نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/05/02م

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/05/02م

العناوين:

* كتائب الثوار تتصدى لعصابات أسد في القابون بالعاصمة المحتلة على وقع الاقتتال الدائر في الغوطة الشرقية.

* استمرار المجازر الإجرامية في حماه والرقة على أيدي طيران الغدر الأسدي والتحالف الصليبي.

* حزب إيران اللبناني يخسر قيادياً كبيراً في ريف حماه… وطرطوس تنعي أكثر من 60 مرتزقاً في شهر واحد.

* الصين تبدي قلقها من نظام “ثاد” الصاروخي… وتحتفي بتصريحات ترامب حول لقاء محتمل مع كيم جونغ.

التفاصيل:

وكالات – حماة / استشهد ستة مدنيين، وجرح عدد آخر، صباح الثلاثاء، جراء إلقاء طيران أسد المروحي براميل متفجرة على بلدة اللطامنة بريف حماة الشمالي. وأفاد ناشطون أن الطيران المروحي استهدف بالبراميل المتفجرة الأحياء السكنية في البلدة، ما أدى لوقوع ستة شهداء وجرحى حالات بعضهم وصفت بالخطيرة، فضلاً عن دمار كبير لحق بالممتلكات. كما ألقت مروحيات النظام براميل مماثلة على الأحياء السكنية في مدينة كفرزيتا بالريف الشمالي للمحافظة، ما أدى لدمار كبير في الممتلكات. في حين استهدفت طائرات الغدر الأسدي بالصواريخ الفراغية قرية البويضة في الريف الشمالي للمحافظة، واقتصرت الأضرار على الماديات. إلى ذلك، تمكنت فصائل الثوار، في الساعات الأولى من فجر الثلاثاء، من تكبيد عصابات أسد خسائر مادية وبشرية كبيرة جراء استهدافهم بصواريخ موجهة بمدينة حلفايا شمالي حماة، في حين واصل طيران الإجرام الأسدي حملته العسكرية على المنطقة بعشرات الغارات الجوية والبراميل المتفجرة. وأفاد ناشطون بمقتل وجرح عدد من عناصر أسد عند إحدى النقاط العسكرية المحيطة بمدينة حلفايا في عملية هجوم مباغتة، حيث تمكن الثوار من تدمير عربة “بي إم بي” بصاروخ مضاد للدروع في حاجز قرية المصاصنة بريف حماة الشمالي. وكان الثوار استهدفوا، الاثنين، غرفة عمليات قوات النظام داخل مدينة حلفايا بريف حماة الشمالي بصواريخ الغراد.

وكالات / سيطرت فصائل الثوار، على نقاط عدّة على جبهتي القابون وحي تشرين في دمشق، إثر اشتباكات مع عصابات أسد. وأعلنت الفصائل أنها نفذت هجوماً على تلك النقاط، فجر الثلاثاء، ما أدى إلى نشوب اشتباكات عنيفة قتل على إثرها أكثر من عشرة عناصر لعصابات أسد. كما تمكن الثوار من عطب دبابة من طراز T72″” إثر استهدافها بمدفع مضاد للدروع على جبهة حي القابون. في حين أفاد مصدر من داخل الغوطة الشرقية بنزوح عشرات الأسر من بلدة حزة على خلفية الاقتتال الدائر بين الفصائل في المنطقة. وتحدث معاذ أبو عمر، من مركز الغوطة الإعلامي، عن نزوح 300 عائلة من حزة، منتصف الليلة الماضية، بسبب المعارك الضارية بين الفصائل المقتتلة فيما بينها. وقال أبو عمر لوكالة “كلنا شركاء” إن الفصائل جعلت بيوت بعض المدنيين نقاطاً للمعارك كما وضعت المتاريس داخلها، لافتاً إلى أن جهة النزوح كانت إلى بلدات كفر بطنا وعين ترما. في السياق، أكد حزب التحرير أنه لم يعد خافياً ضلوع الدول الداعمة في خلق الفتنة بين المقاتلين كلما سنحت الفرصة، كما لم يعد خافياً الحال الذي وصلت إليه ثورة الشام نتيجة المال المسموم بحجة الدعم، لافتاً إلى أن نار الاقتتال لا تزال تحرق بلهيبها الغوطة الشرقية، رغم الحصار والقصف والتدمير، ورغم الخطر العظيم الذي يتهددها من قبل طاغية الشام ومحاولاته المتكررة للسيطرة على أجزاء منها. وقال بيان صحفي أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، أن الفصائل تجاوزت كل الخطوط الحمر في حرمة دم المسلم ورفع السلاح في وجهه، ودعا الجميع أن يتقوا الله في دماء المسلمين وفي تضحياتهم، وإلى عدم طاعة قيادات الفصائل في قتال إخوانهم والأخذ على أيديهم إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. وشدد البيان على وقف هذه الفتنة العظيمة التي تدل على عدم إحساس قيادات الفصائل بالمسؤولية؛ مطالباً المسلمين في الشام عموماً وفي الغوطة الشرقية خصوصاً: لا تسمحوا لقيادات الفصائل بالمتاجرة بكم واستغلال أبنائكم كوقود تحترقون معهم بنار الفتنة، ويجب أن لا تتركوا وسيلة لوقف شلال الدماء، سواء بالمظاهرات أم الاعتصامات، أم بإرسال الوفود من الوجهاء وأهل الرأي، ولا يمنعنَّكم عن ذلك خشية أحد،

