نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/04/30م

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/04/30م

العناوين:

* صحافة آل سعود تبدي خشيتها من انعكاس الاقتتال في الغوطة الشرقية على محادثات الآستانة وجنيف.

* في الطريق إلى منبج… أردوغان يجدد منافسة أقرانه لدى واشنطن… ويعد بتحويل الرقة إلى “مقبرة” إرضاء لله.

* علاليش الشام وأفغانستان: سياق أمريكي واحد… حكمت يار ينقلب على جهاد الأمة ويعود إلى حضن كابول.

* حزب التحرير يدعو للقضاء على الاستخبارات الأمريكية والهندية في المنطقة ضماناً لاستقرار باكستان.

التفاصيل:

بلدي نيوز / شنت طائرات يهود عدة غارات على إحدى سرايا اللواء 90، التابع لقوات النظام بريف القنيطرة، بالقرب من قرية حضر الحدودية الموالية، مساء السبت. بينما يصعد النظام وحلفائه من حملتهم الجوية على محافظة إدلب، واستهداف مراكزها الطبية ومستشفياتها، ويقف مكتوف الأيدي أمام أي تحرك من طيران الاحتلال.

وكالات – حماة / استشهد عشرة عناصر من الدفاع المدني، في مجزرة جديدة إثر قصف الطيران الروسي للمركز 107 دفاع مدني، بمدينة كفرزيتا بأكثر من 20 غارة متتالية. وصعد الطيران الحربي الروسي من هجمته على مدن وبلدات ريف حماة الشمالي، ليسجل أكثر من 75 غارة على مدن اللطامنة وكفرزيتا وعدد من القرى المحيطة، مستخدماً فيها شتى أنواع القنابل الثقيلة. يأتي هذا بالتزامن مع قصف الطيران المروحي بعشرات البراميل المتفجرة على مدن اللطامنة وكفرزيتا ومورك وقرى لطمين والزلاقيات والزكاة، فضلاً عن قصف ذات الطيران الأحياء السكنية لمدينة اللطامنة ببراميل تحوي غاز الكلور السام، ما أدى إلى حالات اختناق بصفوف المدنيين. في سياق متصل، صعدت ميليشيات النظام المتمركزة في مدينة محردة وجبل زين العابدين من قصفها الهستيري الصاروخي والمدفعي على مدن كفرزيتا واللطامنة ومورك وقرى الزلاقيات ولطمين والزكاة ومعركبة. إلى ذلك، استهدف الثوار بصواريخ الغراد والمدفعية الثقيلة تجمعات ميليشيات النظام المتمركزة بمحردة وطيبة الإمام وحققوا إصابات مباشرة بصفوف تلك الميليشيات.

وكالات – إدلب / استشهد، السبت، 6 من مقاتلي فصيل جيش النصر وجرح آخرون، جراء قصف الطيران الحربي الروسي مقراً لهم بالقرب من بلدة ترملا بريف إدلب الجنوبي. واستشهد أحد عناصر أجناد الشام وجرح آخرون إثر استهداف سيارتهم بلغم موجه فجره مجهولون على طريق معرة مصرين – أرمناز بريف إدلب الشمالي. في حين يستمر الطيران الحربي بحملته الشرسة لقصف المدن والبلدات بريف إدلب، حيث استهدف بعدة غارات جوية بالصواريخ الفراغية والقنابل العنقودية كلاً من بلدة الهبيط، ومنطقة جبل الزاوية، وبلدة معرزيتا، وبلدتي الطيبات ورويسة بريف إدلب الغربي، ما تسبب بإصابة عدة مدنيين وأضرار مادية.

بلدي نيوز – حلب / شنت الطائرات الحربية الروسية غارات جوية مركزّة على منطقة الراشدين غرب مدينة حلب، وترافق القصف مع اشتباكات عنيفة بين كتائب الثوار وقوات النظام في المنطقة. وفي السياق ذاته، تمكن الثوار من تدمير جرافة عسكرية لقوات النظام على جبهة جبل الحص بريف حلب الجنوبي، في حين تعرضت قرى العيس وكفركار وسرج فارع لقصف مدفعي من قبل قوات النظام. من جهة أخرى، دارت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات النظام في قرية أم ميال شرق خناصر بالريف الجنوبي الشرقي، تمكن خلالها التنظيم من قتل أكثر من 30 عنصراً من عناصر قوات النظام.

