النشرة الإخبارية ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/04/28م

النشرة الإخبارية ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/04/28م

العناوين:

* نقاط إدلب الطبية أهداف استراتيجية للطيران الروسي… ولندن تعد بمشاركة تدخل أميركي عسكري في سوريا.

* تواصل التوتر المدروس بهندسة أمريكية بين الجيش التركي والميليشيات الانفصالية الكردية.

* روسيا تشكر النظام التركي على إنقاذ طاقم سفينة الاستخبارات الروسية… ويلدريم يعرب عن حزنه.

* تصاعد التوتر مع كوريا الشمالية… واشنطن تأمل بحرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي… وبوتين يدعو للحوار.

التفاصيل:

قناة الجسر – دمشق / أعلن الثوار مقتل وإصابة أكثر من خمسة وثلاثين عنصراً على الأقل من قوات النظام خلال اشتباكات على جبهات بساتين برزة بدمشق. وتمكن الثوار خلال المواجهات من تحرير كتلة مبان على جبهة الوسائل بالمنطقة، كما أعطب الثوار دبابتين لقوات النظام في أطراف حي القابون وسط قصف صاروخي للنظام على المنطقة. في سياق آخر وبموازاة وسم أطلقه ناشطون يذكر حيوان ترامب في دمشق بالرد على غارات الاحتلال التي طالت مواقع نظام أسد ومليشيا حزب إيران اللبناني، أعلن جيش يهود أنه اعترض بصاروخ “باتريوت” طائرة بدون طيار اقتربت من الجولان المحتل. ويأتي هذا بعد تعرض عدة مواقع للنظام قرب مطار دمشق الدولي لقصف صاروخي من الاحتلال، فجر الخميس، أسفر عن خسائر مادية. بينما دعا المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، خلال مؤتمر صحفي الأطراف لتحاشي أي عمل من شأنه تصعيد التوتر في المنطقة؛ حسب تعبيره. وهو ما أعاد وكرر نشره إعلام النظام الباطني العميل في وقت شنت طائراته مساندة طيران حليفه الصليبي الروسي، عشرات الغارات الجوية التي استهدفت المدنيين وما تبقى من نقاط طبية بريفي إدلب وحماة.

وكالات – إدلب / شهدت محافظة إدلب يوماً دامياً، الخميس، جراء القصف من طيران النظام وروسيا، ليسجل عشرات الشهداء، وشنت طائرات الاحتلال الروسي غارات مكثفة أخرجت عن الخدمة مشفى التوليد في مدينة كفر تخاريم بريف إدلب الشمالي، وسقط جرحى مدنيون في غارات مماثلة على مدينة سرمين بريف إدلب الشرقي. بينما استشهد ثلاثة مرضى مدنيين، وأُصيب آخرون، بقصف جوي روسي أخرج عن الخدمة مشفى الجامعة في بلدة الدير الشرقي بريف إدلب الجنوبي، واستشهد أربعة مسعفين، بغارتين، على نقطة طبية لمنظومة إسعاف على أطراف بلدة معر زيتا بريف إدلب الجنوبي، وقال ناشطون إن الغارات أدت إلى احتراق كامل سيارات الإسعاف وعددها ثمانية بالإضافة لسيارة إطفاء لفريق الدفاع المدني وسيارة مدنية لأحد المراجعين، وخرجت النقطة بالكامل عن الخدمة. إلى ذلك، استشهد سبعة مدنيين، بينهم طفلان وامرأتان، إثر قصف للطيران الحربي الروسي بصواريخ فراغية، بلدة معرشورين بالقرب من مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، وأفاد ناشطون أن الطيران الحربي استهدف محيط مسجد ونقطة لبيع المحروقات وسط البلدة، كما أدت الغارات لنشوب حرائق في محال المحروقات وأضرار مادية في المسجد. أما في مدينة خان شيخون، فقد استشهدت أم وأطفالها الثلاثة، إثر قصف روسي على الحي الغربي.

وكالات / تواصل التوتر المدروس بهندسة أمريكية بين كل من الجيش التركي والميليشيات الانفصالية الكردية على الحدود السورية. وبحسب ناشطين، فإن أرتالاً عسكرية تركية جديدة وصلت، مساء الخميس، إلى بلدة اقجاق قلعة الحدودية المحاذية لمدينة تل أبيض وأن بعض الدبابات اقتلعت السلك الشائك الفاصل بين البلدين وسط تحليق مكثف للطيران التركي، وامتداد الاشتباكات غرباً فقد استهدفت المدفعية التركية بشكل كثيف مواقع الميليشيات الكردية في جنديرس قرب عفرين بريف حلب.

