نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/07/15م

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/07/15م

العناوين:

* مجازر الحقد الصليبي تستنزف المدنيين بدير الزور والرقة، والنظام يقصف الغوطة بالكلور

* موسكو تقنن احتلالها، وتعد هيئة حجاب وشركاه بتقديم غطاء جوي روسي لمحاربة (الإرهاب)

* حكام المسلمين يتخاذلون وينكرون على أهل فلسطين حميّتهم تجاه المقدسات، ويسكتون عن جرائم الاحتلال

* عسكرة مناطق الإنتاج في تونس تحمي صندوق النهب الدولي وترهن الثروات لكبار المرابين في العالم

التفاصيل:

غداة استشهاد تسعة أشخاص أغلبهم من الأطفال جراء قصف جوي الخميس لطيران التحالف الصليبي الدولي بالقرب من أحد المخابز. سقط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين بمدينة الرقة جراء قصف جوي ومدفعي على أحياء المدينة من قبل التحالف وما يسمى بقوات سوريا الديمقراطية، واستهدفت طائرات التحالف قاربا يقل مدنيين أثناء محاولة خروج من مدينة الرقة عبر نهر الفرات، ما أدى لسقوط عدد من الشهداء والجرحى، وفي مجزرة جديدة استشهد الجمعة سبعة مدنيين وجرح آخرون باستهداف الطائرات الحربية حصادة زراعية في بلدة الصالحية الواقعة على المدخل الشمالي لمدينة دير الزور.

بلدي نيوز / واصل نظام أسد حملته العسكرية الشرسة على غوطة دمشق ما تسبب باستشهاد وإصابة عشرات المدنيين، الجمعة، مجددا قصفه المنطقة بالغازات السامة، واستشهد 6 مدنيين وأصيب آخرون، الجمعة، بقصف جوي مكثف لطيران روسي ونصيري على بلدة عين ترما ومدينة زملكا في الغوطة الشرقية بريف دمشق. وشهدت جبهات بلدة عين ترما اشتباكات عنيفة بين الثوار من جهة وقوات النظام مدعومة بميليشيات طائفية من جهة أخرى، في محاولة من الأخيرة للسيطرة على نقاط متقدمة في الجبهة مستخدمة في هجومها كافة أنواع الأسلحة. يأتي ذلك مع وقوع 9 حالات اختناق جراء استهداف قوات النظام، للمرة الثانية على التوالي الجمعة بغاز الكلور السام جبهة بلدة عين ترما في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

الاتحاد برس/ تناقل ناشطون الجمعة، معلومات عن بدء حزب إيران اللبناني بحشد قواته داخل بلدة “فليطة” في القلمون الغربي بريف دمشق. وسط معلومات عن اقتراب إعلان عملية عسكرية تهدف للسيطرة على ما تبقى من مدن وبلدات في المنطقة. بموازاة طلب الحزب من مرتزقته الالتحاق بوحداتهم صباح السبت والحديث عن معركة في جرود عرسال خلال ساعات قادمة ستنطلق من محاور القلمون والداخل اللبناني؛ يذكر أن الأسابيع الماضية، شهدت عودة عشرات العائلات إلى قراهم في القلمون الغربي قادمين من المخيمات في بلدة عرسال شمال لبنان، وذلك بعد ما شهدته المخيمات من قتل وتنكيل واعتقال بحق اللاجئين بعد اقتحامهما من الجيش اللبناني.

وكالات درعا / خرج أهالي درعا البلد، بعد صلاة الجمعة، بمظاهرة عبرت عن رفضهم لهدنة العار في الجنوب، التي رسمها واتفق عليها أعداء ثورة الشام، وعلت حناجر المتظاهرين بشعارات الموت ولا المذلة، قائدنا للأبد سيدنا محمد، كما أعلنوا تكاتفهم ودعمهم لأبنائهم وإخوانهم من غرفة العمليات العسكرية، تحت شعار البنيان المرصوص تمثلنا، وبينوا رفضهم للمؤتمرات الخيانية ولما تسمى بالمعارضة السورية مؤكدين أننا ما خرجنا إلا لإسقاط النظام وليس لمهادنته، وأنهم يسقطون كل من يقدم الولاء للخارج مقابل الدولار والدعم المادي وأنهم ماضون في ثورتهم محافظين على دمائهم وتضحياتهم وثورتهم.

“سمارت” إدلب / جرح عدد من المدنيين الجمعة  إثر اندلاع اشتباكات بين فصيلي “أحرار وتحرير الشام” في قرية تل الطوقان بريف إدلب الشرقي. وسط حركة نزوح للمدنيين من القرية “تخوفا من الاشتباكات”، في وقت سيطرت “تحرير الشام” على معظم القرية. على خلفية احتدام تنافس الطرفين على النفوذ والموارد في المنطقة. في سياق مواز خرجت مظاهرة في مدينة دارة عزة في ريف حلب الغربي نددت بتصرفات حركة نور الدين الزنكي بعد قيام عناصرها بنقل الكراج إلى بلدة قبتان الجبل.

