نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/07/17م

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/07/17م

العناوين:

* طائرات التحالف الصليبي الدولي إلى جانب الروسية تواصل مجازرها في دير الزور.

* الخارج المتربص يملي تكريس الآستانة وجنيف بحملة رفع العلم الفرنسي والسلمية بمواجهة جيوش الغرب.

* إن الذي أرسل طيراً أبابيل للمسجد الحرام لمرسل للمسجد الأقصى عباداً له أولي بأس شديد.

* تواصل المسيرات الاحتجاجية بالعاصمة المغربية تضامناً مع “حراك الريف”.

التفاصيل:

وكالات – دير الزور / شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارات جوية استهدفت كلاً من محيط تكية الراوي وسوق السمن ومشفى الشرق في مدينة الميادين أدت لوقوع مجزرة راح ضحيتها 8 شهداء في صفوف المدنيين. بينما شن الطيران الروسي غارات جوية على بلدة الصبحة شرقي مدينة دير الزور أوقعت عددًا من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين، وأغار الطيران الروسي أيضاً على قرية حطلة. بينما تتواصل المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في مدينة الرقة وسط غارات جوية من طائرات التحالف الدولي.

الاتحاد برس / اتفقت لجان التفاوض في مدن وبلدات القلمون الشرقي، الأحد، على تهدئة مبدئية مع قوات النظام، بدعوى تحييد المدن والبلدات عن أي عمل عسكري. ونصت الاتفاقية على إخراج السلاح الثقيل والمتوسط من المدن، وعلى أن تتم إدارة المدن من خلال مجالس محلية بعد إعادة الخدمات التي يقدمها النظام.

وكالات – إدلب / استشهدت طفلة وجرح مدنيان، الأحد، بقصف صاروخي انطلاقاً من معسكر جورين، لقوات النظام على منازل المدنيين في مدينة جسر الشغور. كذلك في إدلب، قتل شاب برصاص حرس الحدود التركي الجندرمة قرب قرية خربة الجوز الحدودية التابعة لمنطقة جسر الشغور. وقال ناشطون، إن الشاب من قرية المزرعة بريف حلب الجنوبي، وقتل أثناء محاولته عبور الحدود إلى تركيا. من جانب آخر وضمن حملة “ارفع علم ثورتك” المنسقة والموجهة من الخارج المتربص بالتزامن مع انبطاح الكثير الكثير، خرجت مظاهرات في ريف إدلب، الأحد، تكرس روح جنيف والآستانة في المناطق المحررة، برفع علم الانتداب الفرنسي كعلم للثورة السورية. وذلك في مدينة كفرنبل وبلدات عين لاروز وكفر عويد وجرجناز ومن قبلها كفرومة ومعرة حرمة وحزارين ومعرة مصرين، بريف إدلب. وأطرف ما رافق الحملة على صعيد الضخ الإعلامي التأكيد على الحراك السلمي، في وقت تجتمع كل جيوش الغرب الصليبي الكافر وأذنابه على أرض الشام!!

متابعات / على طريقة ما كان يعرف بالجبهة الوطنية التقدمية لدى نظام أسد، أعلن فصيل جيش الإسلام في الغوطة الشرقية بريف دمشق موافقته على الاندماج في “جيش وطني”، بعد أن أطلق مبادرة إعلامية نسبها إلى مجلسه العسكري في دمشق وريفها، دعت لحل فصائل الغوطة لإعادة دمجها في جسم عسكري واحد، واعتبرتها هيئة التنسيق الخارجة من عباءة النظام خطوة “إيجابية”، ﻹعادة توحيد الجيش والقوات المسلحة على أساس وطني، بعد الانتقال السياسي. ويأتي هذا تزامناً مع السعي الأمريكي المحموم لتشكيل جيش وطني يحارب (إرهاب) من لا يحظى برضى حلف الأقليات. من جانبه، وعن المساعي الروسية – الأميركية لتشكيل مجلس عسكري يضم النظام السوري والمعارضة، وبصفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، أكد الناشط السياسي أحمد الحسن أنه ليس غريباً على من قبل بمبدأ المفاوضات اليوم أن يجلس مع وفد النظام غداً ويضع يده الملطخة بدولارات قذرة بيد النظام المصبوغة بدماء أهل الشام وكلا الوفدان أتباع لأمريكا وكلاهما عملاء والقضية واحدة إعادة هيكلة نظام أسد من جديد.

مسار برس / اعتبر رياض حجاب، منسق هيئة تصفية الثورة في تغريدات له، الأحد، أن كشف السفير الروسي في جنيف عن تقديم وفده لتنازلات في محادثات جنيف، هو تدليس إعلامي. وكان المندوب الروسي، ألكسي بورودافكين، تحدث عقب انتهاء جنيف السابعة عن تراجع الهيئة عن مطلب رحيل أسد. من جهة أخرى، اعتبر منذر ماخوس، المتحدث باسم الهيئة، أن المحادثات لم تخرج بأي نتيجة، مشددا على وجوب تفعيل عملية الانتقال السياسي. وكان الشبيح الأممي، ستيفان دي ميستورا، أكد أن وفد نظام أسد لم يبد أي استعداد لمناقشة موضوع الانتقال السياسي في مفاوضات جنيف 7.