الأناضول – أنقرة / شكر رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، مساء الخميس، نظيره التركي بن علي يلدريم، على إنقاذ طاقم السفينة العسكرية الروسية التي غرقت، الخميس، نتيجة اصطدامها بسفينة شحن في مضيق البوسفور بإسطنبول. بينما أعرب يلدريم، خلال الاتصال الهاتفي، عن حزنه لغرق السفينة الروسية. وكانت المديرية العامة لأمن السواحل في تركيا قالت إن السفينة الروسية الغارقة “ليمان” وهي سفينة استخبارات عسكرية، اصطدمت بسفينة شحن، عند مدخل مضيق البوسفور من جهة البحر الأسود. وأضاف بيان للمديرية أن زوارق الإنقاذ التركية هرعت إلى موقع الحادث بعد تلقي نداء استغاثة من السفينة الروسية، وتمكنت من إنقاذ جميع أفراد طاقمها البالغ عددهم 78 شخصاً، قبل أن تغرق السفينة.

المدن / أعلن وزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون، الخميس، أن بلاده ستشارك في تحرّك عسكري أميركي في سوريا، في حال استخدم نظام أسد الأسلحة الكيماوية مجدداً. وأوضح جونسون في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، أنه إذا اضطرّ الأميركيون مجدداً بسبب أفعال نظام الأسد… وطلبوا منا المساعدة سيكون من الصعب جداً أن نقول لا. وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد قرّر إعطاء وزارة الدفاع سلطة تحديد مستوى تواجد القوات الأميركية في سوريا والعراق. المتحدثة باسم “البنتاغون”، دانا وايت، قالت إن ترامب منح وزير الدفاع جيمس ماتيس، هذه السلطة، ولفتت وايت، في بيان لها، إلى أن الاستراتيجية الأميركية في العراق وسوريا ما زالت تركز على دعم قوات محلية كأسلوب يتجنّب الحاجة لقوة برية أميركية كبيرة.

رويترز / حثت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، مجلس الأمن الدولي الخميس على محاولة إنهاء الصراع في سوريا على الرغم من احتمال استخدام موسكو لحق النقض (الفيتو). وقالت هيلي نحتاج إلى ممارسة ضغط على روسيا. من جانبه، وفي رده على تعليقات هيلي، أبلغ بيتر إيليتشيف، نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة المجلس أن روسيا وإيران وتركيا تعمل لضمان الالتزام بوقف الأعمال العسكرية للسماح بتسليم المساعدات الإنسانية.

الجزيرة – الموصل / وجه السكان المحاصرون في الموصل القديمة نداءات استغاثة في ظل استمرار عمليات القصف المدفعي والجوي وعدم السماح لهم بالخروج، ما تسبب بمقتل أعداد كبيرة من المدنيين وحدوث مجاعة كبيرة. بينما تحدثت الأنباء عن مصرع 19 مدنياً في قصف جديد لقوات التحالف، الخميس، على حي غربي الموصل. وتقبع آلاف العائلات العراقية في الموصل القديمة بين سندان تنظيم الدولة ومطرقة التحالف الصليبي الدولي والقوات العراقية حبيسة القتل والجوع، حيث ما زالت مئات الجثث تحت الأنقاض في أحياء عدة بعدما فشلت فرق الدفاع المدني في الوصول إليها. بينما اشتكت المتحدثة باسم منظمة الهجرة الدولية في العراق، ساندرا بلاك، من قلة الموارد لإغاثة النازحين.

وكالات / أفاد السيناتور الأمريكي الجمهوري، رون دي سانتيس، أن الرئيس دونالد ترامب ينوي الإعلان خلال زيارته المرتقبة لكيان يهود عن نقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى القدس المحتلة؛ ويرأس السيناتور الجمهوري اللجنة الفرعية لشؤون الأمن القومي في الكونغرس الأمريكي. ويتوقع أن يزور ترامب كيان الاحتلال اليهودي في 22 من الشهر المقبل، فيما وصل وفد أمريكي إلى تل أبيب للتمهيد لهذه الزيارة التي ستستمر يوماً واحداً.

