نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/06/15م

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/06/15م

العناوين:

كتائب الثوار تحبط محاولة تقدم لعصابات أسد في ريف حمص… وتردي عدداً من مرتزقة حزب إيران في درعا.

محمية قطر تدفع أتاوة لأمريكا على شكل صفقة أسلحة بغية تخفيف الضغط عليها من عملاء أمريكا.

الكوليرا تحصد أرواح المسلمين في اليمن… والصراع الأنجلو أمريكي بأدوات محلية وإقليمية يزيد المعاناة.

مخاوف أمريكا المتصاعدة من الإسلام والخلافة تدفعها لزيادة أعداد قواتها في أفغانستان بعد زيادتها في العراق.

التفاصيل:

الحل – حماة / أحبطت فصائل الثوار، الخميس، محاولة تقدم لعصابات أسد على جبهة قرية جبورين في ريف حمص الشمالي، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين، وقال ناشطون إن المواجهات التي استمرت لحوالي ساعتين أسفرت عن مقتل عنصر من العصابات وجرح آخرين، ولم تحرز القوات المهاجمة أي تقدم على الجبهة. وأوضح الناشطون أن الفصائل حصنت مواقعها في المنطقة من خلال سواتر وعدد من العناصر تحسباً لأي محاولة تقدم للعصابات خلال الأيام القادمة، خاصة وأن عصابات أسد كثفت مؤخراً من محاولات التسلل في المنطقة، إذ تعد تلك المحاولة الثالثة خلال أسبوع. وأضاف ناشطون أن عصابات أسد المتمركزة في قرية النجمة استهدفت بقذائف المدفعية الثقيلة مدينة تلبيسة وقرية الغنطو، اقتصرت أضرارها على المادية. وكانت الفصائل أحبطت محاولتي تقدم للعصابات على جبهتي قريتي عيون حسين وسنيسل في ريف حمص الشمالي قبل حوالي خمسة أيام، أسفرتا عن مقتل ثلاثة عناصر من عصابات أسد.

وكالات / أعلنت مواقع تابعة لميليشيا حزب إيران اللبناني، ليل الأربعاء، مقتل أربعة عناصر لها خلال المعارك الدائرة في سوريا. وأكدت الوسائل الإعلامية، أن عناصر الحزب قتلوا أثناء قتالهم إلى جانب عصابات أسد في أحياء مدينة درعا. ومن المرجح أن تكون تلك العناصر قد قتلت في معارك درعا على جبهة المخيم، إذ أكدت فصائل الثوار، يوم الاثنين، الماضي عن تمكنهم من قتل العديد من عناصر حزب إيران وعصابات أسد أثناء محاولة باءت بالفشل، للتقدم إلى المخيم على الجبهة الجنوبية الشرقية لمدينة درعا. يشار أن ميليشيات الحزب قد اعترفت، الأسبوع الماضي، بمقتل خمسة من عناصرها خلال معاركها مع الثوار في حي المنشية بدرعا البلد.

قاسيون – دير الزور / دارت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وعصابات أسد على أطراف اللواء 137 غرب مدينة دير الزور، وتأتي الاشتباكات في محاولة من التنظيم السيطرة على اللواء. وترافقت الاشتباكات مع قصف جوي مكثف من الطيران الأسدي والروسي، إذ طالت الغارات محاور الاشتباكات بالقرب من اللواء 137. كما تدور اشتباكات بين الطرفين على أطراف حي الحويقة في مدينة دير الزور، وسط قصف صاروخي مركزّ من عصابات أسد على المنطقة.

