النشرة الإخبارية ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/07/21م

النشرة الإخبارية ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/07/21م

العناوين:

* المال السياسي في قميص تحكيم الشريعة يفشل بحقن الدماء… واقتتال الفصائل يوقع مجزرة بنازحي المخيمات.

* تأبى العمالة مفارقة أهلها… قيادات بفصائل “درع الفرات” تتبجح باستمرار دعم البنتاغون رغم توقف “CIA”.

* بفقدانها قدرة الاستياء من قواعد البنتاغون في سوريا… أنقرة تنفي كشف معلومات عن مواقع الاحتلال الأمريكي.

* خارطة طريق أميركية – بريطانية لحلب، أزمة قطر… والدوحة في طريقها لقبول إذلال الرقابة الدولية.

التفاصيل:

وكالات / أفادت “شبكة شام الإخبارية” عن جرح مدنيين في مدينة سرمدا بريف إدلب الشمالي، جراء الاشتباكات والقصف المتبادل بين فصيلي أحرار وتحرير الشام في المنطقة منتصف ليل الخميس. ونقلت الشبكة عن مصادر ميدانية أن مصدر القصف كان من مواقع أحرار الشام في التلال المطلة على مدينة سرمدا، بموازاة ما ذكره ناشطون عن سقوط قذيفة هاون مجهولة المصدر على مخيم في قاطع الكرامة، في سرمدا، أسفرت عن سقوط 14 شهيداً من أبناء المخيم، تزامناً مع ما عاناه النازحون من تجرع مرارة النزوح ثانية ومن خيامهم هذه المرة جراء الاشتباكات. بينما أفاد ناشطون بسيطرة هيئة تحرير الشام على غالبية المواقع العسكرية والتجمعات السكانية على طول حدود محافظة إدلب مع تركيا، وكان آخرها بلدة أطمة والتلال المطلة على معبر باب الهوى الحدودي. وفي خضم الاقتتال، أعلنت حركة نور الدين زنكي، في بيان رسمي لها، الخميس، انفصالها عن هيئة تحرير الشام، وأرجع البيان السبب لانحراف البوصلة والبندقية في الهيئة عن مسارها، واستغلت الحركة الظرف المناسب لتنفيذ القرار، الذي كان مبيتاً مع ساعة اندماجها التوافقي المرحلي بقرار تركي، يوفر صرافاً آلياً للمال السياسي، لتحييد جبهة فتح الشام عما كانت الكماشة التركية – الروسية تخطط له قبيل بيع حلب لجلادها نهاية العام الماضي. واتخذت الحركة، في بيانها، وكل يدعي وصلاً بليلى، من قميص “تحكيم الشريعة” سبباً في الانفصال، مستفيدة من أخطاء شورى الهيئة، في بيان تجاوز لجنة الفتوى، وأثار جدلاً حول المبادرة التي أطلقها العلماء، ليلة الخميس، لوقف الاقتتال. وكما رحبت أحرار الشام بالخطوة، أثنت عمائم ولحى المجلس الإسلامي السوري في بيان على انفكاك وانسحاب الزنكي من تحرير الشام، الخميس، وذلك بعد رفض الأخيرة الموافقة على مبادرة المشايخ. ووجَّهت هيئة تحرير الشام، مساء الخميس، نداءً إلى قادة ومقاتلي أحرار الشام، في معبر باب الهوى، يمنحهم الأمنُ والسلامة، ثم الجلوس للخروج بمشروعٍ موحد ينقذ الثورة ويُصحح المسار.

حزب التحرير – سوريا / أفادت مصادر وكالة “رويترز” أن مسلحين تدعمهم تركيا وصلوا، الخميس، لدعم جماعة أحرار الشام. وأضافت الوكالة أن مجموعة من نحو 150 مقاتلاً من فصائل “درع الفرات” التي تدعمها تركيا دخلوا معبر باب الهوى، فيما أشار ناشطون إلى أن العدد يقارب الخمسمئة مسلح. في السياق وعن اقتتال الفصائل في الشمال، أكد الناشط السياسي أحمد أبو عبادة، أن الاقتتال ثمرة مؤامرات الغرب الكافر لكسر إرادة أهل الشام وثورتهم. وبصفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، أضاف الناشط يقول: ارتكزت مخططات الغرب في ذلك إلى ركيزتين: الأولى: المال السياسي القذر الذي رهنوا به قرار الفصائل ويتحكمون بهم كيف شاءوا، فيجمدوا الجبهات ويسلموا المناطق ويعقدوا المصالحات ويجروا المفاوضات مع نظام الطاغية، ثم يرفعون السلاح في وجه أخوة السلاح. والثانية: قتل وتهجير، يحاولون به كسر إرادة أهل الشام، فإما الرجوع إلى حضن الوطن أو القبول بالتدخل التركي الخبيث آخراً. وخلص الناشط مخاطباً أهل الشام: الفتنة نائمة لعن الله أمريكا فهي من أيقظها من خلال أدواتها ومخططاتها ومالها السياسي.

