نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/07/18م

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/07/18م

العناوين:

* عمان تحتضن اجتماع راتني وفصائله في الجنوب… ولافروف يأخذ بالاعتبار مصالح تل أبيب في حوران.

* بعد أحرار الشام… نشامى الجيش الوطني المرتقب يؤكدون التزامهم بجنيف وسلاسة الانتقال السلمي للسلطة.

* دجال أنقرة لا يقوى على تحييد منبج… ويواصل رفضه لدولة على حدوده الجنوبية المزنّرة بالقواعد الأمريكية.

* محنة الأقصى تغيب عند آل سعود وترتفع أصوات التطبيع مع يهود… أيُقبل من جيوش الأمة دوام الصمت؟!

التفاصيل:

شبكة شام الإخبارية / تتواصل المعارك بين قوات النظام وتنظيم الدولة بريف حمص الشرقي وريف الرقة الجنوبي، وتحاول قوات الأسد التقدم من شمال وشرق مدينة تدمر شرق حمص وجنوبي المنصورة والرصافة بريف الرقة الغربي. وأعلن تنظيم الدولة، الاثنين، عن تدميره دبابة وإعطاب أخرى لقوات النظام قرب حقل الهيل شرق مدينة تدمر، وأوقع التنظيم في حقل ألغام هناك 14 قتيلاً. وعلى محور ريف الرقة أعلنت عصابات أسد عن تمكنها من السيطرة على عدة حقول نفطية جنوب بلدة المنصورة.

وكالات / أعلنت في بلدات القلمون الشرقي بريف دمشق، هدنة لمدة شهرين في المنطقة، برعاية روسية. وقالت لجنة التفاوض في بيانٍ لها الاثنين، إن الاتفاق جاء “بعد مفاوضات مع الوسيط الروسي واللواء 81 التابع لقوات الأسد، وتضمَّن الاتفاق إخراج السلاح الثقيل والمتوسط من المدن ومنع المظاهر المسلحة وتفعيل الخدمات من قبل النظام. ويأتي هذا بعد استدارة كبرى الفصائل في المنطقة، من مقاتلة النظام إلى خدمة معسكرات البنتاغون، واكتفائها بدور قفاز يستعمل مرة واحدة، قبل أن ترميه واشنطن.

وكالات – إدلب / في بيان مشترك أكد كل من مجلس محافظة إدلب والهيئة السياسية فيها، واجهة الائتلاف العلماني في المحافظة، على ضرورة رفع علم الانتداب الفرنسي كعلم للثورة فوق المباني واعتماده في جميع المراسلات الداخلية والخارجية. وبحسب دلالات العلم الفرنسي وبحكم أن المقدمات الفاسدة تعطي نتائج ربما أكثر فساداً، أكد البيان على رفض ما أسماها كل “الحلول الجزئية” وأن يكون أي حل مقترح شاملاً لكل الأراضي السورية، في إشارة ترحب باتفاق حوران لحراسة يهود، وأبدى البيان دعمه لهيئة رياض حجاب وشركاه لتصفية الثورة.

سمارت / بشكل ميكانيكي منسق وغداة إعلان حركة أحرار الشام عن مشروعها في جيش وطني، أعلن ضباط منشقون، في بيان مصور، مبادرة لتشكيل “الجيش الوطني الموحد”. وطبق وكالة “سمارت” التي نشرت البيان المصور، أبدى الضباط النشامى التزامهم بجميع قرارات جنيف، المتعلقة بالانتقال السلمي للسلطة؛ في إشارة إلى اندماجهم بعصابات أسد، داعين إلى توحيد الدعم الإقليمي والدولي عبر ما أسموه “أصدقاء الشعب السوري” وكل جهات الدعم، لفرض الاستقرار في المناطق المحررة.

باسنيوز / كشفت مصادر كردية لموقع “باسنيوز” أن مدينة عفرين الواقعة شمال حلب ستكون تحت عباءة الروس والنظام وفق توزيع مناطق النفوذ بين الأمريكان والروس في سوريا. وبخصوص مناطق الشهباء، الواقعة ما بين عين العرب وعفرين، قال المصدر: باستثناء منطقة منبج شرق حلب، ستكون تحت سيطرة فصائل “درع الفرات” المدعومة من تركيا. بينما جددت تركيا تأكيدها المتواصل – وهي لا تقوى على تحييد منبج – على أنها لن تسمح بتشكيل دولة على طول حدودها الجنوبية. جاء ذلك في بيان صادر عن مجلس الأمن القومي التركي في ختام اجتماعه الذي عقد، الاثنين، في أنقرة برئاسة أردوغان.