روسيا اليوم / رجح المبعوث الأمريكي بزي أممي، ستيفان دي مستورا، استئناف المفاوضات بين النظام ومعارضة الخارج الشهر المقبل في جنيف، مشيراً إلى أن انعقاد هذه المفاوضات رهن ثبات مناطق الحد من التصعيد في سوريا. وفي حديث للصحفيين قال دي مستورا: النية معقودة على الاجتماع في الآستانة مطلع يوليو المقبل عشية قمة مجموعة “العشرين” في هامبورغ، وربما قبل أن نستأنف اجتماعات جنيف كذلك. ورجح دي مستورا انطلاق اجتماعات جنيف في يوليو عقب رمضان ولكن بعد التأكد التام من ثبات مناطق الحد من التصعيد في سوريا التي حددتها الأطراف المعنية بالتسوية السورية مؤخراً. وبصدد الاتفاق حول الأطراف التي ستوكل إليها مراقبة ثبات وقف النار في المناطق المذكورة، قال: هذه مسألة معقدة للغاية والاجتماعات بهذا الصدد منعقدة في الوقت الراهن. وعلى صعيد اللقاء المرتقب بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب على هامش قمة الـ 20، عوّل دي مستورا على اللقاء، متمنياً أن يسهم لقاؤهما في تحريك التسوية السورية، وأضاف: عندما تتفق موسكو وواشنطن على بعض القضايا، يسهل حينها التأثير في الأطراف الأخرى المنخرطة في الأزمة السورية، والفرصة لذلك قائمة. يعلم دي مستورا جيداً أن النظام النصيري عميل لأمريكا ويعلم تماماً أن روسيا مقاول الأمريكيين الذي ينفذ لهم ما يريدون، ولذلك هو بحاجة للقاء بوتين بترامب لوضع اللمسات القاتلة على اتفاق تخفيف التصعيد الذي أعطى للنظام ما لم يكن يحلم ولا أشد المتشائمين. فهل لقاءات تموز ستشهد إذابة جليد ما زال بين النظام والمعارضة وإنهاء الثورة أم أن الثائرين المخلصين في الشام سيكون لهم رأي آخر؟

الأناضول / أعلنت محمية قطر توقيع اتفاقية شراء طائرات مقاتلة من أمريكا بتكلفة مبدئية تبلغ 12 مليار دولار. وقال خالد العطية، وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري – الذي يزور أمريكا حالياً – في بيان رسمي: نعلن عن توقيع الاتفاقية التي ستساهم في خلق 60 ألف فرصة عمل في 42 ولاية أمريكية. وبيّن العطية أن هذه الاتفاقية تمثل تأكيداً لالتزام طويل المدى في العمل سوية مع أصدقائنا وحلفائنا في حربنا ضد العنف المتطرف وتعزيز الأمن والاستقرار في منطقتنا والعالم. ولم يحدد البيان عدد المقاتلات التي تضمنتها الصفقة؛ باعتبار أن الأمر لا يعدو أكثر من رشوة بريطانية من كيس محميتها. ويأتي الإعلان عن الاتفاقية بالتزامن مع وصول سفينتين حربيتين أمريكيتين، إلى قطر، للمشاركة في تدريبات مشتركة، مع القوات القطرية. وهو ما جعل وكالة “الأناضول” التركية تدخل طور حيص بيص فاعتبرت أن الأمر تضارب في الموقف الأمريكي تجاه الأزمة الخليجية، بين الرئيس ترامب وأقطاب إدارته. وتغافلت الوكالة عن موقف دجال أنقرة بإرساله قوات تركية إلى قطر وتعامت عن وضعه في سياقه. وقبيل ساعات قليلة من توقيع الاتفاقية المخزية كان د. ماهر صالح، من أمريكا، الناشط السياسي البارز، عضو حزب التحرير، قد فند الأمر فقال: إن التحركات الأمريكية هي لتأديب الإنجليز وتحجيمهم قدر الإمكان في مواقعهم، وعلى الأقل الوصول إلى صفقات مربحة مقابل أن ترفع يدها وتخفف ضربها. وأضاف د. صالح في تعليق له: لقد استخدمت أمريكا عميلها السعودي النشيط لحمل العصا وتنفيذ هذا المخطط، بينما أوعزت لعميلها أردوغان أن يخرج علينا بتصريحات ظاهرها النبل وباطنها الخبث، وأن يتدخل ليس للوساطة ولا لرفع الحصار، بل لإيجاد جنود مسلمين ينفذون سياسة أمريكا في قطر. وانتهى الناشط إلى القول: أن هذا الصراع هو صراع سياسي على النفوذ بامتياز، يتم على أراضي المسلمين بأياد مسلمة، لتنفيذ سياسات دول الغرب الكافر، ومهما كانت نتائجه فإنه ليس سوى مؤامرة جديدة على هذه الأمة.