وكالات – القدس المحتلة / اعتدت قوات احتلال يهود، مساء الأحد، على المرابطين في ساحة باب الأسباط وطردتهم منها، بعد ساعات من رفضهم دخول المسجد الأقصى من البوابات الإلكترونية التي قامت بتركيبها. وقالت شبكات إخبارية إن عدة أشخاص من أهل فلسطين أصيبوا جراء الاعتداء عليهم بالضرب من قبل قوات الاحتلال التي أبعدتهم عن ساحة باب الأسباط، وأضافت أن مواجهات اندلعت في الساحة عندما قامت شرطة الاحتلال بحماية المستوطنات اليهوديات اللواتي حضرن لاقتحام المسجد الأقصى، وأشارت إلى أن المرابطين في ساحة الأسباط احتجوا على ذلك، وأن قوات الاحتلال اعتدت عليهم بالضرب وقامت بإبعادهم من الساحة عندما بدأوا بالهتاف والتكبير، وعقدت قيادات التنسيق الأمني مع يهود اجتماعا في رام الله ضم مدير المسجد الأقصى ومفتي فلسطين وقال متحدث باسم الاجتماع إن رئيس السلطة محمود عباس يجري اتصالات مكثفة مع كافة الأطراف الدولية من أجل إنهاء هذه الإجراءات. في المقابل وفي الكلمة الأسبوعية لعضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين، قال الدكتور مصعب أبو عرقوب: إن الذي أرسل طيراً أبابيل للمسجد الحرام لمرسل للمسجد الأقصى عباداً له أولي بأس شديد.  https://www.youtube.com/watch?v=XXeOZEMuMnI

الأناضول / تمرنت، الأحد، في قطر البحرية البريطانية، في تمرينين مشتركين، أحدهما مع البحرية القطرية والآخر مع المارينز القطري. وبذلك يصل إلى خمسة، عدد التمرينات التي تجريها قطر مع الغرب خلال شهر، بعد إجرائها مناورتين مع قوات أمريكية في 16 و18 يونيو/حزيران الماضي، وآخر مع الفرنسية في 22 من الشهر نفسه.

وكالات / جابت شوارع العاصمة المغربية الرباط، الأحد، مسيرة تضامنية مع الاحتجاجات التي تشهدها منطقة الريف بشمال المغرب. وطالب المحتجون بالإطلاق الفوري للمعتقلين على خلفية “حراك الريف”، ووقف القمع وتوزيع عادل للثروات. وتشهد مدينة الحسيمة ومناطق أخرى في الريف المغربي احتجاجات متواصلة منذ نحو ثمانية أشهر، عجل في إطلاقها مقتل بائع سمك في حاوية نفايات كان يحتج على مصادرة السلطات بضاعته، لتتخذ الاحتجاجات بعد هذا الحادث تصعيداً وتحولاً في طبيعتها، من دعوات لتحقيق مطالب اجتماعية إلى حراك ذي طابع سياسي. ودعا النشطاء المعتقلون، في بيان من داخل سجن بالدار البيضاء، إلى المشاركة في مسيرة جديدة الخميس، للمطالبة بإسقاط جميع ما تتهمهم به الأجهزة الأمنية مما يتعلق بزعزعة استقرار البلاد، وتلقي أموال خارجية.

رويترز – مظفر أباد / قال الجيش الباكستاني إن أربعة من جنوده قتلوا، الأحد، عندما استهدف قصف هندي مركبتهم عبر خط المراقبة الحدودي الذي يفصل شطري إقليم كشمير الذي تحتله الهند. وقال الجيش الباكستاني في بيان له إن القوات الهندية استهدفت مركبة عسكرية تتحرك في منطقة خط المراقبة سقطت المركبة في النهر وغرق أربعة جنود. وتتهم الهند باكستان بما تسميه “دعم إسلاميين متشددين” وتشجيعهم على شن هجمات على القوات الهندية في الشطر الذي تديره من كشمير وكذلك في مناطق أخرى من الهند بين الحين والآخر. وتنفي باكستان ذلك وتقول إن على الهند إجراء مفاوضات بشأن مستقبل كشمير.

رويترز – جاكرتا / قال مؤسس “تلغرام”، الأحد، إن تطبيق الرسائل النصية المشفرة سيغلق قنوات عامة “مرتبطة بالإرهاب” بعد أن حجبت الحكومة الإندونيسية الخدمة مستشهدة بمخاوف أمنية. وقال بافل دوروف مؤسس التطبيق إنه كان هناك “سوء تواصل” مع السلطات الإندونيسية إذ أنه لم يعلم بوجود طلب من الحكومة بإغلاق قنوات معينة. وحجبت السلطات الإندونيسية، الجمعة، خدمة “تلغرام” للرسائل النصية المشفرة قائلة إنه يحتوي على العديد من المنتديات المليئة “بالدعاية المتطرفة والإرهابية”. وقالت وكالة “رويترز” لقد شهدت إندونيسيا عودة لظهور التطرف المحلي.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s