وكالات / ذكرت صفحات إعلامية موالية لنظام أسد أن عدداً من أفراد القوات الروسية قتلوا أثناء تجولهم بسيارتهم بريف درعا الشمالي الغربي، جراء انفجار لغم أرضي مزروع في منطقة عين عفا بالقرب من بلدة دير العدس بريف درعا الشمالي الغربي، فيما لم يصدر عن الإعلام الروسي أي تفاصيل.

رويترز – عمان / في وقت قضت محكمة عسكرية أردنية، الاثنين، بالسجن مدى الحياة مع الأشغال الشاقة على جندي بطل قتل ثلاثة مدربين عسكريين أمريكيين، العام الماضي، كشفت مصادر صحيفة “الغد” الأردنية أن قادة فصائل الجنوب عقدوا اجتماعاً في عمان مع مايكل راتني، مبعوث الإدارة الأمريكية لسوريا، عقب لقائه الأخير مع مسؤولي غرفة الموك لبحث ترتيبات “اتفاق عمان” لوقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا. كما أشارت المصادر إلى أن الاجتماع من المقرر أن يبحث أيضاً في من سيدير المنطقة والشرطة التي ستعمل فيها، بالإضافة إلى العلم الذي سيرفع على معبر نصيب جابر بين سوريا والأردن، ونقل قوات من نشامى البنتاغون في الجنوب إلى معسكر الشدادي، الذي يعكف التحالف الصليبي الدولي على بنائه بريف الحسكة القريب من دير الزور. وأوضحت المصادر أن قادة الفصائل كانوا قد بدأوا التوافد إلى عمان منذ السبت الماضي، بيد أنها لم تستطع تأكيد عدد الحضور وأسمائهم. من جانبها، كشفت المدعوة مرح البقاعي، مستشارة هيئة رياض حجاب وشركاه لتصفية الثورة وعضو وفد جنيف السابعة، أن هدف لقاء راتني تطبيق نموذج اتفاق عمان في الجنوب على مناطق أخرى في سوريا، وفق ما كان قد أكد لها راتني على هامش مفاوضات جنيف 7 التي اختتمت الجمعة الماضي، متوقعة أن تكون المنطقة المقبلة هي ريف دمشق الشرقي. بدورها، جريدة “الأخبار” القريبة من حزب إيران اللبناني أبرزت أن مدينة درعا تشهد هدوءاً، لافتاً بموازاة وصول دفعات من القوات الروسية للمراقبة، وأشارت الجريدة إلى وجود اجتماعات موازية تشهدها مدينة درعا، تركز على “محاربة الإرهاب”، وتناقش مصير هيئة تحرير الشام، وتتركز المقترحات المطروحة على مغادرة عناصر الهيئة إلى إدلب، بالتنسيق مع نظام أسد، أو تذويبها بفصائل الجنوب. وأضافت “الأخبار”: ويتسق ما يشهده الجنوب مع باقي المعطيات من المناطق السورية الأخرى، إذ وافق جيش الإسلام في غوطة دمشق الشرقية قبل أيام على تشكيل نواة لجيش وطني، بموازاة استعداد حركة أحرار الشام للعمل في الشمال تحت إدارة موحدة تقود لجيش وطني.

سبوتنيك – موسكو / قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الاثنين، إن روسيا والولايات المتحدة الأمريكية ستفعلان كل ما يلزم للأخذ بالاعتبار ما أسماها “مصالح” تل أبيب، عند إنشاء مناطق خفض التصعيد في سوريا. وجاء هذا بعد أن أعلن بنيامين نتنياهو رئيس وزراء يهود عن رفضه لاتفاق فصائل حوران المشترك مع نظام أسد، خوفاً من تعزيز الوجود الإيراني في المنطقة، على خلفية التنافس اليهودي الفارسي في خدمة الأمريكي من جهة والاستقواء به من جهة أخرى. وعلق عضو المستشارين الفيدراليين الروس أليكسي بوشكوف، حسب موقع “روسكي ديالوغ”: إذا كانت تل ابيب ترفض الاتفاق، عليها أن تقدم حلاً بديلاً.

بلدي نيوز / بعد أن هدد الخائب حسن، وكيل النظام الإيراني وزعيم ميليشياته اللبنانية بحرب ضروس ضد لاجئي سوريا في لبنان، وجّه بشارة الراعي، بطريرك الموارنة خلال عظة له، الأحد، إلى رئيس حلف الأقليات على رأس الجمهورية ميشال عون أبلغه فيها أن مليونَي لاجئ سوري ينتزعون لقمة العيش من فم الشعب اللبناني، ويقحمون أجيالنا الطالعة على الهجرة. راجياً تصويب مسار عودتهم الأكيدة إلى بلدهم. وتفاعلت حسابات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي مع الأمر، ركز معظمها على تجنب الراعي الحديث عن القتلة وفضل الاستقواء على الضعفاء، من قبيل التساؤل: إن لم يكن هذا تحريضاً علنيا، فكيف يكون التحريض؟ و: إن كان جيلنا يفكر بالهجرة، فليس بسبب النزوح، بل بسبب فساد السياسيين وفشلهم في بناء الدولة لأننا نعيش في مزرعة.