حزب التحرير / في غضون خمسة أسابيع فقط ارتفع عدد الوفيات في اليمن بسبب وباء الكوليرا إلى أكثر من 600 حالة وفاة وفق تقرير لمنظمة الصحة العالمية التي أعلنت أن الأطفال يُمثَلون 40% من حالات الوفيات المسجلة بسب هذا الوباء، بمعدل وفاة 4 أطفال كل يوم. وأشارت منظمة “يونيسيف” إلى أن المنشآت الصحية في اليمن تستقبل يومياً أكثر من 1000 طفل يعانون من الإسهال المائي الحاد. بهذا الاستعراض استهل بيان صحفي للقسم النسائي في المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير، وتابع البيان: كيف لا، والحرب في اليمن قد دخلت عامها الثالث مُسفرة عن كارثة إنسانية فظيعة، من فقر وتهجير وقصف وانتشار للأوبئة في صراع غربي متوحش حول هذه المنطقة التي ما زالت الأطراف الغربية لم تتفق حولها بعد. وأكد البيان أن هذه القوى الغربية العابثة باليمن تمثلها أدوات متضاربة المصالح والأجندات، لكنها متفقة على خذلان أطفال اليمن وتدمير البلاد والعباد وقتل الناس قصفاً وتجويعاً وفقراً ومرضاً!! وأوضح بيان القسم النسائي أن هذا هو المبدأ الرأسمالي المتغوّل الذي لا يكترث لحياة الإنسان ولا لقيمته وكرامته، إنما هو اعتداء على الثروات والبلاد والعباد وتنافس على النفوذ ولا يهمّ في ذلك إن أبيدت شعوب بأكملها. وختم البيان مخاطباً المسلمين عامة، والمسلمين في دول الخليج خاصة بالقول: إنه لا يفصلكم عن اليمن غير حدود وهمية لكنها استطاعت أن تفصلكم عن بعض أطرافكم، فأمة الإسلام هي أمة الجسد الواحد إذا اشتكى منها عضو تداعت له باقي الأعضاء بالسهر والحمى، فما بال حكوماتكم تتداعى على أهل اليمن بالقصف والصواريخ ولا تحمل لهم إلا الفقر والموت والدمار وأنتم ساكتون لاهون؟! آن لكم أن تقفوا في صف هذه الأمة، وأن تلتفوا حول مشروعها، فتعملوا مع حزب التحرير لإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، التي تزيل الحدود وتوحد القلوب والصفوف وتُعيد لهذه الأمة خيريتها ومجدها.

د ب أ / أفادت وكالة “فارس” الإيرانية بوقوع إصابات جراء وقوع حريق في برج سكني غرب العاصمة طهران. وأضافت أن رجال الإطفاء تمكنوا من إخماد الحريق الذي اندلع في برج سكني بمنطقة جيتكر غرب طهران. واندلع الحريق، في الساعة الثانية من صباح الخميس، في برج سكني مؤلف من 20 طابقاً، حيث تم إرسال عدة سيارات إطفاء إلى المكان. والتهمت ألسنة النيران قسما من الطابق الأول حيث تمكن رجال الإطفاء من السيطرة عليها وإطفائها بعد جهود استمرت ساعة من الزمن.

الأناضول / كشف وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منحه صلاحية زيادة عدد عناصر القوات الأمريكية في أفغانستان بما يراه مناسباً. وأمام لجنة التخصيصات في مجلس الشيوخ الأمريكي قال ماتيس: منحني الرئيس ترامب صلاحية التحكم في تعداد القوات في أفغانستان بما أراه مناسباً، وهذا التفويض لن يغير في عدد القوات خلال الفترة الحالية. وكان ماتيس وصف في وقت سابق وضع القوات الأمريكية في أفغانستان بأنها “لا تنتصر”، وذلك خلال شهادته أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب، وقال إن المصلحة العليا للولايات المتحدة الأمريكية والمجتمع الدولي في أفغانستان هو ضمان عدم تحول (هذا البلد) إلى مساحة خارجة عن السيطرة يمكن انطلاق هجمات منها ضد الولايات المتحدة ودول أخرى أو الشعب الأفغاني. إن المخاوف الأمريكية المتصاعدة من الإسلام والخلافة تدفعها أكثر فأكثر لزيادة أعداد قواتها في أفغانستان بعد زيادة أعداد قواتها في العراق وسوريا وحتى في الخليج، ما ينبئ عن مدى الهلع والخوف في الإدارة الأمريكية من التغيير القادم في بلاد المسلمين التي فشلت في إيقافه إلى الآن سوى بالقوة العسكرية لها أو لأتباعها وعملائها. إن مكر أمريكا وقوتها لن يمنعا المسلمين من إقامة دولتهم الخلافة الراشدة قريباً مستعينين بالله وعيون أمريكا تنظر وأنفها راغم وما ذلك على الله بعزيز.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s