نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/05/07م

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/05/07م

العناوين:

* عشرات الغارات الروسية لا تمنع الثوار استعادة الزلاقيات شمالي حماة…. وحميميم تقيّم الوضع بالمستقرّ.

* اعتقالات متبادلة تلي اقتتال فصائل الغوطة… وعقب إنهاك القابون أحرار الشام تدعو لتشميله بأمان الآستانة.

* عقب إسقاط تحرير فلسطين من حسابات حماس وسط ارتياح النظام المصري… هنية يتبوأ مقعده في قطر.

* بهمجية رخيصة… أجهزة أمن النظام في الأردن تستعرض عضلاتها باعتقال أحد شباب حزب التحرير.

التفاصيل:

وكالات / استشهد ثلاثة مدنيين وأصيب آخرون، السبت، إثر قصف قوات النظام براجمات الصواريخ بلدة الغارية الغربية بريف درعا الشرقي. أما بريف دمشق، فقد أعلنت كتائب الثوار، عن مقتل ستة عناصر من مرتبات الفرقة السابعة التابعة للنظام، على جبهة الزيات في الغوطة الغربية بريف دمشق. كما لقي عنصر من ميليشيا حزب إيران اللبناني مصرعه، بانفجار لغم زرعه الثوار، في المنطقة ذاتها، ودارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين في المنطقة، بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي متبادل، أسفر عن وقوع عشرات الإصابات في صفوف قوات النظام، بينما نجا فريق مراسلين محليين، بعد قصف المقاتلات الحربية الروسية حي القابون بدمشق، الذي لم ينعم بمزايا تأجيل الذبح إلى حين في مناطق تخفيف التوتر الموقع بين تركيا، وإيران، وروسيا،  حيث شنّت المقاتلات الروسية، غارتين جويتين تحتوي كل منهما على ستة صواريخ فراغية، وتسببت الغارات بانهيار بناء كامل، وأسفرت عن سقوط عدد من المدنيين جرحى. من جانبها، رفضت حركة أحرار الشام استثناء أي منطقة من اتفاق “تخفيف التصعيد”، مؤكدة مشاركتها في التصدي لمحاولات قوات النظام اقتحام حي القابون، وأكد الناطق العسكري باسم أحرار الشام، عمر خطاب، في تصريح إلى “سمارت”، أن استثناء أي جزء من المناطق هو أمر مرفوض. متطابقاً من حيث الجوهر مع دعوة هيئة رياض حجاب لتصفية الثورة بأن يقع الاتفاق تحت مظلة مجلس الأمن الدولي. وفي سياق ذي صلة، استبدلت طغمة الائتلاف العلماني صنيعة واشنطن، السبت، رئيسها الإخواني أنس العبدة، برئيس جديد هو السادس ولمدة عام قادم، الليبرالي التاجر رياض سيف، وانتخبت الإخواني نذير الحكيم أميناً عاماً مزمناً لها.

وكالات / قال ناشطون إن كلاً من فصيلي جيش الإسلام وفيلق الرحمن شنّا، السبت، حملات اعتقال متبادلة في المناطق الخاضعة لسيطرتهما من الغوطة الشرقية للعاصمة دمشق، طالت عسكريين، ومدنيين. واندلعت معارك الاقتتال الداخلي بين الفصائل، نهاية نيسان الفائت، ما أسفر عن مقتل وجرح العشرات، وسط خروج مظاهرات عارمة نددت بالاقتتال وطالبت بإيقافه. من ناحيته، اعتبر الناشط السياسي أحمد الحسن، أن ما حصل من اقتتال هو مؤشر واضح على دور المال المسموم، وفتنة الهدن والمفاوضات، وتسليم القيادة السياسية لغير أهلها. مؤكداً في تعليق صحفي نشرته، السبت، صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، أن هذا كان الدور الأكبر للدول المجاورة بفرض حلولها وثقة المجاهدين الخاطئة ببعض دول الجوار فأرشدتهم تلك القيادة لطريق الهلاك وبدأت تتخلص منهم واحداً تلو الآخر. وانتهى الناشط في تعليقه إلى القول: لا يكفي استنكار هجوم المعتدي على فصائل الغوطة ولو توقف الاقتتال، بل المطلوب هو استمرار الضغط الشعبي حتى التخلص من الأسباب الحقيقية وراء هذا الاقتتال.

