نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/06/11م

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/06/11م

العناوين:

* خسائر جديدة لعصابات أسد في درعا ومحادثات أمريكية روسية في الأردن لفصل حوران

* غارات الصليب تستهدف المسلمين في مساجدهم، وميليشيات البنتاغون تزداد سقوطا في وحل خيانة الأمة

* مظاهرات الغوطة تطالب بوقف اقتتال الفصائل. وشباب حزب التحرير يكشفون مآلات المشهد السياسي

* محتجون ينظمون مسيرات ضد الشريعة الإسلامية في عشرات المدن الأمريكية

التفاصيل:

وكالات درعا / أعلنت غرفة عمليات (البنيان المرصوص) عن مصرع 8 عناصر لقوات النظام، بينهم 3 ضباط أحدهم المقدم أحمد تاجو، من قيادات “الفرقة الرابعة” في قوات النظام النصيري، ومرتزقان أحدهما لبناني والآخر عراقي، وذلك خلال المواجهات في درعا البلد.  وأفادت غرفة العمليات بأنه للمرة الثانية خلال أسبوع، تُحاول عصابات أسد المتعددة الجنسيات التقدم إلى خط النار شرق مخيم درعا. ويواصل الثوار للأسبوع الثاني على التوالي التصدي للحملة العسكرية التي تشنها عصابات أسد، وسط استمرار عمليات القصف الجوي والصاروخي والمدفعي التي طالت مدينة درعا وريفها. من جهة أخرى كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية السبت أنه عقب زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى موسكو في نيسان/أبريل الماضي عقدت الإدارة الأمريكية “جلستين حتى الآن مع الروس في العاصمة الأردنية عمان، قبل أسبوعين تقريبًا وبمشاركة مسؤولين أردنيين تناولتا مناقشة إنشاء منطقة خفض التصعيد في جنوب سوريا”.

tahrir-syria.info اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه يوجد فرصة لتثبيت خطة وقف الأعمال القتالية في سوريا بعد ظهور بوادر إيجابية تبعث على الأمل في عملية التسوية السياسية. وقال “بوتين” في كلمة ألقاها في أستانا خلال قمة منظمة شنغهاي للتعاون على وقف نهوض الإسلام في آسيا الوسطى: أن أهم إنجازات اتفاق وقف النار وإقامة مناطق تخفيف توتر في سوريا، من ناحيته رأى الناشط السياسي مصعب الرشيد الحراكي أن تصريحات المجرم بوتن تظهر شعوره بقرب القضاء على ثورة الشام، بعد أن استدعته أمريكا لينفذ أجندتها الإجرامية بالنيابة عنها، وفي تعليق صحفي نشرته صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا أضاف الناشط يقول: رغم ترسانتها العسكرية الهائلة لم تستطع جيوش روسيا وإيران أن تهزم الثورة عسكرياً، مما دفع أمريكا لتحريك الداعمين، بمالهم المسموم، فقد رضخ ممثلو الفصائل في أستانا لاتفاق يستدعي وقف الثوار لعملياتهم العسكرية ضد النظام في وقت تستطيع فيه إيران وشبيحة أسد مهاجمة المناطق المحررة بدعم جوي روسي بحجة محاربة الإرهاب، وانتهى الناشط إلى القول إنهم يمكرون ولكن الله عز وجل قادر متى شاء على إفشال مكرهم وتحقيق نصره، وذلك لن يتم ما لم ننصر الله عز وجل عبر نبذ المال القذر، وإسقاط كل من باع نفسه بحفنة من الدولارات،

عنب بلدي الرقة / في مجزرة جديدة وتأكيدا على رمزية مزمنة طالما اقترفتها طائرات “التحالف الصليبي الدولي” وتعامى عنها أغلب من تصدر المشهدين السياسي والعسكري، أفادت مصادر متطابقة السبت أن أكثر من 10 أشخاص استشهدوا وأصيب آخرون، إثر استهداف طائرات “التحالف” مسجد “النور” في غارات على أحياء مدينة الرقة. في حين تتسارع التطورات الميدانية في محيط المدينة من الجهتين الشرقية والغربية، وأعلنت السبت الميليشيات الانفصالية الكردية والتي ترفع لواء الديمقراطية الأمريكية في سوريا، السيطرة على حي السباهية “الاستراتيجي”، في بوابة المدينة الغربية، بعد معاركها التي “وصفتها بالعنيفة” مع تنظيم الدولة. بينما اعترف التحالف الصليبي الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، باستخدامه ذخائر الفوسفور الأبيض في سوريا. وقال التحالف في بيان له أنه “يقوم بجميع الإجراءات التي من شأنها تقليص المخاطر التي تضر السكان المدنيين”. وكان طيران التحالف قد ارتكب مجزرة الخميس الماضي أودت بحياة خمسة وأربعين شهيدا مدنيا.

