نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/05/02م

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/05/02م

العناوين:

* تقبل بتقسيم البلاد والمجاهدين… فصائل الآستانة تأتمر في أنقرة لحراسة النفوذ الاستعماري بمظلة المناطق الآمنة.

* بعد فتح… حركة حماس في خدمة المشروع الوطني تتخلى عن فلسطين وتشفق على يهود حتى تتبع ملتهم.

* حزب التحرير ينصح حكام تركيا بقطع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي… وإيقاف خونة الباكستان في إخضاع المسلمين للهيمنة الهندية.

التفاصيل:

كلنا شركاء – حماة / شنّت كتائب الثوار، هجوماً مباغتاً على حاجزٍ لقوات النظام وميليشياته قرب مدينة حلفايا بريف حماة الشمالي، وأفاد ناشطون أن الثوار نفّذوا، مساء الاثنين، عملاً انغماسياً ناجحاً على مقشرة فريد هراوي، إحدى نقاط حاجز زلين بريف حماة الشمالي، أسفر عن مقتل سبعةٍ من عناصر الحاجز. بينما واصلت طائرات النظام الحربية والمروحية وسلاح الجو الروسي قصف ريف حماة الشمالي الذي يتعرض لحملة إبادة ممنهجة بشكل يومي، حيث شنت الطائرات غارات بالصواريخ العنقودية والبراميل المتفجرة على مدن وقرى كفرزيتا، واللطامنة، ولحايا، ومعركبة، ولطمين، ومورك والزلاقيات، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين في مدينة اللطامنة ودمار كبير في منازل المدنيين.

عنب بلدي – حلب / ذكرت مصادر متطابقة أن قوات الاحتلال الروسي دخلت، الاثنين، إلى منطقة عفرين، في ريف حلب الشمالي الغربي، واستقرت في قرية كفرجنة الواقعة بين مدينتي اعزاز وعفرين. ونشرت صفحات محلية كردية عبر “فيسبوك” صوراً توضح سير عربات وشاحنات عسكرية روسية، إلى جانب أخرى تابعة للميليشيات الانفصالية الكردية.

وكالات / أحرزت عصابات أسد تقدماً جديداً جنوب غرب المحطة الكهربائية، في حي القابون بدمشق. وفي محاولة لقضم جزء كبير من الحي تستخدم عصابات أسد تكتيك الكماشة مع بصمات روسية واضحة في التخطيط، وذلك لحرمان الغوطة الشرقية وبرزة وتشرين من أنفاق القابون، وإن لم يتم تدارك ذلك فستقوم مليشيات أسد بالسيطرة على القابون، ثم عرض “التهجير القسري” على ثوار برزة وتشرين، خصوصاً أنها بدأت بفتح قنوات تواصل مع بعض الشخصيات في برزة خلال الأيام السابقة. بينما أعربت الأمم المتحدة، الاثنين – كعادتها – عن قلقها البالغ إزاء استمرار تدهور الوضع الأمني والإنساني لمحاصري الغوطة الشرقية بريف دمشق. وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، في مؤتمر بنيويورك أن الأمم المتحدة تقف على أهبة الاستعداد، لتقديم المساعدات في حال التوصل إلى وقف مؤقت للعنف من قبل جميع أطراف النزاع. بينما سجل نزوح عشرات العوائل، بعد منتصف الليلة الماضية، من بلدة حزة في الغوطة الشرقية بريف دمشق نتيجة الاقتتال الدائر بين فصائل الغوطة في البلدة. في حين أصدرت عدة فصائل تنسب نفسها للجيش الحر والذي يتلطى خلف اسمه الائتلاف العلماني ومن ورائه أجهزة المخابرات الغربية والتركية والسعودية وغيرها في الشمال السوري، أصدرت بياناً، اعتبرت فيه أن الوضع الحالي للغوطة الشرقية يشبه ما حصل بريف حلب الشمالي. وشددت الفصائل على أنها تقف مع فصيل جيش الإسلام مطالبة نظيره فيلق الرحمن بالوقوف معه، فيما وصفته باستئصال الورم الخبيث، وكان من أبرز الفصائل الموقعة على البيان فرقة الحمزة وفرقة السلطان مراد وتجمع فاستقم.

