نشرة أخبار الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/05/19م

نشرة أخبار الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/05/19م

العناوين:

* مغاوير البنتاغون يشاركون أمريكا في بادية الشام رسم خطوط التقسيم وحراستها بحدود الدم

* انبطاح جنيف ونفاق الداخل وخلاصة الطبعة السادسة، فرض دستور علماني على الشام المسلمة”

* حليب ضباع البيت الأبيض، يطلق العنان لأردوغان يتناسى الرقة ويعد بحملات مستنسخة من درع الفرات

* في طريق التطبيع، تشويه العشائر المسلمة وإضعاف كيانها الاجتماعي والسياسي هدف لقوى الطغيان وأذنابها

التفاصيل:

رويترز / في سياق رسم خطوط التقسيم وحراستها بحدود الدم. نقلت وكالة (رويترز) – عما أسمتها جماعة (مغاوير الثورة) التي تدعمها وزارة الدفاع الأمريكية – الخميس؛ إن طائرات التحالف الصليبي الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضربت قافلة لجيش النظام النصيري وميليشيا تدعمها إيران كانت تتجه صوب قاعدة التنف في جنوب سوريا حيث تتمركز قوات أمريكية خاصة. طبق ما أبلغ مزاحم السلوم أحد (مغاوير البنتاغون) لوكالة رويترز وهو ما أكده مصدر في وزارة الدفاع الأمريكية الخميس. مؤكدا أن المقاتلات “استهدفت ميليشيات مسلحة ومجهزة من قبل نظام أسد، كانت تشكل خطراً على القوات التي تدعمها الولايات المتحدة قرب مدينة التنف جنوبي سوريا”. وذكرت مصادر إعلامية أن المجموعات التي استهدفها طيران التحالف هي من القوة 313 العراقية وكتائب الإمام علي والتي تعتبر جزءًا من الحشد الشيعي العراقي.

شبكة شام حمص / دارت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وعصابات الأسد تركزت على سلسلة جبال الشومرية شمال غربي مدينة تدمر، حيث تمكن التنظيم من السيطرة على تلة منوخ أعلى نقاط جبال الشومرية وتدمير دبابة، واستهداف مواقع لقوات النظام بعربة مفخخة أوقعت قرابة 30 قتيلاً وعشرات الجرحى قرب التلة، بالتزامن مع هجوم شنه على ريف حماة الشرقي . وانسحب تنظيم “الدولة” من المناطق التي تقدم إليها الخميس في ريف مدينة السلمية شرق حماة، وقال ناشطون إن التنظيم انسحب من قريتي عقارب الصافية والمبعوجة شمال شرق السلمية، بعد سيطرة جزئية عليهما. وكذلك من أطراف قرية الصبورة المجاورة، وعاد إلى مواقعه في منطقة عقيربات ومحيطها ريف حماة الشرقي. وأعلن تلفزيون النظام النصيري أن هجوم تنظيم “الدولة” أسفر عن مقتل 50 شخصًا، معظمهم في عقارب الصافية، بينما ذكرت وكالة “أعماق” التابعة للتنظيم أن الهجوم أسفر عن مقتل نحو 100 عنصر من قوات النظام والميليشيات التابعة له. وهو ما استدعى من الأمم المتحدة، أن تعرب عن قلقها الخميس، إزاء مقتل عدد كبير من الأشخاص شرقي ريف حماة.

جنيف (رويترز) – تمخضت محادثات جنيف الماراثونية لاستهلاك زمن الثورة الخميس عما وصفتها وكالة رويترز بسلسلة جديدة من الاجتماعات دون أي مؤشر تقدم يلوح في الأفق. وكان مبعوث الحل السياسي الأمريكي بزي أممي ستافان دي ميستورا قد وعد بجدول أعمال يركز على وضع دستور جديد ومكافحة الإرهاب. وافتتح دي ميستورا اجتماعات الخميس باقتراح إنشاء “آلية تشاورية” تكون برئاسته لتجنب حدوث فراغ في السلطة في سوريا قبل إقرار دستور جديد. وهو ما كان مادة تعليق صحفي استهله الناشط السياسي مصطفى سليمان متسائلا: ألهذا الحد وصل الحال بصبيان هيئة تصفية الثورة عبر المفاوضات أن يتنازلوا عن مطالب الثورة في جعل قائدها للأبد سيدها محمد؛ إلى مطلب جعل دستور الثورة عبارة عن اقتراح من الكفار نناقشه في تمثيلية الرفض والقبول ثم يتم إقراره كدستور يتربع على ما قدمه ما يقارب المليون شهيد؟. وفي تعليقه بصفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا أكد الناشط أن الأمر خيانة وانبطاح في جنيف ونفاق وكذب في الداخل. وعلى يد مفاوضين خرجوا من أرض الشام تاركين خلفهم لوحات كتبوا عليها دستورنا القرآن ليلتقوا بعد سفرهم بمن يجعل دستورهم الكفر والخسران. وخلص الناشط إلى القول إن الفراغ السياسي الذي يتحدث عنه ديمستورا بعد سقوط النظام هو حق أريد به باطل، وهذا الفراغ سيملؤه أهل الشام والفصائل المجاهدة بدستور الخلافة الإسلامية الذي يقدمه وما زال حزب التحرير.

