نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/04/30م

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/04/30م

العناوين:

* مجازر التحالف الصليبي تتواصل في الرقة والموصل تزامناً مع مجازر الحقد الروسي بحق أهل الشام.

* تزامناً مع استجابة فصائل العار لدعوة موسكو إلى الآستانة… سفيرها في لبنان يكشف حقيقة الدور الموكل لهم.

* أردوغان يواصل تدليسه على المسلمين بأن قتاله في صفوف التحالف الصليبي الدولي هو في “سبيل الله”.

* طالب إيراني يشن هجوماً كاسحاً على طاغية الشام وحزب إيران في جامعة تبريز… وسط تصفيق الطلاب.

التفاصيل:

أورينت / تتواصل الاشتباكات لليوم الثالث على التوالي بين جيش الإسلام من جهة وفيلق الرحمن وهيئة تحرير الشام من جهة أخرى في عدة مدن وبلدات في الغوطة الشرقية ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى. وقال ناشطون إن الاشتباكات على أشدها، اليوم الأحد، في مدن حزة، سقبا، وجسرين بين جيش الإسلام من جهة وفيلق الرحمن وهيئة تحرير الشام من جهة ثانية، حيث أسفرت المعارك عن سقوط أكثر من 120 قتيلاً خلال 48 ساعة الماضية بينهم مدنيون. وأضافت مصادر محلية أن جيش الإسلام سيطر على بلدتي أفتريس والأشعري بشكل كامل بعد اشتباكات مع فيلق الرحمن، وتم استخدام دبابات وأسلحة ثقيلة خلال الاشتباكات. في السياق، أعلنت هيئات ومنظمات في الغوطة الشرقية، مساء السبت، استنكارها للاقتتال الحاصل بين الفصائل في مدينة عربين بريف دمشق. وطالب أهالي مدينة عربين ومؤسساتهم المدنيّة في بيان لها تداولته وسائل إعلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فصيل جيش الإسلام بفض الاقتتال، ووقف تجاوزات عناصرهم بحق دماء الشعب، كما أكدت على ضرورة سحب جيش الإسلام قواته من المدينة، وعدم جعلها مسرحاً للاقتتال الداخلي، وحفظ الأموال الخاصة والعامة، وإيقاف إخلاء المقرات. ودعا الأهالي في بيانهم جميع الفصائل إلى تحكيم شرع الله، وعدم الاحتكام للسلاح في حل النزاعات.

الجزيرة / بدأت حافلات تقل دفعة جديدة من مهجري حي الوعر المحاصر في حمص بالخروج نحو مدينة إدلب، يأتي ذلك في إطار استكمال اتفاق بين وفد الأهالي والنظام المجرم وبضمانة الجانب الروسي لتهجير سكان حي الوعر والذي بدأ قبل نحو شهرين بدفعات تبلغ نحو ألفي شخص أسبوعياً. وقال ناشطون إن الدفعة الجديدة تشمل زهاء 1800 شخص بينهم نحو ثلاثين من الحالات المرضية الحرجة وذوي الإعاقات الجسدية. ونفذ النظام الأسدي قبل ذلك ست عمليات تهجير لنحو 12 ألفاً من أهالي الحي الذي يعتبر آخر معاقل الثوار في مدينة حمص. يُذكر أن دفعات الخروج قسمت لأكثر من 15 دفعة يتم توزيعها على ثلاث مناطق ريف حمص الشمالي وإدلب وجرابلس، بحيث تضم كل دفعة ما بين 1500 وألفي شخص.

وكالات / قال مصدر محلي، الأحد، إن تسعة مدنيين استشهدوا وجرحوا بقصف لطائرات الحقد الروسي، على محيط بلدة عقيربات شرق مدينة حماة. وأضاف المصدر، أن الطائرات استهدفت خيماً لنازحين في محيط البلدة الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، ما أسفر عن استشهاد خمسة مدنيين بينهم امرأتان وطفل، وجرح أربعة آخرين جلهم حالتهم حرجة نقلوا إلى مشافي مدينة دير الزور. في سياق متصل، استشهد مدني، الأحد، بقصف مدفعي لعصابات أسد على مدينة كفرلاها شمال غرب مدينة حمص. وقال ناشطون إن عصابات أسد قصفت بقذائف المدفعية والهاون الأحياء السكنية في المدينة، من مواقعها في حاجزي مؤسسة المياه ومريمين، فيما أوضح مصدر طبي أن مدنياً استشهد جراء القصف. وأضاف ناشطون أيضاً، أن طفلاً استشهد متأثراً بإصابته، جراء قصف جوي على أحياء مدينة تلبيسة شمال حمص، منذ عدة أيام، استشهد حينها ثلاثة من أخوته.

