نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/07/25م

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/07/25م

العناوين:

* دناءة جزرة علوش وخيانته للغوطة الشرقية تسبقها طائرات الاحتلال الروسي بمجزرة للمدنيين في عربين.

* قبل أن يأَتَي اللَّهُ بُنْيَانَهُم بالخلافة قريباً من دارهم… أمريكا تغذي الصراع مع ألمانيا وتبدد حلم فرنسا في سوريا.

* برلماني في كيان يهود يوبخ حكام الأردن: نحمي “خلفياتهم” ويحتاجون لإعادة تربيتهم من جديد.

* قطر تحتضن مناورات عسكرية مشتركة بين القوات الأميركية والتركية وتزهو بقاعدة العديد.

التفاصيل:

بلدي نيوز / تمكن مقاتلو هيئة تحرير الشام من تدمير دبابة وجرافتين ثقيلتين وإسقاط طائرة حربية لقوات النظام في مناطق سيطرة ميليشيا حزب إيران اللبناني، بعد شنها عدة غارات على منطقة جرود عرسال في القلمون الغربي على الحدود السورية اللبنانية. فيما وردت أنباء عن مفاوضات تجري بين مقاتلي هيئة تحرير الشام وبعض كتائب الثوار مع الحكومة اللبنانية بوساطة الشيخ الحجيري.

وكالات / نقلت “شبكة شام الإخبارية” تأكيد ما أسمتها “مصادر ميدانية” على عودة العمل في معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا بشكل تدريجي، الثلاثاء، على أن يبدأ بالعمل بشكل كامل خلال اليومين القادمين، بعد استدعاء كافة الكوادر العاملة. في وقت أغلقت تركيا، الاثنين، المعبر الإنساني في خربة الجوز غرب مدينة إدلب حتى إشعار آخر، في سياق آخر، نفذت هيئة تحرير الشام، الاثنين، أول عملية إعدام علنية تحت “حد الحرابة” عند دوار الزراعة في مدينة إدلب، بحق شابين، قالت إنهما من عناصر تنظيم الدولة، ومتهمين بالضلوع في زرع عبوات ناسفة وتفجيرها. وكانت سيارة مفخخة انفجرت، الأحد، قرب دوار الزراعة، ما أدى لمقتل أكثر من 17 عنصراً من تحرير الشام، وجرح العشرات.

سمارت / قال قائد لواء مغاوير الشمال التابع لأحرار الشام، والعامل في منطقة اعزاز شمالي حلب، الاثنين، إن 400 عنصر، بينهم القيادي الفاروق أبو بكر، وصلوا من داخل إدلب إلى شمالي حلب، عبر معبر حوار كلس العسكري، مروراً بالأراضي التركية. كاشفاً عن وصول دفعات أخرى بعتادهم العسكري، من إدلب، خلال الأيام القادمة، يقدر عددها بآلاف العناصر، مشيراً أن الخطة من هذه العملية ليست واضحة. يأتي هذا بعد ساعات من إعلان أحرار وتحرير الشام التزامهما باتفاق وقف الاقتتال المبرم بينهما، قبل أيام.

وكالات / أعلن مركز حميميم الروسي لمصالحة الفصائل مع النظام النصيري، الاثنين، أن أول قافلة مساعدات إنسانية تتوجه، الثلاثاء، إلى منطقة الغوطة الشرقية. وفي مقابل الجزرة التي أصبحت سقفاً أعلى عند الخونة وبذريعة حقن الدماء، أفاد ناشطون أن ثمانية صواريخ موجهة، في غارة جوية واحدة من طائرات الاحتلال الروسي استهدفت مدينة عربين، في الغوطة الشرقية بريف دمشق، ما أسفر عن استشهاد ثمانية مدنيين بينهم أطفال، وإصابة آخرين يقدر عددهم بنحو خمسين، بينهم نساء وأطفال، فضلاً عن دمار في الأبنية والممتلكات. وكان الطيران الحربي شن عدة غارات جوية، صباح الاثنين، على بلدة عين ترما وعلى بلدتي النشابية وحوش الضواهرة في منطقة المرج. ونشرت الشرطة العسكرية من قوات الاحتلال الروسي، الاثنين، نقطتي تفتيش و4 نقاط مراقبة، في منطقة الغوطة الشرقية بريف دمشق، التي انضمت على يد المتصرف بفصيل جيش الإسلام محمد علوش، إلى نظام وقف الأعمال العدائية تجاه النظام النصيري.

