نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/07/03م

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/07/03م

العناوين:

* الأركان والمخابرات التركية تنسق مع وزير الدفاع الروسي بحضور دجال أنقرة لإغراق جيشه في سوريا.

* الإعلام الروسي يحتفي بعملية تركية بغطاء جوي روسي تحافظ على خروج عشرين ألف مقاتل عن الثورة.

* توتر متوسط تحت السيطرة يحكم أحرار وتحرير الشام… وتعويم الائتلاف العلماني العميل في الشمال.

* عربدة كيان يهود تفضح الأنظمة وتكشف عورات الحكام.

التفاصيل:

وكالات – دمشق / سقط 19 قتيلاً والعديد من الجرحى جراء انفجار ثلاث سيارات مفخخة في العاصمة المحتلة دمشق، اثنتان منهما قرب عقدة المطار شرق العاصمة وثالثة في ساحة الغدير بحي العمارة. في حين تواصلت المعارك بين كتائب الثوار وعصابات أسد على جبهات حي جوبر شرق العاصمة دمشق وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف، في وضع مماثل على جبهات بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية، غداة استهدافها بغاز الكلور السام.

وكالات – درعا / شهدت محافظة درعا، الأحد، هدوءاً نسبياً بحسب الإعلام المحسوب على الثورة تخلله قيام الطيران الحربي والمروحي بغارة جوية على مدينة نوى وأخرى على منطقة اللجاة، كما تعرضت أحياء درعا المحررة ومدينة طفس وبلدات الغارية الغربية والنعيمة وأم المياذن لقصف مدفعي. وفي المساء حلقت 4 مروحيات في سماء مدينة درعا وألقت 40 برميل متفجر خلال أقل من ساعة ترافقت مع قصف بـ30 صاروخ فيل على مخيم درعا وحي طريق السد ودرعا البلد.

حزب التحرير – سوريا / عن وصول حاملة طائرات أمريكية إلى شواطئ حيفا شمال فلسطين المحتلة وعلى متنها آلاف الجنود، بعد أيام من تهديد واشنطن نظام أسد، أكد الناشط السياسي مصطفى بشير، أن أمريكا لم تتوانَ لحظة واحدة عن دعم عميلها المخلص لإنهاء ثورة الشام، فبعد تحذيراتها تستقدم الآن حاملات طائراتها إلى المتوسط لتوهم العالم بأنها تقف ضد طاغية الشام. وبصفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، أوضح الناشط أن هذه الطائرات ما جاءت إلا لتكمل قتل أهل الشام الذين نجوا من أسلحة النظام الكيميائية. وخلص الناشط إلى القول: إن سياسة النفاق التي تمارسها أمريكا على أرض الشام ليست جديدة وهذا عمل الذين كفروا للقضاء على كل من يحاول إعادة تحكيم شرع الله في الأرض، فإن الغرب الكافر لا يزال يقاتلنا حتى يعيدنا في ملته العفنة، لكن أهل الشام لهم رأي آخر.

تاس / احتفت وسائل الإعلام الروسية بما أفادت به، الأحد، صحيفة “صباح” التركية، وقولها بأن نحو 20 ألف مسلح من فصائل “درع الفرات” سيشاركون في عملية عسكرية تركية يمكن أن توفر روسيا غطاء جوياً للعملية، التي ستستغرق 70 يوماً، وتشمل الاستيلاء على مدينة تل رفعت، ومطار منغ العسكري، بريف حلب الشمالي. وبحسب الصحيفة من المفترض أن تنتقل منطقة عفرين، في وقت لاحق، إلى مناطق خفض التوتر الأخرى، حيث سيضمن الأمن فيها عسكريون روس، وأتراك. ويأتي هذا التطور تعميقاً لجراح ثورة الشام على يد الخونة والمارقين على الأمة، بموازاة حضور رئيس الأركان التركي خلوصي أكار، ورئيس المخابرات هاكان فيدان، لقاء الرئيس التركي أردوغان في إسطنبول وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الأحد، في القصر الرئاسي المطل على مضيق البوسفور، تزامناً مع تصاعد إغراق الجيش التركي شمالي سوريا.

الاتحاد برس / هبطت طائرة عسكرية من طراز “C-130” في القاعدة المحتلة التي أقامها الأمريكان في صرين التابعة لمنطقة عين العرب بريف حلب الشمالي الشرقي. وعادة ما تخصصت هذه الطائرة في القيام بأعمال هجومية في عمق أراضي الخصم، وكذلك لأغراض الشحن والدعم الجوي للأسطول الأمريكي.

