نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/06/02م

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/06/02م

العناوين:

الطائرات الروسية ومدفعية النظام يمارسان خفض العنف بمجزرتين في ريفي درعا وحمص

“المعارضة المسلحة المفحوصة”، كما يصفها البنتاغون تحصل مجددا على السلاح الأمريكي

أمام المخاتير في أنقرة أردوغان: يحارب طواحين الهواء، وعلى الأرض استكانة كاملة لعداء واشنطن

استجابة لطلب أممي وليس لاعتبار آخر. النظام الجزائري يسمح بعودة اللاجئين العالقين على الحدود المغربية

التفاصيل:

شبكة شام درعا / تسبب انفجار عبوات ناسفة على الطريق الواصل بين مدينة كفر شمس وبلدة عقربا بريف درعا الشمالي الغربي، بمجزرة وقعت الخميس راح ضحيتها العديد من الشهداء والجرحى، تلاه قصف مدفعي من قبل عصابات أسد ما زاد أعداد الشهداء إلى 15 شهيد. كعدد إضافي إلى منسوب تخفيض العنف من جانب واحد وهو ما مارسته الطائرات الروسية عمليا في حمص. فقد استشهد سبعة مدنيين، وجرح آخرون، الخميس في حصيلة أولية نتيجة قصف الطيران الحربي الروسي سوق “البازار” بقرية “الطيبة”؛ إضافة إلى عدة غارات جوية استهدفت بلدة السخنة ومحيطها بريف حمص الشرقي، بذريعة استهداف عناصر تنظيم “الدولة” الفارين من الرقة، كما بررت وزارة الدفاع الروسية.

شبكة شام – حلب/  تتواصل الاشتباكات على عدة محاور، في سعي من عصابات أسد للسيطرة على مدينة مسكنة في ريف حلب الشرقي. عقب سيطرتها على المزارع المحيطة بمحطة القطار والصوامع وقريتين بمحيط مسكنة الجنوبي، وتتعرض المدينة لقصف جوي ومدفعي عنيف منذ أكثر من أسبوعين، تسببت بسقوط العديد من المدنيين، ممن لا يعلم مصيرهم حتى اليوم، فيما شهدت المنطقة حركة نزوح هي الأكبر منذ سنوات.

شبكة شام – الرقة / سجل فريق “الرقة تذبح بصمت”، حصيلة ضحايا شهر فائت بلغت 422 شهيداً. ووثق الفريق استهداف التحالف الصليبي الدولي مدينة الرقة وريفها بـ 208 غارة جوية خلال شهر أيار، ويواجه المدنيون في محافظة الرقة حرباً شاملة من كل القوى المتصارعة في المنطقة، وسط تصاعد حدة الضربات الجوية للتحالف الدولي والقصف المدفعي على المدينة.

.etilaf.org / في سياق خطة الغرب لتعويم طغمة الخيانة والعمالة وتمكينها من رقاب الثائرين على الطغيان وصنائعه، أجرى الأخواني نذير الحكيم أمين عام الائتلاف العلماني صنيعة واشنطن، زيارة إلى عدد من المنظمات الإغاثية والخدمية الدائرة بفلكه في مدينة غازي عنتاب، وتوجها حكيم ائتلاف البزنس بلقائه مع ممثل وزارة الخارجية التركية للملف السوري في الولايات الجنوبية، بدعوى تسهيل طرق التجارة وحركة البضائع. ومن ثم انتقل للقاء ممثل الاتحاد الأوروبي فرانسوا نوكادي للاستفسار عن حقن الدعم والمنح المقدمة للائتلاف باسم السوريين، مؤكدا على ضرورة أن تكون تلك المنح من خلال وحدة تنسيق الدعم التي تديرها الحكومة الافتراضية التابعة للائتلاف التي التقى رئيسها جواد أبو حطب صحبة رياض سيف رئيس الائتلاف وبذات الذريعة الخميس في مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل، لجنة المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين. بينما يلتقي سيف، الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيدريكا موغريني، الجمعة، لبحث الدعم الأوروبي للائتلاف وحكومته المؤقتة. من جانبه ورغم التخمة المزمنة بفعل الإدمان على تعاطي كريشة الحل السياسي الأمريكي. تفاصح نصر الحريري رئيس وفد هيئة تصفية الثورة إلى جنيف وقال أنهم بصدد اختبار نوايا روسيا وقناعتها بالحل السياسي على أساس بيان جنيف وقرارات مجلس الأمن، وفي لقاء مع صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية الخميس، اشتكى الحريري من أن نظام أسد غير جاد في العملية التفاوضية. داعياً ما أسماه المجتمع الدولي لدعم ما وصفها قوى حرة وطنية موجودة على الأرض السورية.