وكالات / وصلت قوات أمريكية إلى مدينة القامشلي التابعة لمحافظة الحسكة، السبت، للانتشار على الحدود بين سوريا وتركيا، بدعوى منع الاشتباكات بين الميليشيات الانفصالية الكردية والجيش التركي. وبحسب المصادر، فإن القوات الأمريكية، ستنشر على الحدود بين مدينة عامودا ونهر دجلة على الحدود بين سوريا والعراق، ومناطق أخرى بالمحافظة. وسبق للولايات المتحدة أن نشرت قواتها كذلك بمحيط منبج بريف حلب الشرقي.

سمارت – دمشق / قال ناشطون، الخميس، إن فصيل جيش الإسلام سيطر على مقرات لهيئة تحرير الشام وسط استمرار الاشتباكات بين الطرفين في الغوطة الشرقية بريف دمشق، وأفاد بسيطرة الجيش على أهم مقرات الهيئة في مدينة عربين وكذلك منطقة الأشعري، وسط دعوته عناصر الهيئة لترك أسلحتهم والانضمام إليه.  بالتزامن مع اشتباكات بين الطرفين في بلدة حزة ومنطقة أفتريس. وقال ناشطون إن جيش الإسلام قد اقتحم جسرين باستخدام دبابتين. وكانت مظاهرات خرجت، السبت، في مناطق عدة بريف دمشق، نددت بالاقتتال بين الفصائل، حيث جرح عدد من المدنيين جراء الاشتباكات المستمرة، بينما فرق جيش الإسلام مظاهرة في بلدة حزة بإطلاقه الرصاص. من ناحيتها وعلى هذه الخلفية الدموية رجحت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية الصادرة في لندن أن تعلن فصائل الآستانة موافقتها على المشاركة في المؤتمر المزمع عقده في 3 و4 من أيار/مايو، وأبدت صحيفة آل سعود خشيتها من انعكاس الاقتتال في الغوطة الشرقية، ليس فقط على المفاوضات في كازاخستان، بل أيضاً على محادثات جنيف. وكشفت مصادر “الشرق الأوسط” عن أن الفصائل اتخذت قراراً بالمشاركة في الآستانة، ستعلنه رسمياً في اليومين المقبلين. ونقلت عن العميد فاتح حسون، أحد المشاركين في المؤتمر أن ما اعتبرها معطيات إيجابية وعوامل جديدة، أرسلت إلينا بشكل غير رسمي مع الدعوة، ترتبط بآلية لتنفيذ وقف إطلاق النار، إضافة إلى دخول جهات دولية جديدة راعية للمؤتمر، بعدما كان شبه محصور في روسيا وإيران. في المقابل، أكدت الناشطة د. علا الشريف، أن الفصائل المتخاذلة بعد أن استشعرت مخاطر تفككها الوشيك بسبب انكشاف سوءاتها وجرائمها، قررت فرض واقع جديد قبل تفاقم أزماتها الداخلية، وسط التباين الحاد بين خطي الحل السياسي، والكفاح المسلح! وفي قناتها الرسمية على موقع “تلغرام”، أكدت الناشطة السياسية أن هجمة جيش الإسلام على فصائل الغوطة ستجعله يواجه سريعاً تفككه الداخلي، وانشقاقات متوالية ممن فشلت الآلة الإعلامية والمخدر الشرعي في تدجينهم، وستكون هذه المغامرة انكشافاً لنسبة الذين يميزون الحق من الباطل في صفوف الفصائل.

الحياة – لندن / وسط أنباء عن حشود للجيش التركي على الحدود مع سوريا، عاد الرئيس التركي أردوغان للتلويح بعملية جديدة تستهدف الأكراد داخل سوريا، مجدداً التهديد بهجوم لطردهم من مدينة منبج بريف حلب الشمالي. وفي هذا الإطار، نقلت وكالة “الأناضول” عن أردوغان تلويحه، أمام مؤتمر جمعية الصناعيين ورجال الأعمال الأتراك في إسطنبول، بإمكان تنفيذ عملية عسكرية مباغتة ضد الإرهابيين خارج الأراضي التركية. وقال أردوغان أنه بإمكان بلاده والولايات المتحدة، إذا وحدتا قواهما، تحويل الرقة، إلى “مقبرة” للمسلحين.  وأضاف في معرض تعليقه على عملية عسكرية محتملة: لقد تبيّن بوضوح من يعمل من أجل نيل رضا الله، ولقد قلنا إن مدينة منبج هي هدفنا المقبل في سوريا، ونؤكّد أننا على استعداد لتنفيذ عملية الرقة بالتعاون مع قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. وأردف يقول: لكن نقول للأصدقاء الأميركيين لا تشركوا معكم في العمليات منظمات إرهابية؛ في إشارة إلى تنظيم وحدات حماية الشعب الكردية.