حزب التحرير / عقب المرة الرابعة خلال أسبوع من استهداف طائرات يهود لموقع قوات النظام بريف القنيطرة الأوسط، بدعوى سقوط قذائف في مرتفعات الجولان المحتلة، أكد الدكتور ماهر الجعبري أن كيان يهود المجرم لا يأبه بكل الأنظمة العربية، ودون أن يحسب حساباً لرد حقيقي وقد أمن أي غضبة حقيقية ممن يدّعي الممانعة، ويحشد مع يهود إيران وحزبها اللبناني من أجل محاربة ثورة الشام، كاشفاً عن عمالته للمشروع الإيراني في المنطقة. وفيما كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير، لفت د. الجعبري إلى أن عربدة يهود المستمرة تفضح أيضاً النموذج التركي، اللاهث خلف التطبيع مع كيان يهود، وانشغاله في الحرب الأمريكية على سوريا، وفي التعاون العسكري مع روسيا المجرمة في إراقة دماء أهل الشام، وكذلك فتح قاعدة عسكرية في قطر دون أي تحرك عسكري يردع جرائم يهود، إن هذه العربدة تفضح أيضاً حكام الخليج ومصر ممن أداروا ظهورهم ليهود المحتلين بينما انخرطوا في صراعهم مع قطر. وخلص د. الجعبري إلى القول: إن الواجب على الأمة أن تخوض كفاحها ونضالها ضد هذه الأنظمة لإسقاطها وخلع حكامها، لا أن تُغطي على خياناتها ولا أن تدافع عن أباطيلها، لكي تستعيد الجيوش إرادتها العسكرية وتنقاد بإخلاص نحو التحرر من الهيمنة الاستعمارية، وكعبادة سياسية بالامتثال لقول الله تعالى: ﴿وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾.

الاتحاد برس – إدلب / قتل، الأحد، على يد ملثمين نائب مدير معبر باب الهوى الحدودي بريف إدلب الشمالي، وسط تضارب الأنباء عن الجهة المنفذة. وقالت المصادر، إن مجهولين حاولوا اغتيال مدير المعبر، إلا أنه نجا بعد إصابته بجروح إثر فتح نيران بنادقهم على السيارة التي تقل المدير ونائبه. وفي إطار المزاحمة المتبادلة على بسط النفوذ، اتهمت “مجموعة الكهرباء” التابعة لهيئة تحرير الشام، الأحد، نظيرتها في حركة أحرار الشام، باستهداف أحد أبراج الكهرباء المغذية لريف إدلب الجنوبي، في واقعة مزرية كانت مثار تهكم نشطاء الحراك الثوري، فقد أعلن أحد الناشطين على حسابه في موقع “تلغرام” بدء ما أسماها غزوة ذات الأبراج (والأمبيرات) من قبل أسود أحرار الشام، في حين قال آخر إن التقارير الإخبارية تتحدث الآن عن تفجير برج “230 ك ف” على أيدي الأسود، وقد هزلت! وينتظم العلاقة منذ أشهر بين تحرير وأحرار الشام توتر متوسط تحت السيطرة، تتحكم فيه على حد سواء النوايا الطيبة والسيئة في آن معاً إلى حد أن الحكومة الافتراضية المؤقتة التابعة للائتلاف العلماني صنيعة أمريكا وعملائها في الجوار، وتحت أنظار أحرار وتحرير الشام، عقدت، الأحد، بكل انسيابية في مدينة سرمدا بريف إدلب الجنوبي اجتماعاً يهدف إلى تمكين دور مؤسساتها ومجالسها المحلية في المناطق المحررة.

سمارت / أعلن “المصرف المركزي” لدى النظام النصيري، الأحد، طرح ورقة نقدية جديدة من فئة ألفي ليرة سورية، بينما قال محللون، إن النظام مضطر لطباعة أوراق نقدية جديدة لتغطية العجز، وهو ما سيؤدي لزيادة التضخم وتآكل العملة. ونقلت وكالة “سمارت” عن المحلل الاقتصادي، عمر الحبال، قوله إن طباعة العملات في سوريا، تتم منذ سنوات دون وجود رصيد مقابل من العملات الصعبة، موضحاً أن الليرة فقدت نحو ثلاثة بالمئة من قيمتها في الساعات الأولى لطرح الورقة النقدية الجديدة. وحول تأثير ذلك على المدى الطويل، رجح الحبال أن ذلك سيجبر النظام مرة أخرى على رفع أسعار المحروقات والماء والكهرباء. كذلك اعتبر الحبال أن النظام لا يملك سياسة اقتصادية، رغم التمويل الخارجي من إيران، والإمارات التي تمول العمليات الروسية.

