نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/06/24م

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/06/24م

العناوين:

* قبل دخول إدلب بدعم من أردوغان، طائرات الصليب الروسي تدك درعا وتجدد مجازرها بدير الزور

* الحول السياسي حاضر بقوة. متظاهرون يرفضون التقسيم ويتخذون أعلام سايكس بيكو التي فتّتت الأمة راية لهم

* بريطانيا تفشل في الدفاع عن قطر، وأمريكا تصعد حلب أبقار الخليج، وكيان يهود يراها فرصة للتطبيع

التفاصيل:

أيها السادة: مع وداعنا لشهر رمضان المبارك، أعاده الله على الأمة برضى من الله عز وجل وسلطان مكين يتوج خلافة راشدة ثانية على منهاج النبوة، يتحرى المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها هلال شوال بعد غروب السبت التاسع والعشرين من رمضان وبهذه المناسبة نلفت عنايتكم الكريمة إلى تمديد ساعات البث لغاية إعلان نتيجة التحري.

شبكة شام درعا /  تواصل طائرات الاحتلال الصليبي الروسي ومروحيات حليفه النصيري شن الغارات الجوية على منازل المدنيين والمناطق المحررة في مدينة درعا وريفها، فقد ألقت المروحيات 25 برميلا متفجرا على الأقل، واستهدفت أحياء المدينة بعدد من صواريخ الفيل ذات القوة التدميرية الكبيرة. وفي ريف درعا واصلت الطائرات شن الغارات الجوية على جمرك نصيب الحدودي مع الأردن، ومنطقة غرز وبلدة النعيمة شرق مدينة درعا، فيما سجل مقتل علي أكبر عربي المستشار العسكري في ميليشيات حرس النظام الإيراني وهلاك المرتزق محمد رضا دهقان من لواء فاطميون الأفغاني خلال المعارك الدائرة في مدينة درعا. وتزامنا مع انشغال الثوار بصد عصابات أسد المتعددة الجنسيات على جبهات المخيم وحي المنشية بمدينة درعا، شن تنظيم الدولة هجوما على نقاط سيطرة الثوار في الريف الغربي، وتمكن من حصار بلدة حيط بالكامل.

وكالات / استشهد أربعة مدنيين وأصيب عدد آخر، نتيجة الغارات على بلدة حزة، في الغوطة الشرقية. تزامنا مع مواصلة عصابات أسد هجومها وسط غارات متواصلة على حي جوبر الدمشقي دون تحقيق تقدم. في حين  شهدت منطقة جرود فليطة والنقاط المحيطة بها في القلمون الغربي بريف دمشق استقدام تعزيزات عسكرية إلى نقاط حزب إيران اللبناني وقوات النظام غداة الهجوم الذي شنّه مقاتلو هيئة تحرير الشام باتجاه أحد مواقع الحزب يوم الخميس، في سياق آخر أعادت “الفرقة الرابعة” التابعة لقوات النظام النصيري، نشر عناصرها في مدينة المعضمية غرب العاصمة دمشق ومحيطها، بالتعاون مع شبيحة (درع العاصمة)، والتي تشكلت مؤخرا من أبناء المدينة الذين تمت تسوية أوضاعهم لدى النظام، وأصبحوا تابعين لمكتب أمن “الفرقة الرابعة”.

شبكة شام – دير الزور / ارتكبت طائرات الاحتلال الصليبي الروسي مجزرة في ريف دير الزور الشرقي بعد استهداف منازل المدنيين بشكل مباشر محيط محطة المياه في قرية محيميدة، وراح ضحيتها أكثر من 15 شهيدا، بالإضافة لسقوط عشرات الجرحى بينهم نساء وأطفال.

روسيا اليوم /  أفاد بيان لوزارة الدفاع الروسية الجمعة بأن الوضع في مناطق تخفيف التوتر في سوريا لا يزال مستقرا، وأشار البيان إلى أن القسم الروسي من اللجنة الروسية التركية المشتركة رصد 13 خرقا للهدنة. بينما رصد القسم التركي من اللجنة 12 خرقا. وفي بيان آخر ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن سفنا حربية روسية وجهت ضربات صاروخية على أهداف لتنظيم الدولة في محافظة حماة. وأضافت أن الضربات دمرت نقاط قيادة ومخازن أسلحة وذخيرة. بينما قال ناشطون أن الصواريخ سقطت دون أن تصيب أحدًا من المدنيين في قريتي حمادي عمر ورسم العوابد التابعتين لناحية عقيربات في ريف حماة الشرقي. قبل أن يغير طيران الغدر النصيري، بالصواريخ الفراغية على الأحياء السكنية في كل من البلدتين، ما أدى إلى إصابة عدة مدنيين.

