نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/05/27م

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/05/27م

العناوين:

* تواصل الحملة الهمجية على ريف حماة، ومظاهرات الجمعة في إدلب تندد بتآمر الغرب على ثورة الشام

* بعد أن تساهلت بمناطق الاعتقال الجماعي الأربع في شعبان الفصائل تبيض سجونها في رمضان

* علماء السلطة و “تسخير المساجد في استغباء الشعب” الشباب المغربي يقاطع خطبة الجمعة

التفاصيل:

«صوموا لِرُؤيتِهِ وأَفْطِرُوا لرؤيتِهِ». مع  ثبوت رؤيةُ الهلالِ رؤيةً شرعيةً في بعضِ بلادِ المسلمين، ومن خلال  إعلانه السبت أوّل أيّامِ شهرِ رمضانَ المبارك…سأل أمير حزب التحرير الله سبحانه أن يكون هذا الشهر خيراً وبركة على المسلمين أجمعين، وأن يأتي رمضان القادم وقد أقيمت الخلافة الراشدة، وفي بيانه إلى الأمة لفت العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة إلى أن الخليفة كان هو من يرعى تحرِّيَ هلالِه، ويَتمُّ الإعلان عنه من خلاله، ومن ثم يعيده شهرَ نصرٍ وجهاد، وبركةٍ ورحمة للعباد، فيستظل رمضانُ بظل الخـلافة، ويعود له ضوؤه ومضاؤه، وتعود إليه تكبيرتاه: تكبيرةُ المؤذن معلنةً للصائم فطرَه، وتكبيرةُ المجاهد معلناً بها نصرَه، ﴿إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا﴾. ومن جانب آخر بشر أمير حزب التحرير المسلمين بانطلاقة قناة “الواقية” إذ أثمرت شجرةُ الإعلام في حزب التحرير، ثمرةً طيبةً مباركة، تقي مُشاهِدَها الزلل والخداع والتضليل، تصدع بالحق وتُزهق الأباطيل… ثمرةً اسمها ومسماها واقية، وأضاف أمير الحزب أفتتح بسم الله قرةَ العين الواقية، لتلحق بأختيها الإذاعةِ والراية فيصدعْن معاً بالكلمة الطيبة المسموعة والمقروءة والمرئية، فتُنيرَ البصائر، وتُحييَ القلوب، وتنقلَ الخير إلى أقاصي الدنيا، وترقى به إلى عنان السماء.

شبكة شام – حماة / تواصل الطائرات الحربية شن غارات جوية على قرى ريف حماة الشرقي موقعة شهداء وجرحى في صفوف المدنيين، حيث تتعرض قرى المنطقة لقصف جوي منذ عدة أيام. وذكر ناشطون أن الطائرات الحربية التي أغارت على منطفة عقيربات أوقعت ثلاثة شهداء في قرية حمادة عمر، مرجحين ارتفاع العدد نظرا لسقوط جرحى بإصابات خطرة. فيما تسبب القصف بسقوط شهيدين في قرية الخضيرة.

 تحدثت أنباء ريف حلب الغربي فجر السبت. عن مقتل عنصرين وجرح آخرين من الميليشيات الانفصالية  الكردية على يد الثوار إثر محاولتهم التقدم في محيط مدينة دارة عزة. بالتزامن مع اشتباكات عنيفة وقصف بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ من قبل المليشيات استهدف المدينة.

في حين سمارت – حلب / أفاد ناشطون، الجمعة، أن بلدة مسكنة ومحيطها بريف حلب الشرقي، تعرضت لقصف جوي مكثف، تزامناً مع محاولة قوات النظام اقتحامها. وقال الناشطون، إن طائرات حربية تابعة للنظام وروسيا شنّت نحو 100 غارة على مسكنة، وكانت قوات النظام سيطرت، منتصف أيار الجاري، على مطار الجراح العسكري، بعد معاركها مع تنظيم الدولة، ونقلت الاشتباكات إلى مسكنة، لتقطع بذلك طريق التنظيم من البلدة إلى مدينة دير حافر، وتحاصره في الجهة الشرقية من دير حافر، التي سيطر النظام على قرى عدة في محيطها مؤخراً.

