نشرة أخبار الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/05/26م

نشرة أخبار الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/05/26م

 العناوين:

* الثوار يباغتون عصابات أسد غربي حلب وبعيدا عن الثورة جندرما درع الفرات، تزيد عديدها في الشمال

* المناطق الأمنية تفتح باب الإغاثة بريف حماة ولا تمنع سقوط الشهداء بالقصف المدفعي والصاروخي

* مع تطويق الجنوب التركي وتحرزا من خروج إنجرليك عن الخدمة ميركل تلوح بسحب الجنود الألمان منها

* ترامب يتعهد من بروكسل استمرار الحرب على الإرهاب بناتو صليبي وإقليمي يتحمل أعباء الحرب عنها

* الإقالات والاستقالات في أمريكا وأثرها على سياسة ترامب هل يستقيل قبل أن تتم إزالته من منصبه

التفاصيل :

«رويترز»/ مع سيطرة قوات النظام المجرم على مناطق تقع جنوب تدمر وشرق القريتين في جنوب شرقي حمص. نقلت وكالة «رويترز» عن الناطق باسم «قوات  الشهيد أحمد العبدو» التي تسوسها غرفة الموك الدولية، أن إحراز هذا التقدم يساعد قوات النظام على توسيع الحزام الأمني حول دمشق وتمهيد الطريق للاتجاه إلى دير الزور من خلال السيطرة على أراضي شمال شرقي البادية.

“سمارت” حماة / استشهد مدنيان بقصف مدفعي من قوات النظام النصيري المجرم طال الأراضي الزراعية المحيطة بمدينة اللطامنة  شمال مدينة حماة، واستشهدت امرأة بعد تعرض المدينة لقصف بأكثر من ثلاثين صاروخاً. وأكد ناشطون، أنَّ قوات النظام استهدفت براجمات الصواريخ بلدة حربنفسه (30كم جنوب غرب مدينة حماة) من نقاطها في كتيبة الهندسة شمالي حمص، دون تسجيل إصابات. وكانت الدول الراعية لمحادثات الأستانة (تركيا، روسيا، إيران) وقعت، مطلع أيار الجاري، ما عرفت بـ اتفاقية مناطق “تخفيف التصعيد”، التي تشمل إدلب ومناطق من حماة وغوطة دمشق الشرقية ودرعا والقنيطرة. من جانب آخر دخلت الخميس، إلى بلدة قلعة المضيق بريف حماة الشمالي العربي قافلة مكونة من 21 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والمواد الطبية مقدمة من الصليب الأحمر، لمناطق كفرزيتا وكفرنبودة وجبل شحشبو.

وكالات دير الزور / أكد نشطاء استشهاد وإصابة العشرات في غارات شنها مساء الخميس التحالف الصليبي الدولي، على مدينة الميادين. وقال النشطاء إن انفجارات هزت الميادين الواقعة في الريف الشرقي لدير الزور بعد قصف طائرات التحالف الذي تسبب بمقتل 35 مدنيا على الأقل بينهم نساء وأطفال. وأضافوا أن الطائرات نفذت ضربات استهدفت مبنى مؤلفا من 4 طوابق، ما أدى لدماره بشكل كامل، كما استهدفت الغارة سوق المدينة، ليصبح عدد القتلى 26 مدنيا. ولم تحدد المصادر عدد الجرحى، مرجحة ارتفاع حصيلة القتلى بسبب الإصابات الخطرة في صفوفهم.