وكالات / جدد مندوب آل سعود في الأمم المتحدة، الأحد، مقولة مشغليه في الإدارة الأمريكية بأن محمية قطر البريطانية تصر على زعزعة أمن نظامه وأشباهه في المنطقة ودعم الإرهاب. وفي وقت لم تجفّ محاضر اتفاقات الرياض مع الواجهة السياسية للحشد الطائفي العراقي والموظف الإيراني رئيس الوزراء حيدر العبادي، اتهم عبد الله المعلمي مندوب السعودية، اتهم قطر بمشاركة إيران توجهها، في خلق الفوضى في المنطقة. من جانبه، قال المتحدث السابق باسم الخارجية الأميركية جوزف آدم إيرلي إن إيران هي المستفيد الأكبر من أزمة قطر والخليج، متسائلا عن جدية تحول العداء من طهران إلى الدوحة. وأوضح المسؤول الأميركي أن الخناق كان يضيق على إيران قبل زيارة ترامب للمنطقة، لكن الأمور تحولت بعد الزيارة إلى اتجاه معاكس. وقال إيرلي، الذي عمل سابقاً سفيراً لبلاده في محمية البحرين، لم يمض سوى يومين أو ثلاثة حتى قررت السعودية والإمارات والبحرين ومصر أن العدو قطر وليس إيران… متسائلاً: هل هذا جدي؟ وقال إيرلي إن ما يقلقه هو أن هذا الوضع لن يتغير، وأن هذا الصراع سوف يطول أمده، وسيكون مكلفاً لدول المنطقة وللولايات المتحدة، في حين سيكون الرابح هو نظام إيران.

رويترز – القاهرة / مع انتشار دعوات للاحتجاج العلني على زيادة أسعار الوقود التي أعلنت، الخميس، بنسبة مائة بالمائة وسط مشاعر غضب وسخط عارم في الشارع المصري، قالت وزارة الداخلية في النظام المصري، الأحد، إن الشرطة ألقت القبض على سبعة أشخاص وصفتهم بأنهم ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة حاولوا إثارة الرأي العام. وجاءت أحدث زيادة في أسعار الوقود في إطار وصفة تقليدية من صندوق النقد الدولي للملايين الذين يعيشون تحت خط الفقر ولا يجدون قوت يومهم في زيادة هي الثانية خلال ثمانية شهور.

رويترز – باماكو / دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنظمة شركائه الأفارقة للعمل معاً للقضاء على ما وصفهم “الإسلاميين المتشددين” في منطقة دول الساحل الخمس التي تضم مالي وبوركينا فاسو وموريتانيا والنيجر. ماكرون الذي يقوم بزيارته الثانية لمالي منذ توليه السلطة في أيار/مايو قال: كل يوم يتعين علينا قتال (الإرهابيين) بحسم وقوة، يجب أن نقضي عليهم جميعاً. وأدى تدخل عسكري بقيادة فرنسية في كل من مالي وأفريقيا الوسطى إلى تغليب النصارى على المسلمين، ونشرت باريس آلاف الجنود الفرنسيين لمحاربة ما تسميهم “المتشددين”. وقال الرئيس الفرنسي إنه يأمل أن تبدأ خلال أسابيع قوة إقليمية من غرب أفريقيا تهدف إلى محاربة إسلاميين في منطقة الساحل، تعمل إلى جانب قوات فرنسا والأمم المتحدة في المنطقة.

أ ف ب / تظاهر الآلاف في مدينة هامبورغ شمال ألمانيا، الأحد، احتجاجاً على قمة “مجموعة العشرين” التي تستضيفها المدينة يومي الجمعة والسبت القادمين. وتعمية على أهداف ودوافع المتظاهرين في مناهضة الرأسمالية المتوحشة وأدواتها ورموزها من أباطرة المال وراسمي سياسات العبودية على المستوى الدولي، تبارت وكالة “أ ف ب”، ومحطة “دويتشه فيليه” في تمييع الخبر، فقالت الأولى: إن الشرطة قد أحصت حوالي 10 آلاف شخص في المظاهرة وأنها كانت “سلمية تماماً”. وقالت الثانية على استحياء وخجل مما وصلت إليه الرأسمالية: لقد طالب كثير من المتظاهرين بتبني “سياسة بديلة”. ولفتت وسائل إعلام ألمانية إلى تحول قمة العشرين إلى “قلعة حصينة”، مع توقع نشطاء أن يتجاوز عدد المتظاهرين 100 ألف شخص. وأرسلت السلطات حوالي 15 ألف شرطي، إضافة إلى 3800 شرطي فدرالي مكلفين بحماية أمن المطار والقطارات.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s