روسيا اليوم – حماة / أحصى ناشطون، السبت، 77 غارة جوية على مدينة اللطامنة وقرية الزلاقيات بريف حماة الشمالي منها 47 غارة من الطيران الحربي تضمنت 13 غارة من الطيران الروسي شن فيها 4 غارات بالقنابل العنقودية، كما شن الطيران المروحي 30 غارة بالبراميل المتفجرة، بالإضافة لتعرض قرية الزكاة لغارتين بالصواريخ من الطيران الحربي. وتركز القصف المدفعي والصاروخي من عدة معاقل لميليشيات أسد على قرية الزلاقيات ومدينة اللطامنة حيث تعرضتا لمئات القذائف والصواريخ، كما طال القصف المدفعي والصاروخي أيضاً مدينة كفرزيتا وقريتي لطمين ومعركبة. في حين أفادت مراصد الثوار بسقوط عشرات القتلى والجرحى لعصابات أسد تزامناً مع استعادة الثوار السيطرة على الزلاقيات وتلتها تم واغتنام دبابة T72″” وتدمير أخرى وتدمير عربة BMB”” واغتنام أسلحة خفيفة وذخائر. من ناحيتها، أنكرت وزارة الدفاع الروسية وقوع اشتباكات بين كتائب الثوار وجيش النظام في محافظة حماة، وقالت الوزارة، السبت، إن جميع الأطراف تقيم الوضع في سوريا بأنه مستقر. وأعلن المركز الروسي لتنسيق المصالحة مع النظام النصيري أن تنظيمات إرهابية تحاول عرقلة تنفيذ الاتفاق بشأن ما أسماها “مناطق تخفيض التوتر” في البلاد. وجاء في بيان صدر عن قاعدة حميميم المحتلة، السبت، أن جميع الأطراف المتحاربة تصف الوضع على الأرض بأنه هادئ، إلا أن تنظيمي النصرة والدولة الإرهابيين – كما أكد الضامن التركي – يستعدان لمحاولة تقويض تنفيذ المذكرة. بينما ناقش رئيس الأركان الروسي فاليري جيراسيموف، والجنرال جوزيف دانفورد، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية في اتصال هاتفي الاتفاق واتفقا على مواصلة العمل على إجراءات إضافية بشأن السلامة الجوية تهدف لتجنب وقوع اشتباك بينهما في سوريا، والحفاظ على اتصالات منتظمة.

وكالات – دير الزور / شنّت طائرات الاحتلال الروسي غارات جوية، السبت، على بلدة الجنينة بريف دير الزور الغربي، بعد أن قصفت، حقل العمر النفطي وحراقات النفط، بريف دير الزور الشرقي وسط مشاهدة تحليق سرب من الطيران الحربي وسماع أصوات انفجارات كبيرة في المنطقة.  في وقت صرحت هيئة الأركان الروسية، أن قوات النظام مدعومةً بسلاح الجو الروسي، ستبدأ عملية عسكرية كبيرة في مدينة دير الزور ضد تنظيم الدولة.

الأناضول – هاتاي / نفت ولاية هطاي التركية، ما تناقلته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، السبت، عن نية الجيش التركي الدخول إلى محافظة إدلب. ونقلت وكالة “الأناضول” عن البيان الصادر عن الولاية أن ولاية هطاي لم تدل بأي تصريحات في هذا الشأن. وفي ذات السياق، نفى ناشطون في إدلب حصول أي تحركات غير اعتيادية من قبل القوات التركية قرب الشريط الحدودي. وكان العقيد الطيار المنشق، زياد حاج عبيد، قال، السبت، لشبكة “رووداو” الإعلامية، إن تركيا حشدت قواتها على الحدود السورية للدخول وضبط الأمن في المنطقة، وأضاف عبيد، أن الجيش التركي حشد قواته على الحدود المقابلة لمنطقة حارم إلى أطمة شمالي إدلب، بمساحة تقدر بـ 30 كم بعمق 10 إلى 15 كم. بينما أوضح قيادي آخر في الجيش الحر الموجود بالقرب من الحدود، أن الحشود التركية على الطرف المقابل لبلدة حارم شمال إدلب صحيحة، لكنها خطوات اعتيادية من قبل الجيش التركي؛ وفق تعبيره. وكانت صحيفة “التايمز” البريطانية، أوردت في تقرير، الجمعة، أنباء عن احتمال دخول الجيش التركي إلى إدلب، في إطار قوات فصل ومراقبة للمنطقة المشمولة في اتفاقية تخفيف التوتر.

رويترز – غزة / عقب إسقاطها تحرير فلسطين من حساباتها، انتخبت حركة حماس، السبت، إسماعيل هنية رئيساً جديداً لمكتبها السياسي، بدلاً من خالد مشعل المقيم في قطر. وانتهت ولاية مشعل فيما بدلت حماس رؤيتها من إسلامية إلى وطنية في وثيقة سياسية جديدة نشرتها الأسبوع الماضي. وتصنف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حماس منظمة إرهابية. ونقلت وكالة “رويترز” عن محللين سياسيين أن مسؤولين من الأمم المتحدة يعتقدون أن التواصل الأكثر انتظاماً مع الجناح السياسي لحماس قد يساعد لمزيد من الاعتدال. وفي وقت قالت مصادر معبر رفح الحدودي إن هنية، أنهى إجراءات عبوره، في طريقه إلى قطر عبر القاهرة، قالت مصادر مصرية، إن هناك ارتياحاً كبيراً لدى جهاز المخابرات المصري، بتولي هنية قيادة الحركة، مؤكدة أنه شخصية تلقى قبولاً في دوائر النظام المصري.