وكشفت وزارة الدفاع الروسية، السبت الماضي، أن اتفاق علوش (الغوطة) تم بوساطة مصرية، ووقع الجانبان عليه في العاصمة القاهرة.

وهو ما أيده تيار أحمد الجربا وميليشياته، التي تعمل جنباً إلى جنب مع نظيرتها الانفصالية الكردية بدعم سعودي أمريكي روسي. كذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن نشر نقطتي تفتيش و10 مراكز مراقبة على حدود منطقة تخفيف التوتر مع النظام وحراسة كيان يهود جنوب غرب سوريا. وشدد الجنرال سيرغي رودسكوي، مدير عمليات الأركان الروسية، على أن أقرب نقطة (من الجولان المحتل) تقع على مسافة 13 كم من المنطقة العازلة. كما أكد رودسكوي استمرار العمل على إقامة منطقة مماثلة في ريف إدلب، موضحاً أنه بعد انتهاء المشاورات بهذا الشأن، ستسأنف عملية الآستانة حول تثبيت الهدنة، وكشف أن الدول الضامنة للهدنة، روسيا وتركيا وإيران، ستعقد اجتماعاً لها في الآستانة أوائل الشهر المقبل. وأكد رودسكوي أن وقف إطلاق النار وإقامة مناطق تخفيف التوتر، سمح للجيش النصيري بتوجيه قوات إضافية لمحاربة (الإرهاب)، وتحقيق نجاحات كبيرة. وأوضح أنه بفضل مناطق تخفيف التوتر يسيطر الجيش النصيري حالياً على مقطع من الحدود السورية العراقية بطول 150 كم، إضافة إلى بسط السيطرة على الحدود مع الأردن في ريفي السويداء ودمشق.

وكالات / أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن توصل موسكو مع واشنطن لاتفاقية تخفيض التصعيد في سوريا، أثبت أنه بإمكان تحقيق الأمن العالمي. وأشار لافروف، في مقابلة مع شبكة “رووداو” الكردية، إلى أن إقامة مناطق تخفيف التصعيد في سوريا يساهم في فرز (الإرهابيين)، ونحقق اليوم نتائج في هذا المجال من خلال صيغة المناطق الآمنة. وأضاف أنه بالإمكان إزاحة الفصائل المتطرفة إلى حافة العملية السياسية في حال أبدوا عدم استعدادهم للتوافق.

وكالات / رأى البرلماني الروسي، أليكسي تشيبا، أن إضافة الدوحة كمنصة ثالثة إلى جانب جنيف والآستانة سيكون صعباً من الناحية السياسية، مرحّباً بذات الوقت بالرغبة القطرية بما أسماها المساعدة في حل الأزمة في سوريا. وكان السفير القطري لدى روسيا اقترح الدوحة منصة للتفاوض، معرباً عن استعداد نظامه للمشاركة في أي صيغ تفاوض سورية ممكنة.