وكالات حمص / تتواصل المعارك بين تنظيم الدولة وعصابات أسد في محيط مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، حيث لا تزال الأخيرة تهدف للتقدم في البادية السورية بغية السيطرة على مساحات جغرافية واسعة. إذ سيطرت السبت على عدة تلال ومرتفعات ونقاط غرب وجنوب غربي قرية وحقل آراك بالقرب من مدينة تدمر. من جانب آخر نفى المكتب الإعلامي لميليشيا  مغاوير الثورة التي تقاتل تحت راية البنتاغون ما نشره نظام أسد وحليفه الروسي حول وصول ميليشياته إلى الحدود العراقية وقطع الطريق أمام مغاوير البنتاغون  في البادية السورية باتجاه دير الزور.

مسار برس – ريف دمشق / غادرت السبت، عشرات العائلات السورية مخيمات عرسال اللبنانية باتجاه بلدتي الطفيل وعسال الورد في منطقة القلمون الغربي بريف دمشق، وقامت وحدات من جيش النظام اللبناني بمواكبتهم خلال انتقالهم على متن 30 سيارة مدنية، وذلك بعد تأمين طريق لهم من قبل الأمم المتحدة.

متابعات /  واصل أهالي الغوطة الشرقية بريف دمشق تنظيم المظاهرات والوقفات الاحتجاجية للمطالبة بإيقاف الاقتتال الداخلي بين بعض الفصائل العسكرية. وأفاد ناشطون أن بلدة كفر بطنا شهدت الجمعة خروج مظاهرة حاشدة عقب صلاة التراويح، دعا خلالها المتظاهرون إلى إسقاط نظام أسد وطالبوا الفصائل بتوجيه السلاح لقوات النظام. تزامنا مع حملة واسعة نظمها شباب وأنصار حزب التحرير تحت عنوان “رمضان شهر الانتصارات” بعد صلاة يوم الجمعة الماضي وزعت خلالها الملصقات على جموع المصلين. وألقيت كلمات تحدثت عن مآلات المشهد السياسي الراهن كان منها كلمة أمام جامع أبي بكر الصديق في مدينة الدانا بريف إدلب الشمالي ألقاها عضو حزب التحرير الناشط السياسي إبراهيم النجار. قال فيها (الكلمة في الملف الصوتي)

متابعات /  اعتبر “المجلس الإسلامي السوري” أو النسخة الملتحية من الائتلاف العلماني صنيعة واشنطن، في بيان له السبت، “هيئة تحرير الشام جهة باغية”، وذلك على خلفية اقتتالها في مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، “الفرقة 13” أحد مكونات “جيش إدلب الحر”، والذي انتهى باتفاق وتفاهم رفضته “الفرقة”. وطالب بيان المجلس قادة فصائل الجيش الحر بالتوحد والاندماج لـ”وقف بغي الهيئة”، من ناحيته تساءل الناشط السياسي مصطفى سليمان بغض النظر عن حرمة الاقتتال وضياع الثورة واستنزاف المقاتلين، كيف تمكن المجلس القابع في تركيا من تحديد الباغي والمعتدى عليه بهذه السرعة؟ ومتسائلا أضاف الناشط يقول: لماذا لم نرى فتاوى المجلس إلا في هذه المواقف ولماذا لم نجد فتواه في خذلان معركة درعا وغيرها وفي هدن ومفاوضات استانا؟؟ و ختم الناشط سليمان يقول أن يتكلم المجلس عن البغي وهو على 35 كم فقط عن قاعدة أنجرليك التي تقصف المسلمين فهذا يعني أن المجلس اختصاصه بغي داخلي أو أنه يعتبر من تقتله طائرات التحالف الصليبي الدولي ليس مسلما أو أن الواقع لم يتبين عندهم؛ ولذلك لا يريدون ظلم قاعدة أنجرليك والبغي عليها.