رووداو – أربيل /  نقلت شبكة رووداو الإعلامية الكردية عن مصادرها بدمشق المحتلة، إن “وفداً برئاسة المدعو سيبان حمو، قائد ما يسمى وحدات حماية الشعب الكردي، زار دمشق عبر مطار القامشلي في الأول من تموز الجاري، وبحث مع علي مملوك رئيس مكتب الأمن الوطني لدى النظام النصيري، التهديدات التركية على عفرين وآخر المستجدات في ريف حلب الشمالي”. وأضافت المصادر، أن “الوفد غادر دمشق بعد ذلك بطائرة خاصة نحو قاعدة حميميم بريف اللاذقية وبحث مع الضباط الروس موقف موسكو من عفرين”. ثم وصل الوفد برا إلى مدينة عين العرب بعد انتهاء جولته إلى كل من دمشق وحميميم”. يذكر أن وفداً عسكرياً روسياً كان قد سلم قبل أيام الميليشيات الانفصالية الكردية في مدينة عفرين عدة مطالب منها الانسحاب من منطقة الشهباء. ونشر شرطة عسكرية روسية أو مدنية تابعة للنظام النصيري في عفرين، وهو ما كشف نور الدين محمود، المسؤول في مكتب العلاقات العامة لميليشيا وحدات الحماية الكردية، عن رفضها، متوقعا بدء الهجوم التركي على عفرين في أية لحظة. بينما قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، الجمعة، إن لبلاده الحق باتخاذ تدابير أمنية لمواجهة “التهديدات” من منطقة عفرين، شمالي سوريا. وأضاف “يلدريم” خلال مؤتمر صحفي في أنقرة، أن تركيا سترد بشكل مباشر على أي “تهديد ضدها” على الحدود الجنوبية على غرار عملية “درع الفرات”.

وكالات جنيف /  اختتمت الجمعة، الحلقة السابعة من سلسلة جنيف، وقال مبعوث الحل السياسي الأمريكي بزي أممي ستيفان دي مستورا، أن الأزمة السورية متشعبة، ولا بد لتسويتها من أن تبدأ بمحاربة (الإرهاب)، نظراً لأن هذه النقطة تتفق عليها جميع الأطراف، وقال: ”أنا واثق تماماً، أنّ اليوم ستسود الواقعية السياسية الحقيقية”. متطابقا في ذلك مع ما قاله بشار الجعفري، رئيس وفد النظام النصيري، الجمعة، من إنّ وفده ركز في المباحثات على مكافحة (الإرهاب)، معتبرا أنّها “جولة مفيدة”. بينما كشفت هيئة رياض حجاب وشركاه لتصفية الثورة، في بيان لها الجمعة، عن قبولها الاندماج مع منصتي موسكو والقاهرة في وفد واحد. مؤكدة على تأييدها لخفض التصعيد بشرط أن يشمل عموم البلاد، بدوره اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن تشكيل وفد موحد في جنيف هو تطور إيجابي، عارضًا تقديم غطاء جوي روسي لـ “محاربة الإرهاب” بالاشتراك مع جيش النظام النصيري. وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية الصادرة في لندن قد كشفت الخميس عن مساع أميركية روسية لتشكيل مجلس عسكري يضم نظام أسد وظله المعارض للتصدي (للإرهاب). في وقت أكد الكرملين أن موسكو وواشنطن تتعاونان في إقامة الهدنة في جنوب سوريا، طبق ما قاله المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف. تزامنا مع مصادقة مجلس الدوما الروسي الجمعة على وثيقة تقضي ببقاء قواعد جيش الاحتلال الروسي في سورية لمدة 49 عامًا. حيث اعتبر رئيس لجنة الدفاع في المجلس، فلاديمير شامانوف، أن ذلك سيساهم في “دعم الاستقرار في المنطقة بأسرها”.