وطن / كشف مصدر خليجي أن مملكة آل سعود رصدت 56 مليار دولار لدعم الإدارة الأمريكية الجديدة ضمن مشروع الرئيس دونالد ترامب لتطوير البنية التحتية للولايات المتحدة. وقال المصدر الخليجي، أنه على الرغم من ضخامة المبلغ الذي تم رصده في ظل انخفاض أسعار النفط العالمية، إلا أن الثمن الذي يريده الملك السعودي سلمان ونجله محمد لا يقل ضخامة، مؤكداً أن الأمر يستحق؛ وفق تعبيره. وأوضح المصدر، أن الإغراءات السعودية لإدارة ترامب تهدف إلى تخفيف ضغوط الكونغرس الأمريكي المتعلقة بقانون “جاستا”، الذي يسمح بمقاضاة السعودية من قبل أهالي ضحايا هجمات سبتمبر، إضافة إلى مواجهة الأزمات المتصاعدة التي بدأت تواجهها الرياض وطول أمد الحرب في اليمن، يشار إلى أن محمد بن سلمان، يعول كثيراً على دعم إدارة ترامب لخطوة تنصيبه ملكاً خلفاً لوالده.

حزب التحرير / نفذ شباب حزب التحرير – ولاية السودان، بمدينة لأبيض، وقفة احتجاجية الأحد على منع السلطات إقامة معرض للكتاب الإسلامي، وهو ما حدا بالأجهزة الأمنية للتراجع، والتصديق على إقامة المعرض مجدداً. وعندما بدأ شباب الحزب بتكملة إجراءات إقامة المعرض، يوم غد السبت، بدأ مسلسل المماطلة، والتسويف، لمدة يزيد عن الأسبوع، حتى الخميس، حيث لم يرد على الطلب، مما يعني منع المعرض!! وقال بيان صحفي، أصدره الخميس، الناطق الرسمي لحزب التحرير – ولاية السودان، إبراهيم عثمان، إن حكومة السودان تصادق في الخرطوم على قيام مهرجان خطابي حاشد، ثم تمنعه قبل انطلاقه بساعات، وفي مدينة الأبيض، تصادق على تنظيم معرض للكتاب، ثم تماطل وتسوّف حتى لا ينعقد! خطة واحدة، وسيناريو واحد في مواجهة الإسلام وحملة دعوته وإن اختلفت الأماكن. وأكد البيان أن النظام السوداني ماضٍ في رضا أمريكا، ومشروعها في الحرب على الإسلام؛ باسم حربها على الإرهاب، والله يقول: ﴿وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ﴾. وانتهى البيان إلى القول: أما نحن في حزب التحرير، فسنظل نقيم الحجة على الذين يسارعون في إرضاء الغرب الكافر، ويحكمون بغير ما أنزل الله، معتصمين بكتابه، وسنة نبيه ﷺ، عاملين من أجل استئناف الحياة الإسلامية، بإقامة دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، والتي آن أوانها.

الأناضول – موسكو / دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كافة الأطراف ذات العلاقة بالوضع في شبه الجزيرة الكورية لتجنب حديث الحرب واللجوء للحوار. جاء ذلك في تصريحات له بعد استقباله لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في الكرملين، وقال بوتين إن الوضع في شبه الجزيرة الكورية يتفاقم بشكل خطير. من جانب آخر، وعقب تصريح قائد البحرية الأمريكية في المحيط الهادئ، الأميرال هاري هاريس خلال جلسة استماع أمام الكونغرس بأن الصين مستمرة بتنفيذ استراتيجيتها للسيطرة على بحر الصين الجنوبي، صرح الأميرال جون ريتشاردسون رئيس أركان القوات البحرية بأن واشنطن تود تأمين حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي. وفي جواب سؤال عن “حقيقة التوتر المتصاعد بين أمريكا وكوريا الشمالية وحقيقة موقف الصين”، أكد أمير حزب التحرير أن أمريكا تغري الصين بممارسة ضغط كبير على بيونغ يانغ، وتركها وحيدة في المواجهة، لتُحقق به أمريكا غرضين: الأول يحط من مكانة الصين بإظهار تخليها عن حلفائها، والثاني تسريعاً لإنجاز الوفاق الأمريكي الروسي، فتجعل أمريكا الورقة الكورية ملعباً للسباق بين روسيا والصين! يتمثل بوضع روسيا عسكرياً بجانب أمريكا ضد بيونغ يانغ، وربما وضعها كرأس حربة كما في سوريا. وعن حقيقة موقف الصين، أكد أمير حزب التحرير أنها تعي تماماً أنها المقصودة بشكل غير مباشر من إشعال أمريكا للتوتر ناهيك عن الحرب، لذلك تقوم بما في وسعها لنزع فتيل الاشتعال، فتدعو إلى التسوية السلمية للنزاع، وترفض الحلول العسكرية، وتجاهر برفضها لعسكرة شبه الجزيرة الكورية.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s