سمارت / قال مصدر محلي، الأحد، إن تسعة مدنيين استشهدوا وجرحوا، إثر قصف جوي للتحالف الصليبي الدولي على مدينة الطبقة غرب مدينة الرقة. وأوضح المصدر، أن طائرات التحالف شنت غارة قرب كنيسة المدينة، ما أدى لاستشهاد ثلاثة مدنيين، وإصابة ستة آخرين، نقلوا إلى مشافٍ ميدانية. وأفاد ناشطون، بشن طائرات التحالف ثلاث غارات على المنطقة بين الجسرين القديم والجديد وسوق الغنم في مدينة الرقة دون تسجيل إصابات. وكانت مصادر محلية قالت إن تسعة مدنيين استشهدوا وجرحوا، السبت، بقصف جوي للتحالف استهدف بلدة المنصورة غرب مدينة الرقة، وقرية العالية المجاورة. وتأتي غارات التحالف الصليبي دعماً لميليشيات سوريا الديمقراطية ضمن عملية غضب الفرات حيث سيطرت الميليشيات اليوم على عدة أحياء ضمن مدينة الطبقة في إطار عملياتها المتواصلة للسيطرة على مدينة الرقة من تنظيم الدولة.

شبكة شام الإخبارية / قال السفير الروسي في بيروت، ألكسندر زاسبيكن، السبت، لصحيفة “الشرق الأوسط”، إن بلاده غير معنية بالدفاع عن نظام أسد في مواجهة الهجمات التي يشنها كيان يهود أو الولايات المتحدة الأمريكية. وأكد زاسبيكن أن هدف روسيا في سوريا هو مواجهة الجماعات المسلحة، وليس الصدام مع طرف آخر. لتظهر تصريحات السفير الروسي حقيقة الدور الموكل إليهم بإيعاز وضوء أخضر من واشنطن وهو محاربة المجاهدين وحماية نظام الطاغية وأنهم مع واشنطن وكيان يهود في اتفاق كامل وكل ما يظهر على الإعلام من خلاف ظاهري إنما هو للتضليل وتشويش الحقيقة وهي أن الكفر ملة واحدة. فهل يعي ثوار الشام هذه الحقيقة وينفضون أيديهم من أمريكا وعملائها من حكام المسلمين الخونة ويتوكلوا على الله وحده دون سواه ويوحدون جهودهم لضرب رأس الأفعى في دمشق وإقامة حكم الإسلام على أنقاض نظام الإجرام المدعوم من كل قوى الكفر والشر في العالم؟ أم أنهم سيستمرون في تنفيذ ما يملى عليهم من عملاء أمريكا الإقليميين في الدول المجاورة الذين لا يهمهم إلا الحفاظ على كراسيهم بأي ثمن ولو على حساب دماء المسلمين؟

وكالات / كشفت مصادر إعلامية بأن الفصائل اتخذت قراراً بالمشاركة في مؤتمر الآستانة، ستعلنه رسمياً في اليومين المقبلين ما لم تحدث مستجدات، ولا سيما من قبل النظام وموسكو قبل موعد المؤتمر. وبحسب صحيفة “الشرق الأوسط” قال العميد فاتح حسون، أحد المشاركين في المؤتمر: حتى الآن ليس هناك أي قرار بعدم الذهاب إلى الآستانة، ما لم تحدث مستجدات، وأضاف بأن معطيات إيجابية وعوامل جديدة أضيفت إلى جدول أعمال المفاوضات، وأرسلت إلينا بشكل غير رسمي مع الدعوة، على أن يتم البحث بها ودراستها رسمياً في جلسات المؤتمر. من جهته، قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف حول مشاركة الفصائل: نأمل مشاركتهم، ونأمل أن يكون شركاؤنا الأتراك ضامنين، لأن الآستانة وجدت من أجل ذلك، أي من أجل التباحث في كل هذه الأسئلة والتفاعل في أقصى شكل ممكن من أجل تثبيت نظام وقف إطلاق النار، وأضاف: ليس لدينا حتّى الآن معلومات عن شكل ومضمون وفد المعارضة المسلحة؛ على حد وصفه، فيما لم يستبعد بوغدانوف احتمال قدوم المبعوث الأممي الخاص لسوريا، ستافان دي ميستورا، إلى موسكو لإجراء مباحثات. وكان العميد أحمد بري رئيس أركان الجيش السوري الحر أكد في تصريح مقتضب لـ”أورينت نت” أن وفد المعارضة المسلحة لم يتلقَّ أي دعوة رسمية لحضور مباحثات الآستانة 4 المقرر عقده في مطلع الشهر القادم. ما زال تجار الفنادق ممن يدّعون معارضة النظام يجرّون فصائل الارتباط التركي إلى مفاوضات لا تسمن ولا تغني في ظل القصف الوحشي على أهل الشام. أي مفاوضات وأي وقف لإطلاق النار وروسيا تفرغ حقدها الدفين على الإسلام والمسلمين، أي مفاوضات تحت الحراب إنه والله لذل وعار أن نرى المسلمين في الشام يقتلون بكافة أنواع الأسلحة ويخرج علينا من يدّعي تمثيله بأنه سيحضر هذه المؤتمرات التي لن يكون في كواليسها بحث سوى لكيفية القضاء على نابتة الإسلام في الشام، للقضاء على من لا يقبل بمفاوضاتهم وهدنهم من المجاهدين المخلصين. والأمر بيد أهل الشام أن يخرجوا ويرفضوا هذه القيادات التي تبيع دماءهم على مذبح طاولة ما أعدت إلا للقضاء على ثورتهم.

