نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/06/04م

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/06/04م

العناوين:

* تقويا بخفض التصعيد براميل وعصابات النظام تنهال على درعا وغرفة الموك تجر المقاتلين إلى العبث!

* عشرات الشهداء والجرحى  في مجزرة جديدة لطيران التحالف الصليبي في الرقة

* طبق الإيقاع الأمريكي على التوازي، إحماء وتسخين في الجنوب وأردوغان  يلوح  بالتحرك في الشمال

* حكام الإمارات أجراء عند بريطانيا ضد حلفاء أمريكا

التفاصيل:

عنب بلدي درعا / أفاد ناشطون السبت 3 حزيران أن أكثر من 250 مرتزقا من عصابة “حزب إيران” اللبناني وصلوا إلى مدينة درعا، وتأتي هذه المعلومات بعد أيام من حشود عسكرية لقوات النظام في مدينة إزرع وبلدة خربة غزالة التابعتين لسيطرة النظام، وكان لافتا ما قاله الرائد عصام الريس المتحدث باسم الجبهة الجنوبية، وأحد بيادق جنيف وأستانا من أن “الهدف الرئيس للنظام هو استعادة المناطق التي خسرها بعد الضربات الموجعة التي تلقاها على يد أبطال حوران”. دون أن يتعهد بالدفاع عن مكتسبات وتضحيات المجاهدين والثوار؛ وبينما لم يسجل بعد دخول أي رتل لعصابات أسد إلى مدينة درعا، قالت يومية عنب بلدي الإلكترونية وفق مصادرها أن “الهجوم الوشيك قد يشابه ما حدث في الأحياء الشرقية في مدينة حلب، إذ إنه لن يقتصر على حي المنشية، بل ربما يشمل منطقة درعا البلد بالكامل”. من ناحيتها نجحت غرفة عمليات البنيان المرصوص بإمكاناتها الذاتية في التصدي لهجمات شنتها ميليشيات أسد المتعددة الجنسيات نحو النقاط المحررة مؤخرا في حي المنشية بمدينة درعا. وترافقت الاشتباكات مع قصف جنوني من مروحيات الغدر والإجرام النصيري تعدى خمسين برميلا متفجرا على الأقل، وشنت الطائرات الحربية عدة غارات جوية وأكثر من ثلاثين صاروخ “أرض – أرض” من طراز فيل شديد التدمير، خلفت دمارا كبيرا جدا. ويعتبر التقدم الذي حققه الثوار في معركة الموت ولا المذلة  تقدما هاما واستراتيجيا، وذلك إذا ما قيس بحجم الإمكانيات مقابل تحصينات النظام.

سمارت للأنباء / أعلن جيش النظام الأردني السبت مقتل ثلاثة مسلحين هاجموا نقاط حرس الحدود الأردني، على الحدود السورية، قرب مخيم الركبان، شرق مدينة حمص. ونقلت وكالة “بترا” الأردنية عن مصدر عسكري، إن “ثلاثة إرهابين كانوا على درجات نارية حاولوا الاعتداء على نقاط حرس الحدود، حيث دارت اشتباكات بين الطرفين، أدت لمقتل المهاجمين وجرح عنصر من الحرس”. بينما أطلقت فصائل تحالف قوات الجنوب”، بالتنسيق مع “تحالف جيش الثورة” السبت معركة في حوض اليرموك جنوب غرب مدينة درعا، ضد “جيش خالد بن الوليد”، المتهم بمبايعة تنظيم “الدولة”، لاسترجاع نقاط سيطر عليها مؤخرا. في الأثناء أعلن فصيل “سرايا أهل الشام” المهادن للنظام، استنفار مقاتليه في كافة مناطق القلمون الغربي بريف دمشق، لبدء معركة جديدة ضد تنظيم “الدولة” في المنطقة. ويأتي هذا جنبا إلى جنب الاقتتال الداخلي الدامي بين فصائل الغوطة الشرقية.

الأناضول / في مؤشر على قرب التدخل العسكري المرتقب في الشمال السوري تزامنا مع الإحماء والتسخين المتعدد الجنسيات في الجنوب لضبط الأمور حسب الإيقاع الأمريكي المطلوب قال رئيس النظام التركي أردوغان السبت أن بلاده في حال تعرضها لأي تهديد من شمالي سوريا، ستتصرف على غرار ما فعلته في عملية «درع الفرات». وقال أردوغان إن بلاده وصلت بعد لقاءات أجرتها مع روسيا والولايات المتحدة الأمريكية إلى مرحلة ستجعلها تراقب بنفسها تطورات الأوضاع شمالي سوريا

شبكة شام الرقة / جدد طيران التحالف الصليبي الدولي مجازره بحق المدنيين في مدينة الرقة، في وقت تستعد ميليشيات الديمقراطية الأمريكية من المجموعات الانفصالية الكردية للتقدم باتجاه المدينة. وأكد ناشطون أن طائرات التحالف استهدفت 5 منازل تقع خلف مسبح الشراع في مدينة الرقة، ما أدى لسقوط قرابة 15 شهيد من المدنيين، وعدد من الجرحى. بينما لا تزال الجبهات المحيطة بالمدينة تشهد اشتباكات تترافق مع غارات جوية من طائرات التحالف الدولي على نقاط الاشتباكات ومدينة الرقة، في ظل قصف مدفعي وصاروخي من قبل القوات الكردية المدعومة من التحالف الدولي.