حزب التحرير – فلسطين / لاحظت قناة “الجزيرة” القطرية بعيون بريطانية مفتوحة أنه لم يصدر موقف رسمي سعودي واضح تجاه ممارسات الاحتلال اليهودي في المسجد الأقصى، وأغفلت “الجزيرة” المكافئ الأمريكي في الأمر فقالت إنه موقف سارت عليه كذلك كل من البحرين والإمارات ومصر. ومتغافلة عن علاقات مشغليها بكيان يهود أضافت “الجزيرة”: يخفت صوت السعودية كثيراً تجاه اعتداءات يهود على المسجد الأقصى، في حين يرتفع أصوات سياسيين وقادة رأي وفقهاء تجاه قطر، في لحظة سياسية تشير معالمها إلى تسارع الخطوات من الرياض نحو التطبيع مع تل أبيب. من جانبه، قال تعليق صحفي نشرته، مساء الاثنين، صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين: إن ما يقترفه الاحتلال بحق المسجد الأقصى المبارك لا يكافئه إلا إعلان الحرب وتحرك جيوش الأمة لتحريره وتخليصه من رجس يهود. فلن يُقبل بعد اليوم ممن يُحرك طائراته لقصف المسلمين في سوريا أو اليمن أو ليبيا أن يكتفي بالتفرج أو الاستنكار على استحياء، ولن يُقبل ممن يسخر جيوش الأمة لصالح حروب أمريكا في المنطقة أن يقفوا مكتوفي الأيدي تجاه هذه الجرائم. وأضاف التعليق: وإذا كانت عمالة هؤلاء الحكام وتواطؤهم مع المحتلين معلومة كالشمس، فلن يُقبل بعد اليوم من جيوش الأمة دوام الصمت بل يجب التحرك لإزالة عروشهم ثم التحرك فوراً نحو بيت المقدس. وإذا كان تحرك الجيوش عسيراً ولا يمكن أن يكون بمبادرة منها فلن يُقبل بعد اليوم من الأمة أن تسكت عن أبنائها في هذه الجيوش بل يجب عليها أن تضغط عليهم بكل ما أوتيت من قوة لتحركهم التحرك الصحيح في الوجهة الصحيحة نحو نصرة الأمة وقضاياها ومقدساتها.

وكالات / أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، أن وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، سيصدر قريباً جداً بياناً عن اتفاق إيران النووي مع القوى العالمية والذي وصفه الرئيس دونالد ترامب بأنه “اتفاق سيئ”. وقال سبايسر للصحفيين: سيصدر وزير الخارجية بياناً قريباً جداً عن ذلك الاتفاق، أعتقد أنكم جميعاً تعرفون أن الرئيس أوضح أنه يعتقد أنه كان اتفاقاً سيئاً بالنسبة للولايات المتحدة. وفي ذات السياق وبعد وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، الذي أشار، الخميس الماضي، إلى أن إيران هي أكبر مشكلة في الشرق الأوسط في تحقيق الاستقرار، وفي حديث مع صحيفة أميركية، قال قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال جوزيف فوتيل، إن النظام الإيراني مثل أهم العوامل لعدم الاستقرار الطويل في المنطقة.

حزب التحرير / أدان حزب التحرير – تنزانيا بأقوى العبارات الأجندة الخبيثة السارية ضد الأمة الإسلامية عامة وضد حزب التحرير خاصة، عقب التلفيق والاتهام الكاذب الذي صدر في تنزانيا عن مقدم برنامج تلفزيوني تحدث عن الجهاد و(الإرهاب) ووصف فيه الحزب بالتنظيم (الإرهابي)، على الرغم من الكثير من المنشورات التي تفسر أفكار الحزب و طريقته ومنهجه، في الصراع الفكري والكفاح والسياسي دون اللجوء للعمل المادي لتحقيق غايته. كما أورد بيان صحفي أصدره الممثل الإعلامي لحزب التحرير في تنزانيا، الأستاذ مسعود مسلم، مضيفاً أن هذا الاتهام يزعج كل إنسان عاقل، وهو انتهاك لأخلاقيات وسائل الإعلام. وكشف البيان عن محاولة الممثل الإعلامي للقاء (مقدم البرنامج)، وقال إنه يبدو بحالة مؤسفة متردداً وخائفاً محاولاً تجنب مقابلة أعضاء الحزب.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s