الحياة / عاد الرئيس التركي أردوغان للتلويح بعملية جديدة تستهدف الأكراد داخل سوريا، مجدداً التهديد بهجوم لطردهم من مدينة منبج في ريف حلب الشمالي. ووسط أنباء عن حشود للجيش التركي على الحدود مع سوريا وفي هذا الإطار، نقلت وكالة “الأناضول” عن أردوغان تلويحه، أمام مؤتمر جمعية الصناعيين ورجال الأعمال الأتراك في إسطنبول، بإمكان تنفيذ عملية عسكرية مباغتة ضد الإرهابيين خارج الأراضي التركية، وقال أردوغان أنه بإمكان بلاده والولايات المتحدة، إذا وحدتا قواهما، تحويل الرقة، إلى “مقبرة” للمسلحين. وفي استعمال أردوغان لمشاعر المسلمين أضاف في معرض تعليقه على عملية عسكرية محتملة: لقد تبيّن بوضوح من يعمل من أجل نيل رضا الله. وكأن التحالف الصليبي يقاتل في سبيل الله، أضاف أردوغان: لقد قلنا أن مدينة منبج هي هدفنا المقبل في سوريا ونؤكّد أننا على استعداد لتنفيذ عملية الرقة بالتعاون مع قوات التحالف الصليبي الدولي بقيادة الولايات المتحدة، لقد وصل أردوغان بدعواته إلى استغلال الإسلام لمحاربته مبلغاً لم يصله أحد من قبله، وكأن المسلمون لا يعرفون من يقاتل في سبيل الله من الذي يقاتل في سبيل الطاغوت، وإنما هي أيام يكشف الله فيه الجميع ويظهر عباده المجاهدين في سبيله، وأردوغان بادعائه مرضاة الله في قتاله بجانب التحالف الصليبي لا يغير من واقعه أنه عدو للإسلام والمسلمين وأن الله ناصر دينه وكاشف المجرمين ولو بعد حين.

عربي 21 / شن ممثل طلبة جامعة تبريز، هجوماً عنيفاً على الطاغية أسد وحزب إيران اللبناني، وذلك أثناء ندوة علمية عقدت بجامعة تبريز الإيرانية حضرها منظر الحرس الثوري حسن حسابي. وقال ممثل طلبة جامعة تبريز؛ كبرى الجامعات الإيرانية خلال كلمة له، إن أكبر جريمة ارتكبها النظام الإيراني هو دعم جرائم الأسد في سوريا. ووثق مقطع فيديو هجوم ممثل الطلبة الإيرانيين على حزب إيران اللبناني والطاغية أسد، محملاً المحافظين الأخطاء التي تعاني منها البلاد. وهاجم الطالب في جامعة تبريز الإيرانية، بحسب ما ظهر في مقطع الفيديو، مشروع المحافظين الإيرانيين بالقول: إن مشروعكم هو مشروع الاغتيالات وتصدير الحروب والسلاح والدفاع عن بشار الأسد الدكتاتور والدموي ودعمه. وكانت ردة فعل الطلبة الحاضرين في الندوة بعد هجوم ممثلهم على الطاغية أسد بالاسم، هو التصفيق الحار وسط قاعة غصت بالكثير من الشخصيات السياسية والعسكرية البارزة في إيران. وانتقد المتحدث استغلال المحافظين لعواطف ومشاعر الإيرانيين المذهبية، قائلاً: إن “خطابكم ومشروعكم هو التلاعب بمشاعر الإيرانيين المذهبية والوطنية والدفاع عن المزارات التي ليس لها أي وجود في حمص وإدلب. عن أي مزارات تتحدثون؟ وصبّ الطالب الإيراني جامّ غضبه على حزب إيران اللبناني بالقول: إن مشروعكم هو تحويل الميزانية الإيرانية إلى حسابات حزب إيران اللبناني، وباعتراف نصر الله الذي قال إن رواتبهم وأسلحتهم وحتى ألبستهم تؤمن من ميزانية الشعب الإيراني.

الأناضول / أفاد ناشط مدني عراقي، الأحد، أن 15 مدنيا جميعهم أقارب قتلوا في قصف جوي استهدف منزلهم غربي مدينة الموصل. وقال الناشط المدني الموصلي، محمد الحيالي، نقلاً عن شهود عيان إن ضربة جوية استهدفت منزلا بحي الصحة غربي الموصل، مساء السبت أسفرت عن مقتل 15 مدنياً وإصابة 5 آخرين. وأضاف: جميع الضحايا أقارب ويتكونون من 3 عوائل، وكانوا يختبئون بهذا المنزل المنكوب. ولم يكشف الحيالي فيما إذا كانت الطائرات التي قصفت المنزل المذكور عراقية أم تابعة للتحالف الصليبي الدولي، مبيناً أنه من الصعب تحديد الجهة التي قامت بالقصف، خاصة وأن هدير محركات الطائرات لا يكاد يتوقف فوق سماء المدينة.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s