رويترز – جنيف / حول لقاءي الخميس في مقر الأمم المتحدة بجنيف، كشف نصر الحريري رئيس وفد هيئة تصفية الثورة عن مناقشة “الإجراءات الدستورية والقانونية التي تخدم ما أمل أنها عملية الانتقال السياسي”. وعن لقاءات الجمعة، ومن وحي الرياض وليس الشام أفاد الحريري بأنه “سيتم تسليم ديمستورا مذكرتين، الأولى عن إيران ودورها الشيطاني في سوريا، والثاني عن ملف المعتقلين”، دون مزيد من الإيضاحات. ووجه الحريري رسالة إلى روسيا طالبها فيها بـ”الالتزام الحقيقي بوقف إطلاق النار الشامل، مختزلا معادلة الحل السياسي الأمريكي بطرفيه الحاكم والمعارض ملمحا لخدمات فريقه المستقبلية، قائلا آن الآوان أن يقتنع الروس بأن الرهان على نظام أسد رهان خاسر”.

أنقرة- أ ف ب / بعد لقاء الرئيس الأمريكي ترامب وعميله التركي أردوغان. الثلاثاء، في واشنطن والذي تعهدا من خلاله تعزيز “الشراكة الاستراتيجية” و”العلاقات الاستثنائية” بينهما. وفي موقف لحفظ بعض ماء الوجه لنظام أنقرة من خلال إلقاء اللوم على شخص بينه دون السياسة المعتمدة في البيت الأبيض والتواطؤ على تطبيقها حرفيا من جانب أنقرة. دعا وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، الخميس، إلى رحيل بريت ماكغورك المنسق الأمريكي للتحالف الصليبي الدولي واتهمه بدعم الانفصاليين الأكراد في سوريا وتركيا. وصرح مولود تشاويش أوغلو في مقابلة مع شبكة “أن تي في” بأنه “سيكون من الجيد لو تم استبداله”، وفور عودة أردوغان من واشنطن ظهرت عليه علامات شربه لحليب الضباع من ساكني البيت الأبيض؛ فقال أردوغان الخميس، إن نظامه لن يتردد في تنفيذ المزيد من العمليات العسكرية على غرار حملة درع الفرات في شمال سوريا. وفي كلمة أمام مجموعة من رجال الأعمال في إسطنبول قال أردوغان منكسرا أن تركيا لا يمكن أن تكون جزءا من عملية استعادة مدينة الرقة من تنظيم الدولة بسبب مشاركة وحدات حماية الشعب الكردية. دون أن يفصح عن خسارته في المفاضلة الأمريكية بين خدماته ونظيرتها من الميليشيات الانفصالية الكردية في تمزيق البلاد والعباد، وصولا إلى إخماد ثورة الشام.

واشنطن – الأناضول / قال جوناثان كوهين، المسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية إن العلاقة مع (الجناح المسلح لامتداد حزب البكك في سوريا) “مؤقتة وتكتيكية”. وهي بسبب ظروف الحرب؛ ونقلت عنه وكالة الأناضول قوله: “ستستمر تركيا والولايات المتحدة في محاربة كافة أنواع الإرهاب جنبا إلى جنب حتى إخراجه من العراق وسوريا.

إسطنبول – الأناضول  / قال الرئيس التركي أردوغان، إن بلاده تجري استعدادات لطفرة جديدة في المجالين الديمقراطي والاقتصادي فيها. جاء ذلك في كلمة له ألقاها، الخميس، خلال اجتماع المجلس الاستشاري الأعلى لجمعية المصنعين ورجال الأعمال الأتراك في إسطنبول. وفيما يتعلق بمحاربة الإرهاب، أشار أردوغان إلى الأحداث التي تشهدها سوريا والعراق لها جوانب تستهدف بلاده. وانتقد أردوغان الاتحاد الأوروبي الذي أبقى تركيا على أبوابه منذ 54 عاما، دون قبول عضويتها، وتابع “قال لي أحد وزراء خارجية فرنسا ذات مرة، لا أريد الإفصاح عن اسمه: لا تبذلوا جهودكم سدى. لن يقبلوا عضويتكم في الاتحاد الأوروبي. فسألته لماذا؟ فكشف لي عن الأسباب”. وأضاف أردوغان “ومع ذلك – لم نيأس – وما زلنا نواصل جهودنا بشأن فتح فصول التفاوض لعضوية الاتحاد”.

