الجولة الإخبارية: 2017-07-26م

الجولة الإخبارية: 2017-07-26م 

 

العناوين:

  • الجيش السوري يعلن وقف الأعمال القتالية شرقي دمشق
  • مجلس الأمن يجتمع يوم الاثنين لبحث العنف في القدس
  • حزب إيران والجيش السوري والجيش اللبناني بتأييد دولي كبير يخوضان الحرب في جرود عرسال

التفاصيل:

الجيش السوري يعلن وقف الأعمال القتالية شرقي دمشق

رويترز 2017/7/22 – قال تلفزيون النظام الرسمي إن الجيش السوري أعلن وقف الأعمال القتالية في منطقة الغوطة الشرقية التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة قرب العاصمة.

وذكر أن وقف الأعمال القتالية سيبدأ اعتبارا من الساعة 12:00 بالتوقيت المحلي (09:00 بتوقيت جرينتش) يوم السبت.

وفي خطوة تنم عن مدى تغلغل تأثير الدول المانحة في الثورة السورية رحب فيلق الرحمن، وهو أحد جماعات المعارضة المسلحة وينشط في الغوطة الشرقية، بوقف الأعمال القتالية وقال إن اتفاقات وقف إطلاق النار خطوة أولى نحو حل الصراع السوري. وقال وائل علوان المتحدث باسم فيلق الرحمن على تويتر إن على الحكومة احترام الهدنة، وذلك بعد أن كان نظام بشار يحلم حلماً بالهدن، ولم تكن واردة عند فصائل الثورة أبداً قبل أن يأخذ المال السياسي مجراه في عروق تلك الفصائل.

وشهد غرب سوريا محاولات سابقة عدة لإبرام اتفاق لوقف إطلاق نار دائم بعد أن خسر مقاتلو المعارضة أراضي لصالح القوات الحكومية والقوات الموالية لها على مدى العام الماضي. وكانت تلك الخسارة ناتجة عن الفرقة بين الثوار. ولم تصمد اتفاقات هدنة من قبل وتبادل الطرفان الاتهامات بشأن مسؤولية انهيارها، إذ كان النظام يخرقها كما يشاء، فكانت تلك الهدن التي يسهر عليها مبعوث أمريكا دي ميستورا عملية ترويض للثوار، لثنيهم عن أهداف الثورة. حتى صارت أمنية الثوار أن يلتزم بشار بالهدن.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن وقائع فردية من القصف وقعت منذ سريان وقف إطلاق النار دون نشوب معارك كبرى.

————–

مجلس الأمن يجتمع يوم الاثنين لبحث العنف في القدس

رويترز 2017/7/22 “بتصرف” – قال دبلوماسيون يوم السبت إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيجتمع يوم الاثنين لبحث أشد موجات العنف دموية في سنوات بين أهل فلسطين ويهود.

وقال كارل سكو مندوب السويد لدى مجلس الأمن على تويتر إن السويد وفرنسا ومصر طلبت عقد الاجتماع “ليناقش بشكل عاجل كيف يمكن دعم النداءات التي تطالب بخفض التصعيد في القدس”.

وقال جيش كيان يهود إن كيانهم دفع بمزيد من القوات إلى الضفة الغربية المحتلة يوم السبت وداهمت منزل مهاجم فلسطيني قتل ثلاثة يهود طعنا بسكين يوم الجمعة.

وقبل ساعات من مقتل اليهود الثلاثة قُتل ثلاثة فلسطينيين في أحداث عنف فجرها قيام كيان يهود بوضع أجهزة لكشف المعادن عند مداخل الحرم القدسي بالقدس القديمة.

وقالت شرطة كيان يهود إنها استخدمت عتاد مكافحة الشغب في القدس يوم السبت لتفريق العشرات من أهل فلسطين أثناء أدائهم صلاة الجمعة، الذين رفضوا قرار كيان يهود بإغلاق المسجد الأقصى ورشقوا جنوده بالحجارة والزجاجات.

وأظهرت لقطات تلفزيونية رجال الشرطة في كيان يهود يلقون قنابل الصوت ويستخدمون مدافع المياه لتفريق الحشود الغاضبة التي هبت لنصرة الأقصى بصدور عارية عن أي سلاح، في الوقت الذي يجثم فيه رويبضات الأمة على صدور جيوشهم ويمنعونهم من نصرة فلسطين.

ويظل الوضع متوتراً حول المسجد الأقصى كما كان عبر السنوات السابقة حتى يقيض الله للأمة من يأخذ بيدها لتحرير الأقصى والأرض المباركة من رجس يهود.

————–

حزب إيران والجيش السوري والجيش اللبناني بتأييد دولي كبير يخوضان الحرب في جرود عرسال

رويترز 2017/7/22 – أفادت تقارير لوسائل إعلام موالية لدمشق بأن جماعة إيران اللبنانية والجيش السوري أحرزا تقدما ضد الثوار يوم السبت في اليوم الثاني من هجوم لمحاولة إخراجهم من آخر معاقلهم على الحدود السورية اللبنانية.

وتستهدف العملية ثواراً مما كانت تعرف بجبهة النصرة التي تسيطر على منطقة جرود عرسال الجبلية القاحلة.

وذكر الإعلام الحربي التابع لحزب الله أن قواته سيطرت على منطقة ضهر الهوة وهي منطقة تلال استراتيجية كانت قاعدة سابقة لجبهة النصرة مما يتيح لهم رؤية والإشراف على عدة معابر حدودية في المنطقة، وهكذا تاه حزب إيران طريقه وهو يضلل الأمة أنه وجد لمقاومة كيان يهود، الذي يضرب في سوريا متى شاء، وحزب إيران يرد فوراً بقتل المسلمين في سوريا، ولا يطلق قذيفة واحدة تجاه يهود.

وأضاف أن القوات كانت سيطرت في وقت سابق على منطقتي جوار الشيخ ووادي كريتي ومناطق أخرى في الجزء الجنوبي من جرود عرسال.

وأظهرت لقطات بثتها قناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله مقاتلين يتمركزون على تل ويقصفون مواقع المتشددين. وذكر الإعلام الحربي أيضا أن بعض مقاتلي النصرة رفعوا الرايات البيضاء للاستسلام.

وذكرت قناة الجزيرة بأن حزب إيران قد فقد 15 من أفراده في اليومين الأولين من حرب الجرود الأخيرة، وينشط حزب إيران في قتل المسلمين في سوريا منذ سنوات دعماً للنظام العلماني السوري.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s