سمارت / نقلت وكالة “سمارت” عن مصادر عسكرية عدة تتبع لفصائل “درع الفرات” شمالي سوريا، الخميس، أن القرار الأمريكي بإنهاء برنامج المخابرات المركزية لدعم فصائل المعارضة السورية لا يشملها، نظراً لتلقيها دعماً في إطار برنامج آخر. وقال نائب قائد لواء المعتصم، بحبل أمريكا ومخابراتها من دون الله، إن القرار لا ينطبق علينا لأننا نتلقى الدعم ضمن برنامج تدريب في قاعدة أنجرليك. بدوره، أكد نائب قائد اللواء 51، أن القرار لا ينطبق عليهم أيضاً. من جانبه، قال القائد العام لفرقة السلطان مراد، العقيد أحمد عثمان، في تصريح إلى المراسل، إنهم لم يتلقوا أي قرار رسمي بعد.

حزب التحرير – سوريا / حول إحصائية عام 2016 التي وثقت مقتل 300 مسلم من أهل الشام على الشريط الحدودي برصاص الجندرمة التركية، أكد الناشط السياسي أحمد الحسن، على وضوح الضغط على اللاجئين الذي تُمارسه جميع أنظمة العمالة في تركيا ولبنان والأردن لدفعهم للعودة من حيث أتوا كما حصل مع المهجرين من حي الوعر الحمصي عندما عاد بعضهم من حيث خرجوا. وبصفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، لفت الناشط إلى أنها خطة ممنهجة تم ترتيبها لتشتيت المسلمين وتشريدهم، وأضاف: ها هي الأمة يوماً بعد يوم تتذوق مرارة الألم بأسلحة غربية حاقدة على الإسلام وعقيدة المسلمين وبأدوات تحمل مسحة الإسلام في كثير من الأحيان.

روسيا اليوم / اجتاز 250 متدرباً دورة ارتزاق تدريبية تتلمذوا فيها على أيدي خبراء عسكريين أمريكيين وأصبحوا مؤهلين للحفاظ على أمن الاحتلال الأمريكي وميليشياته الانفصالية التي ترفع لواء الديمقراطية في محافظة الرقة. وأجريت مراسم التخرج في بلدة عين عيسى شمال الرقة بحضور لفيف من الخبراء الأمريكيين وقادة ما يسمى بالأجهزة الأمنية المستحدثة في مناطق نشاط المسلحين الأكراد المدعومين من واشنطن. ويؤكد الجانب الأمريكي، بحسب وكالة “إنترفاكس” الروسية، أنه قد نشر في مناطق دعم الأكراد في شمال شرق سوريا ما لا يقل عن 3,5 ألف عسكري حتى الآن.

وكالات – بيروت / صعد الجيش اللبناني من عمليات الدهم والتفتيش في مناطق اللاجئين السوريين في جرود عرسال بدعوى البحث عن مسلحين، فيما بدأ العد التنازلي لمعركته في المنطقة قرب الحدود السورية. وتغطية على دعمها ميليشيات حزب إيران اللبناني، قال رئيس الحكومة سعد الحريري، إن الجيش سيقود المعركة، زاعماً عدم وجود تنسيق بين جيشي خلف الأقليات اللبناني والنصيري حول الموضوع. وأكدت مصادر عسكرية لبنانية حشد حوالي 4 آلاف جندي لهذه العملية بالتزامن مع وصول أسلحة حديثة ستستخدم في المواجهة المرتقبة.

نوفوستي / في معرض نفيها لأرقام النفقات الضخمة لتدخلها العسكري في سوريا، قال الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، الجنرال إيغور كوناشنكوف، إن تكاليف العملية التي تنفذها القوات الجوية الروسية في سوريا لا تتعدى ولا تزيد على النفقات المخصصة للتدريب العملي للقوات.

واس / قال ممثل الخارجية الروسية، ارتيوم كوجين، في مؤتمر صحفي بموسكو، الخميس، إن مواقف بعض فصائل المعارضة السورية اقتربت بشكل ملحوظ تجاه حل الأزمة وباتت أكثر واقعية، في تقييمها لحل الأزمة السورية. على هذه الأرضية عقد المبعوث الروسي لشؤون تسوية الثورة السورية ألكسندر لافرينتييف، لقاء مع ولي العهد السعودي ووزير الدفاع محمد بن سلمان، بحضور رئيس الاستخبارات السعودي العامة خالد الحميدان. وأوضحت “واس”، أن اللقاء عقد في جدة، مساء الأربعاء، ولم يدلِ الجانب الروسي بأي تعليق بشأن اللقاء.