وكالات / تواترت أنباء قبول قيادات فصائل الآستانة – ولا تملك غير ذلك – بالمشاركة في محادثات العاصمة الكازاخية الأربعاء والخميس على التوالي، وأجمعت المصادر على أن روسيا تبدي اهتماماً كبيراً للوصول لاتفاق يقضي بتثبيت وقف إطلاق النار في أربع مناطق، هي غوطة دمشق، وريف حمص الشمالي، وإدلب، ومنطقة “درع الفرات”، وهو ما أكده يحيى العريضي، أحد المستشارين في وفد هيئة تصفية الثورة المدعومة من آل سعود، وأضاف أن هناك طرحاً روسيا لإدخال عناصر دولية للحفاظ على الاتفاق، وسط ترجيحات لضم قطر والسعودية لاجتماعات الآستانة. وكشفت مصادر إعلامية عن أن روسيا ستقترح خلال مباحثات الآستانة المقبلة إنشاء أربع مناطق آمنة بدعوى تخفيف العنف بموازاة المساعدة المقدمة مما توصف بالفصائل المعتدلة في قتال تنظيمي الدولة والنصرة. وجاء في المبادرة أنه يمكن أن تشارك قوات دولية للإشراف على نظام وقف الأعمال القتالية، لتأمين مرور المدنيين بين المناطق المختلفة وإيصال المساعدات الإنسانية، وإعادة تهيئة البنى التحتية، وتقترح المبادرة أن تطبق ثلاثة أشهر قابلة للتجديد. وعلى طريق تقطيع أوصال البلاد تقسيماً وتمزيقاً، نقلت مواقع إخبارية روسية عن العقيد فاتح حسون، عضو وفدي الآستانة وجنيف أنه لم يتم تحديد الدول المحايدة التي سيتم نشر قواتها على خطوط التماس. من جانبها، ذكرت وكالة “تاس” الروسية أن مبعوث الحل الأمريكي بزي أممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، سيشارك في 3-4 أيار/مايو في اجتماع الآستانة الدولي حول سوريا. بدوره، قال سفير الأوروغواي لدى مجلس الأمن، إلبيو روسيلي، الذي تترأس بلاده المجلس لشهر مايو، إن هناك 3 اجتماعات اعتيادية سيعقدها مجلس الأمن حول سوريا، وأوضح روسيلي، أن الاجتماع المفتوح سيعقد بمشاركة دي ميستورا في 18 أيار/مايو، أما “الملفات الكيميائية” ومناقشة الوضع الإنساني فستبحثان في الاجتماعين اللذين سيعقدان في 26 و30 أيار/مايو على التوالي. وأفادت وزارة الخارجية الروسية، الاثنين، أن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ونظيره الروسي، بحثا في اتصال هاتفي اجتماع الآستانة، واتفقا على إجراء محادثات خلال اجتماعات لمجلس القطب الشمالي في فيربانكس بألاسكا، في العاشر والحادي عشر من أيار/مايو. وعقد ممثلو وفد فصائل الآستانة إضافة لنصر الحريري، رئيس وفد هيئة تصفية الثورة، اجتماعات تحضيرية في العاصمة التركية أنقرة مع مسؤولين أتراك وروس، وذلك قبل أيام من انعقاد الجولة الرابعة من محادثات الآستانة المقررة الأربعاء.

وكالات / كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية عن موافقة محمود عباس، وكيل يهود في الضفة الغربية المحتلة، على شطب المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف بقرار يصدر، الثلاثاء، في باريس عن منظمة “اليونسكو”، حيث ينص القرار على أن القدس المحتلة للديانات الثلاث. وفي ولادة ثانية لحركة فتح بجبة متأسلمة هذه المرة، كشفت حركة حماس عن وثيقة مرجعية لها في المرحلة المقبلة، أعلنت فيها دون مواربة عن تخليها عن تحرير فلسطين أو حتى جزء منها. وجمعت الوثيقة بين المتناقضات في سياق واحد فقد تمسكت ألفاظها المخادعة بعدم التنازل عن أي جزء من أرض فلسطين، من جهة، ومن جهة أخرى أعلنت قبولها الصريح بإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 بدعوى أنها “صيغة توافقية وطنية مشتركة”؛ بما يعني أن تراب ما قبل سبعة وستين صار في ذمة النسيان، وفي اعتراف ضمني بكيان يهود وحل الدولتين. من جانبه وعلى قاعدة (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم)، قال دافيد كيز، المتحدث باسم رئيس وزراء يهود، إن حماس تحاول أن تخدع العالم بإصدار وثيقة، تخفف على كيانه، لكنها لن تنجح. وفي لغة علمانية طغى عليها نسف الثوابت الإسلامية، اعتبرت الوثيقة أن الصراع مع المشروع الصهيوني “ليس صراعاً مع اليهود بسبب ديانتهم”، وأشفقت الوثيقة على ما أسمته العداء للسامية واضطهاد اليهود وقالت إنها ظواهر ارتبطت بالتاريخ الأوروبي، وليس بتاريخ المسلمين. ومن جهة أخرى، عبرت وثيقة حماس عن رفضها لاتفاقات أوسلو وملحقاتها فقط لأنها تخالف قواعد القانون الدولي. وأكدت أن منظمة التحرير الفلسطينية إطار وطني يجب المحافظة عليه، وإعادة بنائه على أسس ديمقراطية، في خدمة المشروع الوطني. وفي لحن من القول، أكد خالد مشعل أمين عام حماس أن الحركة متمسكة بعدم التفاوض مع كيان يهود بشكل مباشر، وفي محور رئيسي وجوهري من مؤتمره الصحفي بما يضيء أسباب السقوط أضاف مشعل: لا يعيب الحركة أنها جزء من مدرسة الإخوان المسلمين. وبعيداً عن المبدئية وأحكام الإسلام، أشار مشعل في مؤتمر صحفي، الاثنين، إلى أن إصدار الوثيقة جاء بالتوافق والتراضي، وأكد أن الحركة حرصت على أن تكون الوثيقة مضبوطة وفقاً للقانون الدولي، دون ما أسماه التنازل عن ثوابت الشعب الفلسطيني.