شبكة شام حلب /  شارك عدد من قادة وعناصر فصيل أحرار الشام، في مظاهرة خرجت بعد صلاة الجمعة في مدينة الأتارب بريف حلب الغربي، كان فيها انسداد الأفق والحول السياسي حاضرا بقوة، إذ رفع فيها المتظاهرون كعلم للثورة أحد أعلام اتفاقية سايكس بيكو التي مزقت الأمة، في وقت نادوا برفض التقسيم الذي تعمل عليه مناطق خفض التوتر والتصعيد كما تسميها أمريكا وعملاؤها في البلاد، وجاءت المظاهرة بعد يوم واحد من ظهور قائد فصيل أحرار الشام في تسجيل مصور متخليا عن زيه العسكري، متبنيا ذات العلم الذي تتكسب تحت ألوانه الميليشيات الانفصالية الكردية.

وكالات – إدلب / انفجرت سيارتان مفخختان منتصف الليلة الماضية في مدينة الدانا بريف إدلب الشمالي استهدفت سوق البازار المزدحم بجانب مخفر للشرطة أسفرت عن سقوط شهيد وعدد من الجرحى، وبحسب وكالة خطوة الإخبارية فإن سيارة أخرى انفجرت داخل شارع النصر وسجلت سقوط جرحى بين المدنيين. وزامن هذا التطور ما تناقله ناشطون من معلومات مساء الجمعة، أفادت باستعداد الجيش التركي بذريعة إعادة الأمن والاستقرار من خلال الدخول إلى محافظة إدلب عبر محاور “ألتينوز، وحجي باشا، وبخشين، والريحانية”  من البلدات التركية المتاخمة للحدود السورية. وعليه فإن المناطق المستهدفة لدخول الجيش التركي هي “سلقين، حارم، وسرمدا، وعقربات، وأطمة”. على الجانب السوري فيما تداول ناشطون صورا لرتل عسكري تركي جديد مارا بكفر خاشر متجها إلى منطقة مارع بريف حلب الشمالي. وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن”، ومع تصاعد آليات تقسيم المقسّم تحت يافطة مناطق خفض التوتر والتصعيد، قد كشف في تصريح صحفي الخميس، عن دخول قوات الاحتلال الصليبي الروسي بتغطية من القوات التركية إلى محافظة إدلب، وأخرى إيرانية بتسهيلات روسية في محيط العاصمة المحتلة دمشق، وأردنية وأمريكية في درعا، فيما برر الأمر يحيى العريضي، مستشار نظام أسد في هيئة رياض حجاب لتصفية الثورة، بأن الأمر مرتبط بطلب المعارضة إنشاء آلية لمراقبة وتثبيت وقف إطلاق النار في سوريا. وأنه جاء مراعياً لنفوذ الدول الضامنة بحكم أن “النظام والمعارضة لا قدرة لهما على القبول أو الرفض”.

شانلي أورفا – الأناضول / رغم استعداد قواته لتغطية دخول قوات الاحتلال الروسي إلى إدلب عقب مشاركتها تسليم حلب إلى جلادها، وعلى قاعدة إذا لم تستح فاصنع ما شئت قال دجال أنقرة أردوغان، الجمعة، إن بلاده تتعرض للاستهداف بسبب إفشالها للمؤامرات في سوريا. جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في إفطار رمضاني بمنطقة “حران” بولاية شانلي أورفا جنوب شرقي تركيا. وأكد أردوغان مجددا أنه “في حال شكلت التطورات السلبية المستمرة حاليا في سوريا أي تهديد على حدودنا، ليعلم العالم أننا سنفعل ما فعلناه في درع الفرات”. يذكر أن عملية “درع الفرات” بدأت في أغسطس/ آب العام الماضي، وكان من نتائجها تسليم حلب إلى الروس والنظام النصيري. وبلغة تقطر عمالة لأمريكا. وخيانة لأهل سوريا وتركيا معا. أعرب أردوغان عن أسفه لتعاون الولايات المتحدة مع الميليشيات الانفصالية الكردية دون نظامه. في عملية استعادة مدينة الرقة من تنظيم الدولة. وفي وقت تبتلع القواعد الأمريكية الشمال والشمال الشرقي من البلاد بحراسة الميليشيات الانفصالية الكردية قبيل تشكيل كيان ذاتي قال المنافق أردوغان، إن بلاده لن تسمح أبدًا بقيام دولة شمالي سوريا. وأن بلاده أبلغت الولايات المتحدة والدول المعنية الأخرى بذلك الموقف.