وكالات / أعلنت مصادر مقربة من ميليشيا حزب إيران اللبناني، مقتل أحد أكبر قادة الحزب والرجل الثالث له في سوريا، محمود عباس ريحان، السبت، خلال المعارك الدائرة في ريف حماة الشمالي. ورغم محاولة الحزب التكتم على مقتل هذا القيادي البارز، أكدت مواقع أخرى موالية للحزب أن محمود ريحان قد قتل خلال قصف مكثف للثوار على مقر قيادة العمليات العسكرية في ريف حماة الشمالي، مشيرة إلى أنه نُقل من مطار حماة بواسطة مروحية إلى سهل البقاع اللبناني، ومن بعدها إلى مشفى الرسول الأعظم في الضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية بيروت، والتي تعد المعقل الرئيسي لميليشيا الحزب اللبناني. من جانبها، شيّعت محافظة طرطوس 63 عنصراً وضابطاً من عصابات أسد خلال شهر نيسان المنصرم بينهم 18 ضابطاً. وبحسب مصادر إعلامٍ موالية، فإن قتلى العصابات لقوا مصرعهم على عدد من الجبهات المشتعلة مع كتائب الثوار، وهي ريف حماة الشمالي، أحياء درعا البلد، ريف حلب الشرقي، تدمر، دير الزور، اللاذقية، غوطة دمشق. وكانت دائرة إحصاء القتلى في طرطوس، أكدت أن عدد قتلى وجرحى ومفقودي محافظة طرطوس تجاوز 14400 قتيل منذ بدء الثورة عام 2011، بينهم قرابة 8000 قتيل، سقطوا خلال قتالهم في صفوف عصابات أسد وميليشياته، دفاعاً عن المجرم أسد.

سمارت / استشهد عدد من المدنيين وجرح آخرون، بقصفٍ جوي طال أحياء سكنية في مدينة الرقة. وقالت مصادر محلية، إنَّ طائرات تابعة للتحالف الصليبي الدولي استهدفت حيي الرميلة والادخار، أسفرت عن استشهاد أربعة مدنيين وجرح آخرين. إلى ذلك، قال مصدر خاص إن سبعة عناصر من ميليشيات سوريا الديمقراطية، قتلوا، وأسر ثلاثة آخرين، إضافة لتدمير أربع عربات مدرعة و”تركس”، والاستيلاء على سيارة إسعاف، بعد هجوم ليلي لتنظيم الدولة على الحي الثالث في مدينة الطبقة غرب مدينة الرقة. وكان مصدر خاص قال، الاثنين، إن ميليشيات سوريا الديمقراطية سيطرت على المشفى الوطني في مدينة الطبقة، نافياً أن تكون الأخيرة سيطرت على كامل المدينة حيث لا تزال الاشتباكات مستمرة داخلها.

الحل – حلب / كثّف الجيش التركي قصفه المدفعي على مواقع لميليشيات سوريا الديمقراطية في ريف حلب الشمالي، قرب الحدود التركية. وقال ناشطون إن قصفاً مدفعيّاً استهدف مواقع الميليشيات الانفصالية، ليلة الاثنين، في بلدتي عين دقنة ومرعناز جنوب مدينة اعزاز، وأسفر عن إصابة عدّة عناصر من الميليشيات. يذكر أن الميليشيات الانفصالية رفعت علم النظام الأسدي على سطح معسكر كفر جنة الملاصق لمدينة عفرين، والذي يعد مقراً عسكريّاً للقوات الروسية ضمن المناطق التي تسيطر عليها ميليشيات سوريا الديمقراطية، بحسب المصدر ذاته.