روسيا اليوم / توافق الوزير الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الأردني على تضافر جهود البلدين في توسيع وتعزيز التهدئة في سوريا. وجاء في بيان الخارجية الروسية حول زيارة وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي إلى موسكو، السبت، أن الوزيرين اتفقا على تنسيق جهود بلديهما في تعزيز وتوسيع نظام وقف العمليات القتالية في سوريا في إطار صيغة الآستانة، وأكد الوزيران أنه لا بد من إجراء التسوية السياسية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254. وفي لغة مرتبكة بانتظار توجيهات جديدة للبلطجي الروسي في سوريا، نقلت وكالات أنباء روسية عن لافروف قوله، السبت، إن بلاده مستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة بشأن حل ما أسمتها الأزمة السورية، كما ذكرت وكالة “إنترفاكس” للأنباء أن ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، قال أيضاً، السبت، إن السلطات الروسية تأمل أن تشارك المعارضة السورية المسلحة في مفاوضات الآستانة عاصمة كزاخستان يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين. ومما يجدد شرح الموقف الروسي من أهل الشام قال السفير الروسي في بيروت، ألكسندر زاسبيكن، السبت، لصحيفة “الشرق الأوسط”، أن بلاده غير معنية بالدفاع عن نظام أسد في مواجهة الهجمات التي تشنها واشنطن وتل أبيب. وفي إصرار على محاربة المسلمين أكد زاسبيكن، أن هدف روسيا في سوريا هو مواجهة الجماعات الإرهابية، وليس الصدام مع طرف آخر.

حزب التحرير / وضع حزب التحرير اعترافات الناطق السابق لجماعة الأحرار علاوة على تحريك طالبان – باكستان، في سياق تواطؤ نظام نوّاز – باجوا الباكستاني، بتقديم الدعم السياسي والعسكري الكامل للمحافظة على الوجود الصليبي في المنطقة وتكريسه، وتؤكد دور وكالة المخابرات الهندية في أفغانستان، من خلال فتح أبوابها منذ انصياع إسلام أباد للأوامر الأمريكية والعمل أكثر للقضاء على المقاومة المسلمة ضد القوّات الصليبية الأمريكية وحليفتها الحقيقية (الهند) التي تحتل كشمير. وقال بيان صحفي أصدره، السبت، المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية باكستان، إن السبب الحقيقي لعدم الاستقرار والفوضى في باكستان والمنطقة هو الوجود الأمريكي وراء الهند، ثمّ يأتي الحكام ليدّعوا كذباً أن التحالف مع أمريكا هو لضمان أمن وازدهار باكستان!! وخاطب البيان ضبّاط باكستان المخلصين يقول: إن اعترافات تحريك طالبان – باكستان هي أكثر من مجرّد كشف لدور الهند ضد باكستان، إنه اتّهام صارخ ضد الخونة في القيادة السياسية والعسكرية، ونعلم جميعاً أن أمريكا عدوة الإسلام والمسلمين وباكستان، تعمل جاهدةً لجعل الهند قوة مسيطرة في المنطقة للوقوف ضد الصين وعودة الإسلام الصحيح. وأضاف: إنهم يضللونكم من خلال ذيل الأفعى عوضًا عن إزالة الوجود الأمريكي في ساعات. فيجب أن تؤمروا بالتوجه للقضاء على رأس الأفعى أمريكا ووجودها في بلادنا والمنطقة وهذا سيحدث إذا أعطيتم النصرة لحزب التحرير لإقامة دولة الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة والتي ستبدل خوفنا أمناً.

وكالات / وصل ثلاثون من جنود مشاة البحرية الأميركية (مارينز) إلى ولاية هلمند جنوبي أفغانستان، وشارك قائد القوات الأميركية في أفغانستان، الجنرال جون نيكولسون، في حفل بمناسبة عودة قوة التدخل التي منيت سابقا بخسائر فادحة في هلمند. وينشر الجيش الأميركي 8400 عنصر في أفغانستان ضمن قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) لدعم القوات الأفغانية ضد طالبان، ويتزامن ذلك مع عودة زعيم الحزب الإسلامي في أفغانستان قلب الدين حكمتيار إلى مدينة مهترلام، عقب اتفاق توصل إليه مع الحكومة الأفغانية الموالية للاحتلال الأمريكي نهاية العام الماضي. وطبق ما يخطط لسوريا المستقبل، رأى المحلل السياسي سيد انتظار خادم، في حديث “للجزيرة” القطرية، أن هذه العودة قد تنجح إذا وفّت الحكومة بوعودها للحزب الإسلامي، مع تنازل الأخير عن سلاحه وانخراطه في العمل السياسي، معتبراً أن نجاح هذه التجربة ستقدم لطالبان مؤشرا على إمكانية التوصل إلى السلام.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s