رويترز – القاهرة / أنهى شيخ الأزهر أحمد الطيب، السبت، عمل رئيس جامعة الأزهر أحمد حسني طه بعد أن وصف إعلامياً جدف وتجنى على الإسلام ورموزه بأنه مرتد. ويأتي هذا التغيير في جامعة الأزهر وسط دعوات من البرلمان والإعلام لإزاحة مقاومة تجديد الخطاب الديني على مذهب الطاغية السيسي بما يساعد في نجاح حملة النظام على ما يسميه التشدد؛ في إشارة إلى الإسلام.

حزب التحرير – فلسطين / بينما قال حاكم قطر إن الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي مقصّران في حل قضية فلسطين، ودعا خلال مؤتمر صحفي مشترك في وارسو مع رئيس بولندا إلى إيجاد تسوية عادلة للقضية الفلسطينية في أسرع وقت، اعتبر تعليق صحفي نشرته، مساء السبت، صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – فلسطين، أن التسوية والعدالة لا يلتقيان، فالتسوية تقوم على مبدأ التنازل من الطرفين، بينما العدل قائم على إحقاق الحق. وأكد التعليق ليس في قضية فلسطين عدالة بمنطق البشر الأسوياء سوى بإرجاعها لأصحابها وطرد المحتلين شذاذ الآفاق من كل شبر منها، وليس في شريعة المسلمين من حل لقضية فلسطين سوى بتحقيق أمر الله (وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ). والسؤال: مالهؤلاء الحكام يضللون ويخادعون ويعمدون إلى إغفال الحق والحقيقة؟! لا تفسير لذلك إلا بالتآمر وموالاة الكافرين وتنفيذ مخططات المستعمرين.

حزب التحرير – الأردن / بهمجية رخيصة، تمنّع عن القيام بمثلها رموز الجاهلية من أمثال أبي جهل، الذي خشي أن يقول العرب بأنه قد روع بنات محمد ﷺ، اقتحمت أجهزة أمن النظام في الأردن بقوة كبيرة، مساء الجمعة، منزل عضو حزب التحرير المهندس عاصم المغايرة، واعتقلته من بيته، عقب أن اقتحمت قبل ذلك منزل الأخ الصيدلاني رمزي سليمان، دون أن تجده، فتطاولت على زوجته، واعتقلت شقيقها رهينة لحين تسليم زوجها نفسه. إلى ذلك، أكد بيان صحفي أصدره، السبت، المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية الأردن، أن إرهاب وإجرام النظام الأردني وأجهزته الأمنية بحق شبابه وأهلهم، لن يثنيه عن مواصلة حمل الدعوة والعمل لاستئناف الحياة الإسلامية، في واقع حياة المسلمين في دولة الخلافة على منهاج النبوة، ولا عن المضي قدماً، وبأعلى درجات الكفاح السياسي، في كشف تآمر هذا النظام على أهل الأردن، ولا عن كشف أعماله وإجراءاته في ربط الأردن بكيان يهود وتمكينه من مقدرات البلاد والتحكم بمصائر العباد، ورعاية الفساد وحماية الفاسدين. وأكد البيان أن حزب التحرير حزب سياسي عريق ضارب الجذور في بلاد المسلمين، والعالم أجمع، لا يوقفه إرهاب أو ترويع أو اعتقال. غير أن ذلك يحتاج من المسلمين في الأردن إلى وقفة جدية صادقة مع النفس وقبل ذلك مع الله عز وجل ورسوله ﷺ، لوقف غيِّ هذا النظام وظلمه وتماديه على حقوق الناس الشرعية.

وكالات – أفغانستان / سيطرت حركة طالبان على حي يقع خارج مدينة قندوز في شمال أفغانستان، السبت، مع بدء هجوم الربيع. وقال متحدث باسم الشرطة إن قوات الأمن انسحبت من مقاطعة قلعة زال، غربي مدينة قندوز، لتفادي وقوع خسائر. وأفاد المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، في بيان له، أن مقاتلي الحركة استولوا على المقر الرئيسي للشرطة ومجمع حاكم إقليم قندوز وجميع النقاط الأمنية، وذكر أن عدداً من رجال الشرطة والجيش قتلوا وأصيبوا.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s