شبكة شام – إدلب / خرج المئات من المتظاهرين الجمعة، بمظاهرة كبيرة في مدينة إدلب، نددت بتآمر الدول الغربية على أهل الشام، وطالبت بإسقاط نظام أسد بكافة رموزه وركائزه، شاركت بها فعاليات المدينة والريف والمهجرين من محافظات عدة إلى إدلب. وكان اللافت لنظر شبكة شام الإخبارية ومقرها لندن رفع علم الثورة السورية والذي صدرت أول طبعة منه في عهد الانتداب الفرنسي؛ واعتبرت شام أنه خطوة في الطريق الصحيح. وأكدت شبكة شام أنها خطوة مباركة تستحق الثناء والدعم، آملة أن تتغير سياسة هيئة تحرير الشام في العديد من المجالات التي تنتقد فيها.

متابعات / تتوالى بيانات سجون ومحاكم الفصائل بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، فقد أصدرت هيئة تحرير الشام، عفواً وفق جملة من الشروط عن سجنائها بعد بيانات مماثلة أصدرتها كل من حركة أحرار الشام وفيلق الشام ودار القضاء في سلقين والمحكمة الشرعية في كفر تخاريم. في وقت تتعمق حالة الاعتقال الجماعي بسقف مفتوح والتي تعيشها البلاد. بفعل الاتجاه نحو الرضوخ لقرار الكماشة التركية الروسية ومناطقها الأمنية.

روسيا اليوم / دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لإجراء مشاورات مع نظام أسد حول تحديد الدول التي ستشارك في الرقابة فيما بات يعرف بمناطق تخفيف التوتر من جانب واحد في سوريا. وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصيني وانغ يي في موسكو الجمعة، “ستجري مشاورات لإرسال عسكريين بمهمة الرقابة، بطبيعة الحال بالتشاور مع حكومة أسد قبل كل شيء”. وبأسرع ما يمكن، ومن جنسيات تدعمها دمشق وتوافق عليها. وكان ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي قد أعلن أيضا الجمعة أن خبراء من روسيا وإيران وتركيا سيقومون برسم حدود المناطق الأمنية في سوريا، مرجحا إقامة حواجز عند هذه الحدود لمنع تسلل المسلحين إليها. إلى ذلك أكدت مصادر ميدانية بريف حماة الشمالي الغربي, أن قوات النظام مدعومة بعناصر إيرانية, بدأت برفع سواتر ترابية على نقاط التماس بين مناطقها والمناطق المحررة, فيما رصد ناشطون بناء أسلاك شائكة في منطقة المغير بريف حماة الشمالي, ومع تصاعد التحضيرات التركية على حدود ريف إدلب الشمالي بات دخول الجيش التركي غير بعيد بالاتفاق مع فصائل أستانا المتواجدة في المنطقة الشمالية  والتي وافقت علانية أو بشكل ضمني على الانخراط بدور الجندرما وقالت مصادر مطلعة أن مهمة الجيش التركي ستنحصر بإقامة نقاط مراقبة على التجمعات المدنية التي تعتبر خط جبهة على أن يترافق ذلك مع مد للأسلاك الشائكة للفصل بين المناطق المحررة والمناطق المحتلة.

وكالات / بعد تكتم طويل، اعترفت وزيرة الجيوش الفرنسية، سيلفي غولار، لأول مرة، بوجود قوات خاصة فرنسية في سوريا تسهم بجهدها ضمن التحالف الصليبي الدولي في الحرب على أهل سوريا والعراق. وقالت غولار، في تصريح إذاعي “لدينا قوات خاصة في سوريا تقوم بعمليات دقيقة”. وكانت الولايات المتحدة الأمريكية نشرت مؤخرًا 900 من المستشارين العسكريين والقوات الخاصة والمدفعية البحرية، في شمال شرقي سوريا. وأعلن الجيش الأمريكي الجمعة وفاة أحد جنوده متأثرا بجروح أصيب بها جراء انقلاب مركبته في شمال سوريا. وأصدرت قوة المهام المشتركة، التي تشرف على التحالف الدولي في المنطقة، بيانا حول الحادث دون ذكر تفاصيل أخرى.