وكالات / مع فقدانها القدرة على إبداء الامتعاض فضلاً عن الاستياء أو إبداء القلق، نفت أنقرة أي علاقة لها بمعلومات نشرتها وكالة أنباء “الأناضول” الرسمية عن مواقع تمركز القوات الأمريكية في سوريا، الأمر الذي أثار غضب وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”. ونقلت الوكالة عن إبراهيم كالين، المتحدث باسم الرئيس التركي قوله خلال مؤتمر صحافي: الأمر لا يتعلق بمعلومات صادرة عن حكومتنا ولا بأي شكل من أشكال التسريب، وكالة “الأناضول” حصلت على معلوماتها من شبكة مصادرها الخاصة ولم نعلم بالمقال إلا بعد نشره. وأضاف كالين: نؤكد استحالة التفكير في تعريض جنود أو موظفين من حلفائنا للخطر إن كان ذلك في سوريا أو العراق أو أي مكان آخر. وكانت وكالة “الأناضول” نشرت، الاثنين الماضي، تقريراً يتضمن تفاصيل عن بعض أوجه الاحتلال الأمريكي وأماكن عشر منشآت عسكرية أمريكية في سوريا، ويكشف أيضاً عدد عناصر القوات الخاصة الموجودين في بعضها. ووفقاً لـ “الأناضول” فإنه يوجد في سوريا 200 جندي أمريكي، و75 جندياً فرنسياً من القوات الخاصة منتشرين في شمال الرقة.

حزب التحرير – فلسطين / انطلقت، مساء الخميس، الفعاليات التي دعا لها حزب التحرير في مدينتي غزة والنصيرات وذلك نصرة للمسجد الأقصى المبارك. وكان الحزب أعلن في بلاغ صحفي، الأربعاء، عن تنظيم وقفات في الضفة والقطاع؛ يستنهض من خلالها جيوش المسلمين لنصرة الإسلام والمسلمين وإقامة الدين وتحرير المسجد المبارك وكافة أرض فلسطين من الاحتلال الإرهابي المجرم. وقد سبق أن نظم الحزب وقفتين حضرهما الآلاف، عصر الخميس، في مدينتي الخليل ورام الله. ورفع المحتشدون في جميع الوقفات الرايات السوداء والألوية البيضاء وهللوا وكبروا ورفعوا الشعارات التي تستنصر للقدس والمسجد الأقصى المبارك.

هاف بوست عربي / نقلت وكالة “بلومبرغ”، الأربعاء، عما وصفته بمسؤول خليجي طلب عدم الكشف عن هويته، أنّ الولايات المتحدة وبريطانيا اقترحتا خارطة طريق، بزعم المساعدة في حلّ الأزمة بين قطر والتحالف الذي تقوده السعودية، ولم يدلِ المسؤولون الأميركيون والبريطانيون بأي تعليق بشأن الأمر، ويرصد المحلّلون تغيّرا في نبرة التحالف الذي تقوده السعودية. ووفقاً لسايمون هندرسون، الخبير في معهد “واشنطن لسياسة الشرق الأدنى”، فإن الدول الأربع تتعرض لضغط كبير من الولايات المتحدة وبعض الأوروبيين، من أجل التوصل لحل دبلوماسي للأزمة. وقال أندرياس كريغ، المحاضر بقسم دراسات الدفاع في كلية “كينغز” بلندن، إن مطالب التحالف جاءت غامضة عمداً حتى تسمح لقطر بتقديم تنازلات، وأضاف أن قطر ستوافق على الأرجح على آلية مراقبة تطبق على كافة الدول وليس عليها وحدها.

وفي السياق، قالت مصادر مطلعة إن الولايات المتحدة سترسل مسؤولين لمكتب النائب العام القطري في إطار اتفاق قطري – أمريكي وقع هذا الشهر لمكافحة تمويل (الإرهاب)، ولم تنشر أي تفاصيل بشأن مضمون الاتفاق. لكن مسؤولاً غربياً قال أن من بينها إيفاد اثنين من المسؤولين من وزارة العدل الأمريكية إلى النيابة العامة في قطر، لتوجيه الاتهام إلى أفراد متهمين بتمويل (إرهابيين). وقال المسؤول الغربي إنه اتفاق قوي للغاية، سيحقق بالضبط ما طلبه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في قمة الرياض.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s