شبكة شام حلب /  شن الثوار هجوما مباغتا غرب مدينة حلب وقتلوا وجرحوا عدد من مرتزقة عصابات أسد. وأفاد ناشطون عن قيام مجموعة من عناصر “النخبة” بتنفيذ عملية “انغماسية” داخل مبنى المخابرات الجوية في حي جمعية الزهراء غرب مدينة حلب. وتمكنوا جراء الهجوم من قتل خمسة عناصر واغتنام أسلحة خفيفة وذخائر. في سياق مغاير قالت “شرطة فصائل درع الفرات”، الخميس، إن القوات التركية ستزيد من أعدادها في مدينتي جرابلس واعزاز شمال حلب، بدعوى “مكافحة التهريب”، وأوضح قائد شرطة معبر الراعي، بتصريح صحفي، أن القوات التركية الجديدة ستنتشر على الحواجز وفي مخافر الشرطة بمدينة جرابلس، وفي مدينة اعزاز “لضبط الأمن”، داخل المدينتين. وأضاف “أن نحو ألف عنصر من “قوات الجندرما” التركية يتواجدون فعلا، وأعدادهم بتزايد مستمر، مشيرا إلى أن الزيادة ستكون أيضا للعربات المصفحة والأسلحة الثقيلة، وكان وصل، يوم 26 نيسان الفائت، ألف و200 عنصر من “شرطة الفصائل” إلى مدينة الباب شرق مدينة حلب)، بعد تلقيهم التدريبات في تركيا. إلى ذلك حذرت الناطقة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا من إن (التلويح بعملية عسكرية تركية الميليشيات الانفصالية الكردية يزيد من حدة التوتر في المنطقة) وأكدت زاخاروفا في المقابل، «ارتياح موسكو في شكل عام إلى تعزيز الديناميكية الإيجابية لتطور الوضع السياسي والعسكري في سوريا». واعتبرت أن «التحسن مرتبط في شكل مباشر بتنفيذ بنود المذكرة الخاصة بإقامة مناطق وقف التصعيد». لافتة إلى تراجع ملموس في التوتر في محافظات حلب وإدلب وحمص ودرعا.

 أنقرة – الأناضول / أقرّ وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الخميس، إن هدف الميليشيات الانفصالية الكردية هو الاستيلاء على مدينة الرقة، جاء ذلك في مقابلة للوزير التركي مع صحيفة “لاستامبا” الإيطالية ورداً على سؤال حول تقييم الدور الروسي في سوريا، تهرب جاويش أوغلو قائلا إن بلاده لا تحبذ فرض عزلة على روسيا، ولا تؤمن بسياسة فرض العقوبات. مستدركا في كذب أوقح أن تركيا لم تكن راضية عن سياسة موسكو في سوريا، وهي غير راضية عن تلك السياسة في الوقت الراهن أيضاً. وفي ذات الوقت أوضح جاويش أوغلو أن عدم رضا أنقرة لا يعرقل العلاقات الجيدة بين البلدين، مؤكداً أن بلاده تسعى إلى توسيع علاقات التعاون مع روسيا بشكل أكبر.

بروكسل: «الشرق الأوسط»/ حث الرئيس الأميركي دونالد ترامب، شركاءه في حلف شمال الأطلسي على مشاركة أكبر في مكافحة الإرهاب وخصّص ترامب فقرة من كلمته أمام قادة الناتو للإشادة بالملك السعودي سلمان. ووصفه بأنه «رجل حكيم ». كما أشاد بنتائج قمم الرياض، ووصفها بـ«التاريخية». وفي حديثه مع قادة الاتحاد الأوروبي، أوضح ترامب أن رحلاته ولقاءاته الأخيرة تعطيه أملا جديدا بأن الدول من مختلف الأديان يمكن أن تتوحد لهزيمة الإرهاب، وأضاف ترامب بعد أن أزال الستار عن نصب تذكاري لهجمات الـ 11 من أيلول (سبتمبر) 2001 على نيويورك وواشنطن في مقر الحلف، «لن نتراجع أبداً عن تصميمنا على هزيمة الإرهاب وتحقيق الأمن والرخاء والسلام الدائم». وأسهب ترامب في الحديث عن زيارته السعودية، قائلا: «كانت مذهلة جدا. لا أعتقد أن شيئا مثل هذا حدث من قبل». وكانت زيارة ترامب إلى السعودية تهدف، إلى إطلاق ما يسمى “(الناتو) العربي”، “التحالف الإسلامي العسكري لمكافحة (الإرهاب)”. تحت سيطرة الغرب. بعد أن أصبحت أمريكا بشكل متزايد تشبه سابقتها الاستعمارية بريطانيا حين كانت القوة العظمى، في التلاعب بالآخرين ليحاربوا من أجلها. وبدأت تعتمد بشكل متزايد على الدول الحليفة لتحمل الأعباء. والآن أمريكا تعمل على خلق جيش استعماري لإدارة الإمبراطورية الأمريكية نيابة عنها. على صعيد متصل، فيما وافق الأوروبيون رسميا على الانضمام إلى التحالف الصليبي الدولي في الحرب على سوريا والعراق والوعد ببذل مزيد من الجهد ضد الإرهاب.