روسيا اليوم / أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط، خلال لقائهما بموسكو، على ضرورة أن تحظى جهود إقامة مناطق تخفيف التوتر بسوريا بدعم دولي واسع، وأبرز  لافروف في مستهل اللقاء فائدة المناطق المذكورة بتمكين كافة الأطراف من تركيز جهودها بصورة جماعية على إزالة الخطر الإرهابي. وفي حين أشاد لافروف بانتخاب ميشال عون رئيسا للجمهورية. أكد جنبلاط على اصطفافه في خانة الروس فقال أن لبنان يقدر جهود روسية للتسوية في سوريا. مذكرا بأن حزبه يؤيد مبادرة جنيف كأساس للوصول إلى الحل السياسي”.

الراية  / أكد الباحث والمفكر السياسي أحمد الخطواني بريطانيا ومعها أوروبا لم تستطع الدفاع عن قطر في أزمتها، ولا الوقوف في وجه (البلدوزر) الأمريكي الذي أطلق عاصفةً هجوميةً حادّةً على عملاء أوروبا، وهو الأمر الذي جعلها تنحني أمام تلك العاصفة. لافتا إلى أنّ تمادي أمريكا في الابتزاز وفرض الإتاوات ونهب المليارات بذريعة بيع الأسلحة، ما كان ليحصل لو كان هناك حاكمٌ يملك سيادة أو قرارا، مشددا على أن استسلام الحكام لأمريكا بهذا الشكل المُخزي، لهو دلالة على قرب نهاية حكمهم الذليل، وزوال دولهم المصطنعة. وفي مقالة له نشرتها أسبوعية الراية في عددها الأخير اعتبر الباحث الخطواني أن شعوب المنطقة قد فاض بها الكيل، ولم تعُد تُطيق هذا الإذلال المُشين الذي تُمارسه أمريكا، وها هي تتحسّس طُرق التغيير للتمرد على أدواتها، وسياساتها المُتغطرسة في المنطقة، مؤكدا أنها مسألة وقت، والتغيير قادمٌ لا محالة، والمد الإسلامي يشتدّ يوماً بعد يوم، والثورات تتوالى موجاتها، وحالة السكون التي استوطنت لدى الشعوب في زمن الهزيمة بعد الاستعمار قد ولّت إلى غير رجعة، وحلّ مكانها حالة دينامية فعّالة مُنتجة ستُثمر – بإذن الله – غِراساً نشطة تتحرك بقوة وحيوية لإيجاد دولة إسلامية فتية، تكنس كل الوجود الأمريكي والاستعماري من ديار المسلمين، وتحمل الدعوة الإسلامية حملاً حقيقياً، تتغير معه المقاييس والموازين والقوى تغيراً انقلابياً جذرياً، وتتبوأ عندها دولة الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة المكانة التي تليق بها، وتتولّى مقاليد الأمور العالمية من غير مُنازع.

نقلت وكالة (رويترز) عن مصادرها – أن أربع دول تقاطع قطر أرسلت للدوحة قائمة تشمل 13 مطلبا منها إغلاق قناة الجزيرة وخفض مستوى العلاقات مع إيران. وقالت رويترز إن القائمة التي أعدتها السعودية والإمارات ومصر والبحرين تشمل كذلك إغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر وتسليم الدوحة جميع المصنفين بأنهم إرهابيون ممن يوجدون على أراضيها. وأمهلت الدول الأربع قطر عشرة أيام لتنفيذ هذه المطالب. وتسلمت قطر القائمة من الكويت التي تتوسط لحل النزاع. بينما وصفت شبكة تلفزيون الجزيرة القطرية الجمعة المطالب بأنها “ليست سوى محاولة لإسكات حرية التعبير في المنطقة”. وقالت الجزيرة “نؤكد حقنا في ممارسة العمل الصحفي بمهنية دون إذعان لضغط من أي حكومة أو سلطة ودون ترهيب أو تهديدات”. بدوره قال وزير الدفاع التركي فكري إشيق الجمعة إن بلاده لا تعتزم إعادة تقييم قاعدتها العسكرية في قطر وإن أي مطلب بإغلاق القاعدة سيمثل تدخلا في العلاقات بين البلدين.

الجزيرة / دعا أفيغدور ليبرمان وزير دفاع يهود لسلام إقليمي مع الدول السنية “المعتدلة” قبل تحقيقه مع السلطة الفلسطينية، وخلال مؤتمر هرتسيليا الأمني قرب تل أبيب قال ليبرمان الخميس “إن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يشكل ضوءا في نهاية النفق هو سلام إقليمي فوق الطاولة وليس تحتها مع دول الخليج وغيرها”. وأضاف ليبرمان أن “السلام الإقليمي والتطبيع الاقتصادي الكامل مع الخليج ودول المحور السني المعتدل”، سيؤدي إلى إضافة دخل سنوي لكيانه يقدر على الأقل بـ45 مليار دولار.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s