الجزيرة / أعلن تنظيم الدولة مقتل وإصابة مدنيين في قصف لطائرات أميركية على الجانب الغربي من مدينة الموصل شمالي العراق. وفي الأنبار غربي العراق وسامراء شمال بغداد، أعلن عن سقوط قتلى في صفوف القوات العراقية جراء هجمات التنظيم. وبثت وكالة “أعماق” التابعة للتنظيم صوراً قالت إنها للدمار الذي أصاب جامع المفتي غربي الموصل بعد أن قصفته طائرات أميركية. وذكر ضابط في الجيش العراقي أن تنظيم الدولة هاجم مواقع للحشد الشعبي كانت تقوم بحماية خطوط الإمداد في منطقة تل مخمور جنوب شرق الموصل، مما أسفر عن اشتباكات بالأسلحة الثقيلة وتدخل جوي، مضيفاً أنه تم إصابة عدد من عناصر الحشد الشعبي. وفي الأنبار غربي العراق، أفادت مصادر أمنية عراقية بأن 11 جندياً قتلوا وأصيب 12 آخرون بهجوم شنه تنظيم الدولة على مقر تابع للجيش في منطقة الصكار غربي محافظة الأنبار. وأضافت المصادر أن التنظيم هاجم بقذائف الهاون والأسلحة الرشاشة المتوسطة والخفيفة مقراً تابعاً للفرقة الأولى، وأن الهجوم خلف أضراراً في عدد من العربات العسكرية وأبراج المراقبة. وفي سامراء بمحافظة صلاح الدين شمال بغداد، أعلن مصدر أمني عن مقتل شرطيين وفرض حظر التجوال إثر إطلاق للنار شرقي المدينة. وقال مصدر في شرطة سامراء إن شرطيين قتلا وأصيب ضابط برتبة نقيب في إطلاق نار من قبل عنصر من التنظيم على نقطة للشرطة، قبل أن تتمكن الشرطة من قتله. في حين أفادت وكالة “أعماق” بأن الهجوم على نقطة الشرطة أدى لمقتل ثلاثين عنصراً من القوات العراقية.

حزب التحرير / دعا حزب التحرير ناصحاً حكام تركيا! لقطع كل العلاقات مع الاتحاد الأوروبي الذي يضم دول كفر معادية للإسلام والمسلمين. وأكد بيان صحفي أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية تركيا، أن جعل زمام الأمور في تركيا بيد أمريكا في النظام الرئاسي، بالانضمام للاتحاد الأوروبي أو عبر منظمة شنغهاي للتعاون التي من أعضائها روسيا، هو أعظم شر يمكن أن يرتكب بحق شعب تركيا، ولن ترضى عنا أوروبا ولا روسيا إلا إذا اتبعنا دينهم، لذلك أوقفوا السعي لنيل رضاهم! وأوضح البيان: لن تكون تركيا دولة قوية عبر الانضواء تحت أجنحة القوى الاستعمارية، بل على العكس تماماً فإن من شأن ذلك أن يمكنهم من السيطرة عليها وجعلها تفعل ما يُملونه عليها. لذلك أوقفوا العلاقات مع هذه القوى الاستعمارية التي تقف على رأس تركيا كالمقصلة. وخلص البيان إلى القول: لا بد أن يكون معلوماً بأن الخلافة الراشدة على منهاج النبوة وحدها ما سيوحد الأمة. وبذلك نكون أعزاء عظماء بديننا، أقوياء بربنا، نعيش في سلام وسعادة في الدنيا والآخرة. ﴿وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيز﴾

أ ف ب – بكين / طالبت الصين، الثلاثاء، بتعليق العمل فوراً، بالدرع الصاروخية الأمريكية “ثاد” في كوريا الجنوبية، وذلك غداة إعلان واشنطن أن المنظومة أصبحت عملانية إزاء التهديد الكوري الشمالي. وتندد بكين منذ أشهر بنشر الدرع التي تؤثر كما تقول على فعالية أنظمتها الصاروخية. وقال الناطق باسم الخارجية الصيني غينغ شوانغ أمام الصحافيين: نحن نعارض نشر نظام “ثاد” في كوريا الجنوبية، وندعو الأطراف إلى وقف هذا النشر فوراً وسنتخذ بحزم الإجراءات اللازمة للدفاع عن مصالحنا. وأعلن، الاثنين، الناطق باسم القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية، الكولونيل روب مانينغ، أن نظام “ثاد” أصبح عملانياً مع قدرة على اعتراض الصواريخ الكورية الشمالية. لكن مسؤولاً أمريكياً آخر أعلن – رافضاً الكشف عن اسمه – أن النظام الذي نشر لم يبلغ إلا قدرته الأولية على الاعتراض. في المقابل، عبر الناطق الصيني عن تشجعه بتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي أبدى، الاثنين، استعداده للقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جون أون، إذا توافرت الظروف. وقال غينغ: لقد أخذنا علماً بتصريحات الجانب الأمريكي والإشارات الإيجابية التي ينقلها، وأضاف: الأولوية الملحة هي اتخاذ اجراءات لخفض التوتر، وأحد التدابير الفعالة للقيام بذلك هو استئناف مفاوضات السلام مع كوريا الشمالية.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s