مع الحديث الشريف: لقد انقلبت المفاهيم، وتبدلت الأفكار

مع الحديث الشريف: لقد انقلبت المفاهيم، وتبدلت الأفكار

نحييكم جميعا أيها الأحبة في كل مكان، في حلقة جديدة من برنامجكم “مع الحديث الشريف” ونبدأ بخير تحية، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

   عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة، إلا كان له به صدقة”.

    تتحرق القلوب وتهفو شوقا إذا ما عمل المسلم عملا طيبا يحبه الله، ليقطف ثمرته في الدنيا والآخرة، فيشعر براحة وطمأنينة، فيبدأ بالحديث عن هذا العمل وعن هذه الراحة ليدفع غيره للقيام بمثل عمله، فيذوق ما ذاق من الخير، بهذا تعيش النفوس وترتقي،  وبهذا نشعر بقيمة الوجود، كلما أعطى الإنسان لا كلما أخذ، فبالعطاء ومد يد العون يكون الرضى وتكون الراحة ويكون الأجر، وبالمنع والبخل يكون التعب للنفس.

أيها المسلمون:

   لقد انقلبت المفاهيم، وتبدلت الأفكار، وعاد الإنسان إلى نزواته، وإلى غرائزه التي لا تقف عند حد، عاد إلى جاهلية الصراع على المنافع والمصالح وعلى الثروات، عاد لجاهلية أبي لهب وأبي جهل، عاد إلى غابة الصراع، ليعلو هبل، ليعلو صوت الغريزة على صوت الوعي والإدراك، فلم تعد السيئات والحسنات تدخل في الحساب، ولم يعد الميزان مقياس الأعمال، ولا قيمة للصدقة، هذا حال الناس إلا من رحم الله، فأين أنت يا خليفة المسلمين تعيد العدل، تعيد هذه المفاهيم من جديد؟ أين أنت يا عمر بن عبد العزيز تأمر ولاتك فتقول لهم: انثروا القمح على رؤوس الجبال لكي لا يقال: جاع طير في بلاد المسلمين …

   اللهمَّ عاجلنا بخلافة راشدة على منهاج النبوة تلم فيها شعث المسلمين، ترفع عنهم ما هم فيه من البلاء، اللهمَّ أنرِ الأرض بنور وجهك الكريم. اللهمَّ آمين آمين.

   أحبتنا الكرام، وإلى حين أن نلقاكم مع حديث نبوي آخر، نترككم في رعاية الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كتبه للإذاعة: أبو مريم

  1 من ذي القعدة 1438هـ   الموافق   الإثنين, 24 تموز/يوليو 2017مـ

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in الاحاديث. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s