روسيا اليوم / أكد الرئيس الروسي المجرم، فلاديمير بوتين أن الاتفاق على إنشاء مناطق وقف التصعيد في سوريا، أمر مهم للغاية للمضي قدما في العملية السياسية في سوريا. جاء ذلك في معرض رده على سؤال صحفي خلال مقابلة مع صحيفة لوفيغارو الفرنسية بشأن الحلول الممكنة في سوريا؛ وتابع بوتين: “أمامنا جميعا مهمة أخرى وهي ضرورة استكمال عملية إنشاء هذه المناطق وحدودها وكيفية عمل مؤسسات الدولة فيها وكيفية ربطها بالعالم الخارجي”. ورغم هذه الوقاحة زعم بوتين أنه لا يرغب في أن تنفصل هذه المناطق مستقبلا بطريقة ما عن سوريا، وأضاف الرئيس الروسي: إن “الخطوة التالية، يجب أن تكون المصالحة السياسية، لوضع الدستور وإجراء الانتخابات”. وثمن بوتين نهج تركيا وإيران البناء، ولم ينس بوتين الدور الأكبر لما أسماها المعارضة السورية المسلحة..

أعلنت الجزائر / الخميس، واستجابة لنداء المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين وليس لأي اعتبار آخر أنها قررت استقبال مجموعة اللاجئين السوريين العالقين منذ 17/04/2017 في منطقة فكيك الحدودية مع المغرب. من جانبه وفيما كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير أكد الأستاذ منير ناصر أن ثورة الشام لم تكتف بكشف حقيقة النظام المجرم في الشام ومن ورائه الغرب الكافر، بل إنها أيضاً طالت الحكام الرويبضات!! وأضاف ناصر إن ثورة الشام تبعث برسائلها إلى الأمة الإسلامية في كل المعمورة لتقول لهم، أسقطوا حكامكم الرويبضات، فهم شركاء نظام أسد في حربه على المسلمين في الشام، وتقول لهم أزيلوا هذه الحدود العفنة، فهي التي فرقت أبناء #الأمة الواحدة وهي التي قطعت جسد هذه الأمة إرباً، واعلموا أن ثورة الشام وهي تفضح كل من تسربل في العمالة لدول الغرب فهي تشق طريقها نحو رضا ربها؛ وتأمل من الله نصراً عزيزاً لأمة الإسلام، وما ذلك على الله بعزيز.

واشنطن – الأناضول/  كشفت مساء الخميس وثيقة لوزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، عن تخصيص مليار و769 مليون دولار لتدريب وتجهيز قوات عراقية وسورية، في إطار ميزانية الوزارة لعام 2018. ووفقا لوكالة الأناضول، فإن المبلغ سيخصص من ميزانية “العمليات الخارجية”، التي تبلغ 64 ملياراً. وأشارت الوثيقة إلى تدريب أكثر من 25 ألف مسلح في سوريا تحت مسمى محاربة تنظيم الدولة، فيما سيتم تدريب خمسة آلاف آخرين في إطار الميزانية الجديدة. وفي برنامج التدريب والتجهيز في سوريا، سيخصص 393 مليوناً للسلاح والمعدات، من ضمنها أسلحة ثقيلة، مثل مضادات الدروع وقاذفات الصواريخ. وتستخدم الوثيقة عبارة “المعارضة المسلحة المفحوصة”، لوصف المجموعات التي ستحصل على السلاح. ورجحت الأناضول أن يذهب جزء كبير من الأسلحة إلى قوات “سوريا الديمقراطية” التي يقودها الامتداد السوري لمنظمة “البكك” الإرهابية.