ترك برس / دعا رئيس وزراء النمسا كريستيان كيرن، إلى وضع نظام جديد للعلاقات الأوروبية التركية. وفي لقاء صحفي عقده كيرن في العاصمة البلجيكية بروكسل، الداعية لعدم السماح لتركيا بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، شدد على ضرورة معالجة العلاقات الاقتصادية والأمنية وأزمة اللاجئين بين أوروبا وتركيا بطريقة مختلفة، مضيفاً: علينا أن نقيم علاقات جديدة مع تركيا.

حزب التحرير / دعا حزب التحرير ناصحاً حكام تركيا! لقطع كل العلاقات مع الاتحاد الأوروبي الذي يضم دول كفر معادية للإسلام والمسلمين. وأكد بيان صحفي أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية تركيا، أن جعل زمام الأمور في تركيا بيد أمريكا في النظام الرئاسي، بالانضمام للاتحاد الأوروبي أو عبر منظمة شنغهاي للتعاون التي من أعضائها روسيا، هو أعظم شر يمكن أن يرتكب بحق شعب تركيا، ولن ترضى عنا أوروبا ولا روسيا إلا إذا اتبعنا دينهم، لذلك أوقفوا السعي لنيل رضاهم! وأوضح البيان: لن تكون تركيا دولة قوية عبر الانضواء تحت أجنحة القوى الاستعمارية، بل على العكس تماماً فإن من شأن ذلك أن يمكنهم من السيطرة عليها وجعلها تفعل ما يُملونه عليها. لذلك أوقفوا العلاقات مع هذه القوى الاستعمارية التي تقف على رأس تركيا كالمقصلة. وخلص البيان إلى القول: لا بد أن يكون معلوماً بأن الخلافة الراشدة على منهاج النبوة وحدها ما سيوحد الأمة. وبذلك نكون أعزاء عظماء بديننا، أقوياء بربنا، نعيش في سلام وسعادة في الدنيا والآخرة. ﴿وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيز﴾.

حزب التحرير / اعتبر حزب التحرير صمت نظام باجوا – نواز الباكستاني إزاء اجتماعه بالحكومة الهندية، إنما هو تحذير خطير للمسلمين، ببدء تحقيق الخطة الأمريكية في الهيمنة الهندية على باكستان. وفي بيان صحفي أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية باكستان، أرجع صمت وحذر النظام إلى معرفته بالمشاعر المعادية للهند عند مسلمي باكستان وقواتها المسلحة. وأضاف البيان: على الرغم من واقع الدولة الهندوسية المعادي، فإن النظام الباكستاني يتخذ خطواته الأولى بشأن الخطة الأمريكية لرفع الهند كقوة إقليمية مهيمنة، معارضة للصين ومعارضة لإحياء الإسلام في المنطقة. وخاطب البيان ضباط القوات المسلحة الباكستانية، مذكراً بعواقب استخدام الهند لأفغانستان كقاعدة للعمليات ضد الباكستان، قائلاً: نطالبكم بالتصرف الآن، حتى لا تندموا في وقت لاحق، مع الأخذ في الاعتبار أن عواقب خطة “تطبيع” أمريكا تنطوي على إخضاع باكستان سياسياً وعسكرياً واقتصادياً للدولة الهندوسية وكذلك التخلي عن المعاناة الطويلة لمسلمي كشمير المحتلة وتركهم تحت (رحمة!) الدولة الهندوسية المعادية. فاعتقلوا الخونة المخادعين وأوقفوهم عن مساراتهم وأعطوا النصرة لحزب التحرير لإقامة الخلافة على منهاج النبوة على الفور، حتى يصبح الإسلام وحده مهيمناً فهو وحده الذي يستحق.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s