مسار برس / على غرار سدنة المشروع الوطني الاستثماري في فلسطين المحتلة والذي لم يتمخض إلا عن سلطة عميلة؛ أطلقت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا وثيقة “ميثاق وطني بدعوى مواجهة تقسيم سوريا”. ورغم أن الجماعة تعد الحامل الرئيس والرافعة التنفيذية للائتلاف العلماني العميل والذي أفرز شخصيات ميليشيوية تماهت مع المشاريع الانفصالية التي يعد لها الغرب على قدم وساق، نص الميثاق على الرفض المطلق لأي محاولة لتقسيم سوريا، بدعوى أنه لن يكون حلا للأزمة السورية، بل سيكون سببا لإطالة أمد الصراع، متطابقا في ذلك مع الخطاب الإعلامي والسياسي للائتلاف؛ وأكثر من هذا شدد الميثاق على أن الحوار الوطني هو السبيل الوحيد لوضع أسس المجتمع المدني، ‏بدوره وصف المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا محمد حكمت وليد في كلمة له خلال مأدبة إفطار روجت لميثاقه، وصف الثورة السورية بأنها ثورة وطنية. وفي حين لا يختلف أي غرّين أو حديثي عهد في السياسة على أن محاربة الإرهاب هي حرب على الاسلام ونهضته أكد وليد الإخوان أن فكر الإخوان المسلمين هو الفكر الحقيقي الذي يقف ضد الإرهاب بجميع أشكاله.

روسيا اليوم / في سياق الثورة المضادة وانقلابا على المكاسب والتضحيات، وتطبيقا لقانون العفو الأمريكي العام الصادر عن برلمان طبرق ومن ورائه ورقة أمريكا في ليبيا الجنرال المتقاعد خليفة حفتر، أعلنت في مدينة الزنتان غربي ليبيا كتيبة عسكرية تطلق على نفسها اسم “أبو بكر الصديق”، السبت الإفراج عن المدعو سيف الإسلام نجل طاغية ليبيا الهالك معمر القذافي، بعد تبرئته من التهم الموجهة إليه.

رويترز/ بذريعة دفع تهم دعم الإرهاب بدأت محمية قطر الاستعانة بخدمات الأمريكي جون أشكروفت، وزير العدل الأسبق. وستدفع قطر لشركة أشكروفت للمحاماة 2.5 مليون دولار خلال فترة 90 يوما، بانتظار التأكيد على جهودها في محاربة الإرهاب والالتزام بالقواعد المالية الأمريكية.

واشنطن (رويترز) / قتل ثلاثة جنود أمريكيين وأصيب رابع عندما فتح أحد جنود القوات الخاصة الأفغانية النار عليهم في شرق أفغانستان السبت. وقال المتحدث باسم إقليم ننكرهار إن إطلاق النار وقع في منطقة أشين حيث تقاتل القوات الخاصة الأمريكية بجانب القوات الأفغانية ضد حركة طالبان. وقال متحدث باسم القيادة العسكرية الأمريكية في كابول إن القيادة أحيطت علما بالحادث لكنه أحجم عن تقديم تفاصيل. وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترامب “يتابع ما حدث في أفغانستان” حيث قتل الجنود. بينما قال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان إن منفذ الهجوم كان أحد أعضاء الحركة وإنه قتل أربعة أمريكيين وأصاب عددا أكبر.

 (بنسلفانيا) (رويترز) / قررت مؤسسة (آكت فور أمريكا)، التي تصف نفسها بأنها منظمة شعبية تركز على قضايا الأمن القومي، تنظيم احتجاجات في في أنحاء الولايات المتحدة. للتنديد بالشريعة الإسلامية إذ يقول المنظمون إنها تمثل تهديدا للحريات الأمريكية وتعهد مئات الأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالمشاركة. بينما قالت كريسيدا ديك قائدة شرطة العاصمة البريطانية لرويترز السبت إن لندن لن ترضخ للمتشددين. بعدما قالت رئيسة الوزراء تيريزا ماي إن بريطانيا تواجه تهديدا من جيل جديد من المتشددين.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s