  في رسالة تهنئة نشرها البيت الأبيض، الجمعة، هنأ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، العالم الإسلامي بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك. وأعرب ترامب عن تمنياته للمسلمين بقضاء رمضان سعيد”. وتأكيدا على دور مشيخة البيت الأبيض في الوعظ السياسي لسكان المنطقة الحبلى بالغليان أشار في رسالته إلى أن “روح رمضان تنبذ العنف، وتحث على السلام”. من جانب آخر وكالات القاهرة أدان ترامب الهجوم على الأقباط في مدينة المنيا المصرية، داعيا لوضع حد لسفك دماء النصارى في مصر. وعقب أيام قليلة من قمم العمالة في الرياض  أعرب الطاغية المصري العميل عبد الفتاح السيسي، عن ثقته في قدرة ترامب، على مواجهة الإرهاب في كافة منابعه بالعالم. وهدد بضرب ما أسماها معسكرات الإرهاب في كل مكان. وبما يؤشر إلى حجم المكر العالمي بثورة الشام قال السيسي في كلمة له الجمعة، مع قياداته الأمنية والعسكرية، أن المقاتلين الذين خرجوا من سوريا يتجهون إلى مصر، معتبرا أن “مهمة من وصفهم بالإرهابيين في سوريا انتهت، وبعد أن دمروها سيأتون إلينا”. وزعم سيسي مصر أنه أن هؤلاء المقاتلين الذين خرجوا من حلب، سيتسللون من حدود محافظة سيناء أو من ليبيا. وفي الوقت الذي اتهم فيه السيسي “الإرهابيين”، بالانتقال من حلب إلى سيناء، قامت القوات الجوية المصرية، بقصف المركز الرئيسي لمجلس شورى مجاهدي درنة في ليبيا”. وسط المناطق الآهلة بالسكان. وبشأن تعامل السلطات مع تداعيات الهجوم، أوضح بيان للكنيسة القبطية قائلا: “نقدر سرعة استجابة المسؤولين، والتعامل مع الحادث، وإننا نأمل اتخاذ الإجراءات اللازمة “. وتواصل أجهزة الأمن المصري تمشيط المنطقة التي وقع فيها الهجوم على حافلة الأقباط في محافظة المنيا بالصعيد، فيما أعلنت النيابة العامة عن تشكيل فريق خاص للتحقيق. وجاء الهجوم عقب تحذير صدر عن السفارة الأمريكية في القاهرة في 24 مايو بشأن مخطط إرهابي من قبل حركة “حسم” الإخوانية.

الأناضول / الرباط ـ تشهد عدة مناطق بالشمال المغربي، مسيرات احتجاجية، في إطار ما يعرف بـ “الحراك الشعبي بالريف”، منذ مصرع تاجر السمك محسن فكري في أكتوبر/ تشرين الأول 2016، الذي قتل طحناً داخل شاحنة لجمع النفايات، خلال محاولته الاعتصام بها، لمنع السلطات المحلية والأمنية من مصادرة أسماكه. ومنع ناصر الزفزافي، أشهر نشطاء “حراك الريف”، خطيب مسجد “محمد الخامس″ في الحسيمة، من الاستمرار في إلقاء خطبة الجمعة، احتجاجا على موضوع الخطبة التي كان يدعو فيها سكان الريف إلى “تجنب الفتنة” و”عدم الاحتجاج”. وأظهرت مقطع مصور انتشر على مواقع التواصل”، ناصر الزفزافي، أشهر نشطاء “حراك الريف”، يخاطب جموع المصلين، وقد تحلق حوله العشرات من الشباب، قائلا إن “الإمام يطبل للفساد”، مضيفا: “لو كانت للإمام الجرأة لقال كلمة الحق”. وأضاف: “تخوفونا بالفتنة، ومعظم الشباب لا يجدون قوت يومهم أو هجروا، ثم يأتي من يخوفونا بالفتنة”، كما انسحب ناشطون آخرون من عدة مساجد احتجاجا على “تسخير المساجد في استغباء الشعب”. فيما استنكرت وزارة أوقاف النظام المغربي ما حدث، واصفة إياه ب“فتنة كبيرة”. وكعادة كل الأنظمة الفاسدة أكدت الحكومة المغربية، يوم الخميس في إفادة للناطق باسمها، أن مطالب سكان محافظة الحسيمة، “مشروعة”، لكنها اتهمت أطرافا محلية (لم تسمها) بالسعي إلى “خلق حالة من الاحتقان الاجتماعي والسياسي” بالمحافظة.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s