نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/07/27م

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/07/27م

العناوين:

غرفة سوداء واحدة تصدر بيانات الترويج لجيش وطني… والائتلاف العلماني يرحب بتفعيل الإدارة المدنية.

توليفة الدرعية والقرداحة في الغوطة الشرقية… رجع أمريكي روسي لإفراغ الثورة من مضمون إسقاط النظام.

الصحافة العبرية تعكس مخاوف يهود من استلهام صلاح الدين… ونتنياهو يشكر تعاون الملك الأردني.

أنباء عن جراحة أمريكية جديدة داخل ما تبقى من الصف البريطاني بين غلمان آل سعود.

التفاصيل:

شبكة شام الإخبارية / ارتفع عدد شهداء المجزرتين اللتين ارتكبتهما الطائرات الحربية في مدينتي الميادين والبو كمال بريف دير الزور الشرقي، خلال الساعات الأخيرة، إلى أكثر من 25 شهيداً وقرابة الـ 40 جريحاً. بينما أفادت وكالة “فرانس برس”، باستشهاد 29 مدنياً، الأربعاء، في قصف جوي من طائرات التحالف الصليبي الدولي، بقيادة واشنطن، على مدينة الرقة، بموازاة القصف المكثف من المليشيات الانفصالية الكردية بإسناد أمريكي وروسي.

كلنا شركاء / أعلنت هيئة تحرير الشام، الأربعاء، صد هجومٍ لميليشيا حزب إيران اللبناني على القلمون الغربي، وتكبيدها خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات. أثناء محاولتهم التقدم نحو تلال وادي حميد قرب عرسال. ونشرت وكالة “إباء” تسجيلاً مصوراً يظهر احتراق رتل من الآليات لميليشيا الحزب في القلمون الغربي، بعد استهدافه من قبل مقاتلي الهيئة. كما استهدفت الهيئة غرفةً لميليشيا حزب الله في القلمون الغربي بصاروخ موجه، ما أدى إلى مقتل وإصابة كل من فيها. من جانبها، ورغم أنها أعطت الضوء الأخضر لبدء مخطط عرسال لتشريد اللاجئين والتثنية بمن احتضنهم، تعهدت الولايات المتحدة بتقديم، 140 مليون دولار، لحكومة لبنان بذريعة مساعدة اللاجئين السوريين.

وكالات – دمشق / تجلّت بأوضح مظاهرها مخرجات وساطة آل سعود عبر بيدقها المدلل أحمد جربا، في توليفة اتفاق “وقف قتال النظام النصيري” في الغوطة الشرقية بريف دمشق، إذ إن الفصيل الذي ما زال يطلق على نفسه جيش الإسلام، والذي يديره محمد علوش، لحساب الدرعية والقرداحة، تسلم ثلاث شاحنات إغاثية موادها الطبية مستهلكة أو منتهية الصلاحية، مقدمة من جانب النظام وروسيا، عبر معبر مخيم الوافدين. من جانبها، نشرت قاعدة الاحتلال الروسي في حميميم، صوراً لسيارات عسكرية روسية نقلت المساعدات، ومطبوع عليها علمي النظام وروسيا، وعبارة: “روسيا معكم”، بالتزامن مع تفعيل وحشي لمعادلة العصا والجزرة في تباين حاد لم يوقظ من أوغل في خيانة دماء وأشلاء الشهداء. إلا أنه أحدث جدلاً، فقطاع الغوطة الأوسط، تحت سيطرة فصيل فيلق الرحمن، اتهم الموقعين على الاتفاق بعدم المبالاة بمصيرهم، مقابل اتهامات تلقاها تقول بأنه سبب في دمار الغوطة إذا لم يستأصل هيئة تحرير الشام من مناطق سيطرته. من جانبه، أكد الناشط السياسي عبد الرحمن الحمصي، أن اتفاق التهدئة في الغوطة الشرقية، يأتي في سياق المخطط الأمريكي الروسي بتحويل المناطق المحررة إلى مناطق هادئة ساكنة، وإفراغ الثورة من مضمون إسقاط النظام، وإعطائه فرصة تجميع قواته المتهالكة للوصول إلى دير الزور ومن ثم التفرغ للمجاهدين. جاء ذلك في تعليق صحفي، نشرته، الأربعاء، صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، خلص فيه الحمصي إلى القول: أن هذه الاتفاقات ما هي إلا وسيلة لحفظ النظام من بنادق الثوار وزرع التفرقة بين الفصائل وفصل من فصول مخطط وأد الثورة وهدفها الذي كان ولا زال إسقاط النظام.

وكالات – إدلب / أعيد، الأربعاء، فتح معبر باب الهوى، الحدودي مع تركيا، عقب تسليمه لإدارة مدنية. وقال نائب مدير معبر باب الهوى الحدودي، محمد حسن عابدين، في تصريح صحفي، إن حركة العبور في باب الهوى وإجراءات الدخول والخروج وبقية الإجراءات الجمركية الأخرى تجري بشكل اعتيادي، وأن الشاحنات التي تنقل مساعدات إنسانية ومواد تجارية قد بدأت بدخول سوريا.