وأعلن الأمين العام للحلف الأطلسي، ينس ستولتنبورغ، أن هذا الأمر «سيوجه رسالة سياسية قوية حول وحدة الصف في مكافحة الإرهاب». لكنه أضاف مخادعا أن « أن الحلف الأطلسي لن يشارك في عمليات قتالية». وتوقع أن يثير هذا الأمر خلافا كبيرا مع تركيا التي تستضيف قاعدة «إنجيرليك»، وفي وقت باتت الخاصرة الجنوبية لتركيا مزنرة بالقواعد الصليبية الأمريكية والروسية تحرزا من خروج إنجرليك المتوقع عن الخدمة قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إن بلادها ستضطر لمغادرة قاعدة “إنجرليك” (جنوبي تركيا) في حال عدم السماح لبرلمانيين ألمان بزيارة جنود بلادهم في القاعدة. جاء ذلك في تصريح صحفي قبيل قمة “الناتو” في العاصمة البلجيكية بروكسل، الخميس.

صفاقس – السفير/ أكد الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس أن نشاط شركة “بتروفاك” البريطانية للخدمات البترولية بدأ في العودة التدريجية للمعتاد، وتم أمس، وفق ما ورد في الصفحة الرسمية لاتحاد الشغل، نقل أول شحنة من النفط الخام، معتبرا ذلك أول مؤشر إيجابي على عودة العمل “ببتروفاك” وإنهاء الأزمة وتأتي هذه العودة لنشاط الشركة بعد أزمة وإضرابات من قبل العمال وأهل قرقنة، إلى جانب ما تشهده مناطق الجنوب من احتجاجات متواصلة ومطالب باستعادة الثروات البترولية المنهوبة من الشركات الاستعمارية وكشف حقيقة العقود والإنتاج اليومي من النفط..

وكالات / كما هو منتظر أعلن تنظيم الدولة عبر بيان نشرته وكالة أعماق الخميس، مسؤوليته عن التفجيرات التي وقعت بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا وأدت إلى مقتل 3 على الأقل من رجال الشرطة وإصابة 12 آخرين الأربعاء. وكانت الشرطة الإندونيسية قالت إن انتحاريَيْن قتلا ثلاثة من أفراد الشرطة وأصابا عشرة أشخاص ليل الأربعاء في تفجيرين متزامنين قرب محطة للحافلات في العاصمة جاكرتا.

واشنطن (رويترز) / ذكرت صحيفة واشنطن بوست وشبكة (إن .بي .سي نيوز) الخميس أن مكتب التحقيقات الاتحادي (إف .بي .آي) وضع جاريد كوشنر أحد كبار مستشاري الرئيس دونالد ترامب وصهره قيد التحقيق فيما يتعلق بالتعامل مع روسيا. ويعصف الجدل بإدارة ترامب منذ أقال مدير مكتب التحقيقات الاتحادي جيمس كومي في العاشر من مايو أيار. ونفت موسكو وترامب أي تواطؤ مع روسيا في الانتخابات الأمريكية. من جانبه وتحت عنوان الإقالات والاستقالات في أمريكا وأثرها على سياسة ترامب أكد د. عبد الله روبين فيما مقال نشرته أسبوعية الراية في عددها الأخير: إن إدارة ترامب واقعة في فضيحة وقد هزتها عمليات الفصل الجماعي والاستقالات، لافتا إلى أن شخصية ترامب المتهورة والمتغيرة تضيف الفوضى والارتباك. وأضاف د. روبين إن ترامب يفتقر إلى الدعم الكبير من الرأسماليين الذين يمولون الحزب الجمهوري ويشعر بالعزلة، معتبرا أن الممولين الرئيسيين يستغلون ببساطة ضعف ترامب السياسي لإجباره على الإصلاحات الضريبية التي يرغبون بها في أسرع وقت ممكن قبل انتخابات العام المقبل. وخلص د. روبين إلى القول مع اقتراب هذه الانتخابات ستزداد الصعوبات على ترامب وسيتعين على حزبه اتخاذ قرارات صعبة وإلا سيفقدون الأغلبية في الكونجرس، ومع ذلك وَوَفْقًا لطوني شوارتز المؤلف الحقيقي “فن عقد الصفقات” فإن شخصية ترامب تبين أنه سيستقيل قبل أن تتم إزالته من منصبه وسيعتبر ذلك انتصاراً له.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s