قال موقع “السومرية نيوز” العراقي: إن “طيران التحالف الصليب الدولي قصف مساء السبت في مدينة الموصل مجمعات طبية بصواريخ وصفتها بالذكية تحمل الفوسفور الأبيض” زاعما أن “هذه المواقع خالية من المدنيين”، إلا أن شهود عيان أكدوا إصابة مدنيين إثر القصف بالفوسفور. من جهتها أكدت مصادر من داخل الموصل أن مناطق الجانب الغربي للموصل، شهدت قصفاً باستخدام الفوسفور الأبيض. وأضافت المصادر أن المجمع الطبي في حي الشفاء والمناطق المحيطة به تعرض اليوم لقصف بالمدفعية، تم فيه استخدام الفوسفور الأبيض؛ وهو ما تسبب في وقوع أعداد كبيرة من الضحايا المدنيين. وتغطية على المجزرة الصليبية بحق المسلمين تطوعت وكالة “رويترز” للإفادة عن مقتل عشرات المدنيين الفارين من حي الزنجيلي بأيمن الموصل بسلاح عناصر تنظيم الدولة؛ وأضافت تناثرت جثثهم السبت في شارع متاخم لخط المواجهة مع القوات العراقية.

tahrir-syria.info / حول تحضيرات الاندماج بين عدة فصائل عسكرية بريف إدلب (كنواة للجيش الوطني) القادم في المناطق المحررة بالشمال السوري. أكد تعليق صحفي نشرته صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا بقلم أنس أبو مالك أن مشروع الجيش الوطني مشروع قديم متجدد ضمن رؤية الحل السياسي الأمريكي، عبر الدول “الداعمة” وأبرزها تركيا التي ترتب خطوات التنفيذ، وتساءل التعليق أهذا هو أساس اندماج الفصائل الذي يطلبه أهل الشام؟ ألم يكن الاعتصام بحبل الله أولى أن يطبق؟ وأكد التعليق لقد باتت تركيا الشريك الأكبر لأمريكا في تحقيق مصالحها في سوريا بوجود حفنة من الأشخاص باعوا ثورتهم وأهلهم مقابل مصالح دنيوية وختم التعليق داعيا  كل ثائر حر من أهل الشام أن يقف في وجه تلك المخططات ومن يروج لها ومن يشارك فيها … وقال الأمر لكم يا أهلنا فإن أخذتم على أيدي هؤلاء العابثين وأعطيتم دفة القيادة لأهلها ولمن يستحقها ننجوا جميعا بإذن الله وتكلل ثورتنا بالنصر وبالحكم بالإسلام فالقرار قراركم فهلا أعدتم مجد ثورتكم!

etilaf.org / أكد جواد أبو حطب رئيس الحكومة الافتراضية المؤقتة التابعة للائتلاف العلماني الموالي للغرب أن حكومته ماضية في مشروعها لإدارة المناطق المحررة. بموازاة ما اعتبره تحسن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، وقال أبو حطب في تصريح صحفي السبت أن لقاء الجمعة مع الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيدريكا موغريني، كان “هاماً جداً على صعيد دعم حكومته ومشاريعها”. ولفت أبو حطب إلى جملة من المشاريع يتم العمل عليها مع الاتحاد الأوروبي أحدها تمكين المجالس المحلية لتقوم بدور إدارة المناطق المحررة. بموازاة ذلك وعشية زيارة مبعوث الحل السياسي الأمريكي بزي أممي ستافان دي ميستورا إلى روسيا، ذكرت وكالة نوفوستي الروسية للأنباء أن الجولة المقبلة من محادثات أستانا ستعقد يومي 12 و13 يونيو/حزيران الجاري. ونقلت الوكالة عن سفير نظام أسد لدى موسكو تلقيه دعوة للمشاركة في المحادثات. وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال في وقت سابق إن لقاء أستانا المقبل سيبحث مسألة التوافق على معايير مناطق خفض التصعيد بمشاركة الولايات المتحدة. ومن المقرر أن تقدم الكماشة التركية الروسي وإيران الأحد مقترحات الترسيم النهائية لمناطق الاعتقال الجماعي الأربع، لكنها ما زالت تنتظر أوامر واشنطن بترشيح قوات بدعوى المساهمة بضمان أمن المناطق.