أكد حزب التحرير أن المبتورين الذين قاموا بزيارة لكيان يهود تحت مسمى شيوخ العشائر الأردنية وهي منهم براء- ما هم إلا جراثيم تنمو وتتغذى على جراح الأمة ونكباتها، وقالت صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية الأردن أن العشائر المسلمة في الأردن، لا يشوه صورتها أو يحرف مواقفها تجاه قضايا أمتها أولئك النفر المبتورين الذين قاموا بزيارة لكيان يهود الغاصب والتحدث مع رئيسه ومصافحته، بالتنسيق مع النظام في الأردن، حيث يسعى جاهدا لكسر حاجز المحرمات في التواصل مع يهود. وشددت الصفحة على أن العداء ليهود عداء عقائدي تاريخي واستحضرت قوله تعالى: (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ …)، وأكدت الصفحة أن العداء لكيانهم والعمل على كنسه من الأرض المقدسة فلسطين، واجب شرعي في حق كل مسلم قريب من فلسطين أم بعيد عنها. ودعت الصفحة المسلمين في الأردن أن ينبذوا هؤلاء المبتورين والمنسلخين عن أمتهم، وقالت إن محاولات تشويه العشائر المسلمة وتفتيتها وتحجيم قدرتها وإضعاف قوتها ككيان اجتماعي سياسي هو هدف من أهداف قوى الكفر والطغيان؛ تنفذه بأيدي أذنابها وعملائها في بلاد المسلمين ولن تتمكن من تنفيذه بإذن الله.

الرياض (رويترز) / عقب استقبال آل سعود بحماس صعود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للبيت الأبيض – قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن زيارة ترامب للسعودية ستعزز الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين في مكافحة ما أسماه التشدد. وأضاف الجبير أنها ستتضمن استكمال اتفاقات سياسية وتجارية مع السعودية. وتابع “السعودية تتفق مع دور الولايات المتحدة في العالم؛ وفيما يتعلق بالأولوية للقضاء على الإرهاب. وتابع الوزير السعودي يقول إن الرياض ستزيد التعاون مع الدول التي تواجه الإرهابيين في سوريا والعراق. وكشف الوزير السعودي عن أنه يتم دراسة “بناء مؤسسة أمنية تستطيع أن تتصدى لأي تحديات قد تظهر في المنطقة”، دون تفاصيل عن تلك المؤسسة. يذكر أن الرئيس السابق أوباما حين فاز بالانتخابات جاء إلى مصر ليوجه رسالة للعالم الإسلامي ليغسل جرائم  أمريكا. في حين يستدعي ترامب الحكام العملاء تحضيرا لحروبه؛ وقال الجبير في مؤتمر صحفي، أجراه الخميس، مجيبا على سؤال ما إذا كان ينبغي على زوجة الرئيس الأمريكي ارتداء ملابس تتماشى مع التقاليد الإسلامية خلال زيارتها للرياض يومي السبت والأحد القادمين، قال إن السلطات السعودية عادة لا تطالب التقيد بطريقة معينة للملبس، مؤكدا: “يقترحون علينا ونرحب بأي من طرق الملبس”. من ناحيتها قالت صحيفة “نيويورك تايمز” إن السعودية تعد استقبالا ملكيا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، متناسية تصريحاته. وتعلق الصحيفة الأمريكية قائلة إن “السعودية بلاد الحرمين الشريفين، وأقدس البقاع لدى المسلمين، ذللت الصعوبات كلها لاستقبال رجل قال: (الإسلام يكرهنا)، وقال أيضا إن الولايات المتحدة تخسر مبالغ هائلة من أجل الدفاع عن السعودية”. وتقول الصحيفة إن “المناسبات المقرر عقدها يومي السبت والأحد في الرياض مثيرة للدهشة، ويكشف التقرير عن أن ترامب وملك النظام السعودي سلمان سيقومان بافتتاح المركز العالمي لمواجهة الإرهاب والأيديولوجية المتطرفة، الذي سيلقي فيه ترامب خطابا عن الإسلام.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s