الأناضول / أعرب محمود عباس، رئيس سلطة رام الله للتنسيق الأمني مع يهود، عن إدانته للعملية البطولية التي شهدها، الجمعة، المسجد الأقصى. وفي اتصال هاتفي مع مشغله رئيس وزراء يهود بنيامين نتنياهو، أعرب عباس عن رفضه وإدانته لما أسماها أي أحداث عنف وخاصة في دور العبادة، ووقعت العملية عندما أطلق ثلاثة شبان، قادمين من مدينة أم الفحم النار عن قرب على شرطة الاحتلال اليهودي الموجودة مقابل باب الأسباط المؤدي إلى الأقصى المبارك، ثم طاردتهم قوات من الشرطة الخاصة إلى باحات المسجد واشتبكت معهم فاستشهدوا في صحن قبة الصخرة المشرفة. وستبقي قوات الاحتلال على المسجد الأقصى مغلقا حتى الأحد، بقرار من بنيامين نتنياهو. بموازاة مطالبة وكلائه في النظام الأردني بفتح المسجد الأقصى فورا أمام المصلين. في المقابل أكد رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية الأردن ممدوح قطيشات أن الكيان الغاصب، كان متأكدا من انعدام رد فعل ذراعه الأمني في سلطة رام الله ومن أن ردة فعل النظام الأردني لن تتعدى استخدامه لأدوات المهزومين ومطمئنا لمواقف حكام العرب والمنسلخة عن الأمة. بقدر استخفافه بجيوش المسلمين التي كبلتها الأنظمة السياسية عن نصرة دين الله وفي تعليق صحفي خاطب قطيشات جيوش المسلمين قائلا: نحن على ثقة مطلقة بنصر الله، وبأن القيود التي كبلت بها جيوش المسلمين قد اهترأت وصدئت، بمعية استمرار كسر حاجز الخوف والرعب، وختم قطيشات مشددا إن دينكم ودياركم ومقدراتكم ومقدساتكم وأعراض أمتكم تحت الاستهداف المستمر من يهود وأمريكا وروسيا وأذنابهم من الحكام والعلمانيين، ولقد آن الأوان أن تنحازوا لدينكم وأمتكم انحيازا تامًا غير منقوص قبل أن يتمكنوا من إرادة الأمة واستعبادها.

HTmediaoffice4 / مع إعلان مواقع الإنتاج والمنشآت التونسية الحيوية مناطق عسكرية. كتأكيد لما سبق أن هدد به أيار الماضي الباجي قايد السبسي معتصمي الكامور الداعين لاسترجاع ثروات البلاد من الشركات الاستعماريّة الناهبة، أكد بيان صحفي أصدره الخميس, المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية تونس أن هذا الأمر الرئاسي زاد حصانة الشركات الاستعمارية بتسخير القوّات العسكريّة حارسة لها! وصدّا لأهل البلد عن المطالبة بحقوقهم. واستهجن البيان ألا يتحرك الشارع السياسي والحقوقي والنقابي في تونس، بالرغم من الانتهاك الصارخ للدستور وحتى لتقاليد التعاطي الأمني في البلاد قبل الثورة وبعدها. متسائلا لمصلحة من هذا الأمر الرئاسي؟ أهو الحرص على التنفيذ الحرفي لأوامر صندوق النهب الدولي التي أفقرت الناس وجعلتهم رهينة لكبار المرابين في العالم، أم لصالح القوى الاستعمارية كثمن للاستمرار في الحكم، و خاطب البيان أهل تونس وعلماءهم وكلّ معنيّ بتطبيق الأمر الرئاسيّ: لقد أثبتّم أنّكم لا تسكتون على ظلم، فلا تلينوا ولا تهنوا، واعلموا أنّ الله ناصر عباده. وهذا الأمر الرئاسي الجديد منكرٌ عظيم، يجب أن تعلنوا رفضه وإنكاره وتعملوا على إبطاله عاجلا. فأن يكون الجيش حاميا للشركات الاستعماريّة فهذه مصيبة. والإسلام يحرّم حمايتها والله يقول: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء﴾، وختم البيان مؤكدا إنّ هيمنة الكافر المستعمر على بلادنا لا تكمن في قوّته، بل في ضعفنا، لأنّنا نفتقد دولة تحمينا ورجال دولة حقيقيين يرعون شؤوننا، واعلموا أنّ ربّكم فرض عليكم إقامة دولة ترعاكم بأحكام الإسلام وتحقن دماءكم، وتصون أعراضكم وثرواتكم، وتحمي دياركم، وتذب عن كرامتكم… كما قال النَّبِيِّ ﷺ، : «إِنَّمَا الْإِمَامُ جُنَّةٌ، يُقَاتَلُ مِنْ وَرَائِهِ، وَيُتَّقَى بِهِ».

“تاس”  /  أصدرت محكمة مغربية حكما بالسجن المشدد لمدة سنة واحدة بحق 6 أشخاص، بعد اتهامهم في الترحيب باغتيال السفير الروسي في تركيا العام الماضي. كما نص قرار المحكمة على  فرض غرامة تبلغ حوالي ألف دولار على كل واحد من المتهمين الستة، بعد أن أقرت المحكمة مسؤوليتهم عن نشر تعليقات في موقع “فيسبوك” الماضي رحبوا فيها باغتيال السفير الروسي في تركيا أندريه كارلوف.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s