متابعات / زعم رئيس النظام التركي السابح في الفلك الأمريكي أردوغان “ان من ينتظر منّا الصمت إزاء تأسيس دولة (إرهابية) على حدودنا، يجهلنا” وجاءت مزاعم أردوغان في كلمته الخميس أمام اجتماع لمخاتير أنقرة. تأكيدا ممجوجا على موقف أنقرة الرافض لتأسيس دويلة انفصالية كردية شمالي سوريا. والذي يمس مصالح الأمن القومي التركي على عكس المصالح الأمريكية التي أشركت الأكراد في معركة الرقة رغم أن الجيش التركي يستطيع فعل ذلك، وفي السياق أكد تعليق صحفي كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير عصام البخاري أن إنشاء كيان كردي على غرار كردستان العراق كأكثر الجهات العلمانية التي يمكن الاعتماد عليها حليفاً مهماً ضد ثوار سوريا، وضد تركيا حينما يلزم. هي سياسة أمريكية تنفذ دون أي اعتبار لمصلحة تركيا التي تسميها حليفاً، وأكد التعليق أن الصغار يتبعون الكبار، ككل من قبل أن يكون خادماً للدول الكبرى، لافتا إلى أن تركيا لم تستطع تنفيذ أي سياسة في جوارها “السوري” على مدار ست سنوات إلا بموافقة الكبار روسيا وأمريكا، اللتين جاءتا من بعيد للتدخل في الجوار التركي. على الرغم من أن تركيا تملك ثاني أقوى جيش في حلف الناتو بعد أمريكا، ولكن تأثير هذه القوة قد وضعها أردوغان في خدمة المصالح الأمريكية، ينفذ سياساتها ويحقق مصالحها كما كان في تسليم حلب، وجر الثوار إلى أستانا في كازاخستان، وأما مصالح الشعب التركي فتبقى بعيدة التحقيق في ظل حكم أردوغان، أحد رويبضات آخر العصر الجبري.

وكالات  / بدأ الخميس سريان تنفيذ قرار القوات العراقية بشأن حظر ارتداء النساء للنقاب في الأماكن العامة بمدينة الموصل. ويعتبر هذا القرار الأول من نوعه في العراق، وتم تطبيقه بحجة السعي لضمان الأمن ومواجهة الهجمات الانتحارية. وقال ضابط في شرطة الموصل إن “القوات الأمنية بدأت فعلا بتطبيق القرار، ومنعت خروج النساء المنقبات من منازلهن”. بينما حاولت “جهات عشائرية ودينية التدخّل لمنع القرار، لكن القيادة أبلغتهم أن القرار صادر عن الجهات العليا ولا يمكن التسامح فيه”.

وكالات  / وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قرارا بتأجيل البت في قضية نقل سفارة الولايات المتحدة لدى كيان يهود من تل أبيب إلى القدس المحتلة، لمدة ستة أشهر أخرى. ونقلت وكالة أسوشييتد برس، أن ترامب يدرس كيفية الالتزام بوعده الذي قدمه خلال حملته الانتخابية بنقل سفارة بلاده إلى القدس. وفي سياق منفصل.. أصيبت امرأة شمال الضفة الغربية بعد إطلاق النار عليها من قبل قوات الاحتلال لاتهامها بمحاولة تنفيذ عملية طعن، ونقلت وكالة الأناضول عن سلطات الاحتلال قولها إن الفلسطينية وصلت إلى مدخل مستوطنة “ميفو دوتان” وطعنت جنديا، دون تحديد طبيعة إصابته.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s