حزب التحرير / أكد حزب التحرير أن تخبّط الرئيس الأمريكي في السياسة الدولية، وكذلك اضطراب وضعه الداخلي، أحدث خلخلة بين أمريكا ودول الاتحاد الأوروبي، ترددت أصداؤها وفق مصالح هذه الدول وقدرتها على استغلال الوضع الجديد. وفي جواب سؤال عن “دلالات التقارب الأمريكي الفرنسي” وانعكاسه في سوريا، بيّن أمير حزب التحرير، العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة، أن الانعطافة الفرنسية تجاه أمريكا، تجلت في بعدين أولهما سوري، إذ إن فرنسا أصبحت تتقرب من دور لها في سوريا تَحِنُّ إليه منذ زمن، بورقة مرور من أمريكا التي تُمسك بالنظام وبكثير من الفصائل، ولذلك كانت حفاوة ماكرون بترامب وعدم إصراره على رحيل أسد علاوة على نغمته في (مكافحة الإرهاب) وفق سُلّم ترامب. ورجّح الجواب أن أحلام فرنسا، ستصطدم بحقيقة الموقف الأمريكي الذي لا يقبل إلا التفرّد بسوريا، وما بعض الليونة الأمريكية إزاء التوجهات الفرنسية لسوريا إلا لتغذية الصراع الفرنسي الألماني، بما يزيد من التنافر داخل الاتحاد الأوروبي لتفكيكه. وعن البعد الثاني في التقارب الأمريكي الفرنسي، لفت الجواب إلى مخاوف فرنسا الحقيقية من تصاعد الدور الألماني، وقد دعت لتشكيل مجموعة اتصال دولية حول سوريا فاستثنت ألمانيا منها، بما يكشف الهواجس الفرنسية من مقومات الدولة في ألمانيا التي تفوق مثيلاتها في فرنسا، في وقت تتخلص ألمانيا من التزامها باتفاقيات تمنعها من الدور العسكري العالمي المؤثر، فإن المرجح أنها ستبرز في أوروبا من جديد متفوقةً على فرنسا مهما تقربت من أمريكا. ومستحضراً قول الله عز وجل ﴿فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ﴾، سأل أمير الحزب في ختام جوابه الله سبحانه وتعالى أن يجعل بأسهم بينهم شديداً فينهار بنيانهم وتحل دولة الإسلام قريباً من دارهم، فتنشر الخير في ربوع العالم بعون الله وتوفيقه وما ذلك على الله بعزيز.

رويترز / بينما تقوم الأجهزة الأمنية الأردنية بحماية مبنى سفارة يهود في عمان، عاد موظفو السفارة لدى النظام الأردني، إلى كيانهم الغاصب، الاثنين، بما فيهم الحارس اليهودي قاتل الأردنيين، رغم هزال طلب النظام الأردني في اقتراح استجواب الحارس. في حين أجرى ملك النظام الأردني اتصالاً هاتفياً مع رئيس وزراء يهود، متمنياً عليه إزالة أسباب الأزمة وفتح الأقصى أمام المصلين واحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم. هذ الخزي والعار من حكام الأردن كشف إعلام يهود بعضاً منه، فقد شن البرلماني اليهودي أورن حزان، هجوماً على السلطات الأردنية لطلبها استجواب الحارس اليهودي، وكتب حزان، على حسابه في “تويتر”: يبدو أن جيراننا في شرق الأردن، أولئك الذين نسقيهم الماء ونحمي لهم “خلفياتهم” في الليل والنهار، يحتاجون لإعادة تربيتهم من جديد. وعلى هذه الأرضية الخصبة، وعقب لقاءاته في كيان يهود، يتوجه جيسون جرينبلات، مبعوث إدارة ترامب إلى الأردن لإجراء محادثات قالت وكالة “رويترز” إنها بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط.

الأناضول – القدس / بناء على مشورة أممية وخوفاً من تطور الأوضاع وخروجها عن السيطرة، بدأت شرطة احتلال يهود، فجر الثلاثاء، بفك وإزالة البوابات الإلكترونية، من أمام بوابات المسجد الأقصى، واستبدالها بكاميرات متطورة. في وقت جرى، الاثنين، اتصال هاتفي بين دجال أنقرة، الرئيس التركي أردوغان ووكيل يهود في الأردن عبد تل أبيب الثاني، كشفا من خلاله إنه سيتم بحث آخر التطورات في المسجد الأقصى، باجتماع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي على مستوى وزراء الخارجية في مدينة إسطنبول مطلع أغسطس/ آب المقبل.

وكالات – الدوحة / غادر الرئيس التركي، أردوغان، قطر، الاثنين، بعد جولة على مدى يومين في الخليج ظاهرها الوساطة في أزمة قطر. بينما قال الوزير القطري لشؤون الدفاع، خالد العطية، إن مناورات عسكرية مشتركة بين القوات القطرية والأميركية والتركية على وشك البدء في قطر. وأقر العطية خلال مقابلة مع قناة “روسيا اليوم” أنه لا توجد أي حساسية في وجود قاعدة تركية وأخرى أميركية في قطر، وأوضح أن العلاقات الأميركية القطرية قديمة، وأن البلدين يتعاملان كحلفاء، مضيفاً بكل زهو أن واشنطن لن تجد بديلاً عن قاعدة العديد الأميركية في قطر.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s