وكالات /  رفعت القنصلية الأمريكية في مدينة أربيل، بإقليم كردستان الانفصالي، علم المثليين من قوم لوط فوق مبناها، إلى جانب علم الولايات المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للمثليين. وتزامنا مع شهر رمضان المبارك قالت القنصلية الأمريكية على صفحتها في فيسبوك إن “القنصل العام كين غروس قام برفع ما اعتبره علم الفخر على مبنى القنصلية في أربيل تكريما لشهر الافتخار (بالمثليين)”. و من وحي ديمقراطيتها العفنة أضافت القنصلية في أحد ردودها على تعليقات مستخدمي “فيسبوك” نحتفي بذلك لإظهار دعمنا لحقوق الإنسان الأساسية لجميع الناس”.

نقلت قناة الجزيرة القطرية باهتمام ونفس بريطاني واضح، ما كشفته عينة من الرسائل الإلكترونية المقرصنة من حساب السفير الإماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة، عن جدول أعمال مفصل لاجتماع مرتقب الشهر الجاري بين مسؤولين من محمية الإمارات وبين مديري مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات الموالية لكيان يهود، يتضمن تقييما مشتركا للتغيرات التي حدثت في القيادة السعودية. وأبرزت الجزيرة كذلك إحدى الرسائل التي نشرها موقع إنتر سبت الإلكتروني قال فيها العتيبة أن الربيع العربي ساهم في نشر التطرف على حساب الاعتدال والتسامح، ووصف الإمارات والأردن بأنهما آخر “الرجال الصامدين في معسكر الاعتدال”. وكانت الجزيرة قد اهتمت أيضا بما نقلته صحيفة ديلي بيست الأميركية عن كشف الوثائق المسربة كيفية استخدام ملايين الدولارات من أجل إيذاء سمعة حلفاء أميركا. تؤكد هذه الأخبار المتلاحقة صحة التحليل السياسي الذي نشره أمير حزب التحرير العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة تحت عنوان تبعية الإمارات ومواقفها من بعض القضايا الإقليمية الساخنة، إذ قال فيه “مارست الإمارات دورها بإتقان فانضمت إلى التحالفات الاستعمارية في المنطقة تنفيذاً للسياسة البريطانية، لتكون عينا لبريطانيا على السياسة الأمريكية”، وفي المحصلة فإن احتفاء قناة الجزيرة –ذات التبعية البريطانية- بهذه الأخبار لا يعني أنها تخدم أمريكا في فضح الإمارات، بل هو توزيع أدوار بين عملاء بريطانيا في دول الخليج، منه ما هو مكشوف الآن ومنه ما تكشفه الأيام. ومن جانب آخر فإنه لمن العار على علماء السلاطين في الخليج أن يحصروا مواعظهم في أحكام الحيض والنفاس – بينما يتعامون عن تضييع بلاد المسلمين ورهنها للتبعية للدول الاستعمارية، وهؤلاء العلماء الذين يتابعون أخبار الصراع الذي يخوضه حكامهم خدمة لأسيادهم وهم  صامتون لا ينبسون ببنت شفة.

وكالات / اعتبرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن إسناد ملف إيران في واشنطن إلى”مايكل أندوريا”، الملقب ب”آية الله مايك”، لأندريا يعد علامة على تشدد تتخذه الاستخبارات الأمريكية وعداء شديد تجاه النظام الإيراني، وبحسب ترويج الصحيفة يعتبر اختيار “آية الله مايك” لملف إيران، دليل جديد على اعتزام إدارة ترامب تكثيف عملها الاستخباري ضد إيران.

الحسيمة (المغرب) الأناضول / مددت النيابة العامة لملك النظام المغربي السبت توقيف قائد “حراك الريف” ناصر الزفزافي؛ على سبيل (الحبس الاحتياطي) دون تحديد المدة. وطبق كل أنظمة الطغيان تم توقيف أربعين ناشطا بينهم الزفزافي بتهم من بينها “المس بأمن الدولة ووحدتها”، و”تلقي تمويل من الخارج”. ولا تزال الاحتجاجات متواصلة بعدد من مدن وقرى محافظة الحسيمة بمنطقة الريف شمال شرقي المغرب، منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وجاءت الاحتجاجات بعد وفاة تاجر السمك محسن فكري، الذي قتل طحنًا داخل شاحنة لجمع النفايات، خلال محاولته الاعتصام بها، لمنع مصادرة أسماكه من قبل الشرطة، تبرأ (الجيش) من الرسائل المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، التي تضمنت تهديدا صريحا بـ”التصفية الجسدية” لنشطاء “حراك الريف” شمالي البلاد. وظهرت في الأيام الأخيرة فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، ورسائل على تطبيق “واتساب” تحرض على قادة ونشطاء “حراك الريف”، وتتوعدهم بـ”التصفية الجسدية”.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s