وكالات – إدلب / انتهز الائتلاف العلماني الموالي للغرب وقوع اتفاق الصلح مؤخراً بين فصيلي أحرار وتحرير الشام. وعبر ذراعه المسماة الهيئة السياسية بإدلب، أبدى الائتلاف ترحيبه بالاتفاق، كمدخل للولوج إلى ما ينتظر منه المشغلون في مشروع الإدارة المدنية الذي طرح مؤخراً. وطالبت الهيئة كافة الفصائل بالالتزام بتفعيل الإدارة المدنية وفق مشروعها الوطني التي وصفته بالجامع، رغم مخرجاته الأخيرة بكانتونات وقف التوتر عقب ست سنوات من الجعجعة الوطنية. وطبق خطاب مزدوج يحذر فيه الائتلاف من موصل ثانية، رفضت هيئته السياسية، الحملة الإعلامية التي تطال محافظة إدلب، واستهداف حاضنة الثورة فيها. وفي مبادرة سبقتها مثيلاتها التي لم يُكتب لها النجاح، طيلة السنوات الست الماضية، باختلاف المرجعيات وتعدد الولاءات واختلاف انواع العملات الصادرة من مافيات المال السياسي القذر، أطل مجدداً النقيب المنشق عمار الواوي، في حديث صحفي، متحدثاً عن تأسيس جيش وطني، مشيراً إلى أن الظروف باتت الآن مواتية جداً، كاشفاً عن اختيار اللواء محمد الحاج علي، قائداً للجيش. وفي السياق ذاته، ومن غرفة عمليات واحدة، صدرت ثلاثة بيانات مصورة تُظهر ضباطاً منشقين يعلنون استعدادهم للانضمام للجيش، الأول من الشمال، والثاني من جنوب دمشق، والثالث من القنيطرة، ومطلعها جميعاً: “نحن ضباط الجيش الحر من أبناء الجيش والقوات المسلحة لسوريا الثورة”.

إينا – القاهرة / بدأت، الأربعاء، أعمال اجتماع تشاوري على مستوى المندوبين برئاسة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، وحضور رمزي عز الدين، صهر خارجية أسد، ونائب الشبيح الأممي ديمستورا، لإطلاع المجتمعين على آخر تحركات دي ميستورا الدولية والأممية للكيد بثورة الشام من خلال حله السياسي.

وكالات / سردت صحيفة “هآرتس” العبرية في تقرير لها كواليس عمالة النظام الأردني في حل أزمة سفارة يهود، وإخراج طاقم السفارة من عمان، وكذلك دور كبير موظفي البيت الأبيض جاريد كوشنر، وجيسون غرينبلات، المبعوث الأميركي للشرق الأوسط. وقالت الصحيفة العبرية إن ذلك مثل خلفية البيان الذي أصدره نتنياهو، الثلاثاء، وقال فيه: أشكر الرئيس ترامب على إصداره الأمر لمستشاره جاريد كوشنر، وإيفاد مبعوثه جيسون غرينبلات إلى المنطقة لمساندة جهودنا من أجل إعادة فريق السفارة سريعاً، وأشكر كذلك الملك الأردني عبد الله لتعاونه الوثيق. يأتي هذا في وقت عرض جهاز الأمن اليهودي “الشاباك” خلال جلسة وزارية مصغرة قبل يومين، “سيناريوهات مرعبة” في حال استمرار التوتر حول المسجد الأقصى. وكشفت القناة العبرية “الثانية”، الأربعاء، أن جيش يهود أقر بصحة تلك السيناريوهات التي تتمحور جميعها حول خروج الأوضاع عن السيطرة. حيث سيطرت الهبة الفلسطينية للدفاع عن الأقصى على اهتمامات صحف الاحتلال، وأجمعت غالبية آراء كتابها على التحذير من حضور البعد الديني في الصراع واستنهاض الشباب الفلسطينيين انطلاقاً من الإسلام. وفي مقال لها بصحيفة “هآرتس”، قالت عميره هاس، إن الأحداث الأخيرة زادت من استحضار نموذج صلاح الدين لدى الفلسطينيين. ونقلت الكاتبة بذعر تساؤل أحد الخطباء: هل يعقل أن جميع الجيوش الإسلامية لا يخرج منها حتى الآن صلاح الدين؟ وأضافت هاس أنه رغم أن الضفة الغربية لا تشهد تحريضاً على استخدام السلاح ضد المحتل بسبب وجود السلطة الفلسطينية هناك، فإن الإيمان قوي بأنه سيأتي اليوم الذي يتجند فيه العالم الإسلامي ويقوم بإسقاط الصليبيين واليهود، تزامناً مع زيادة شعارات “جيش محمد سيعود” رغم أن أحداث الأقصى اندلعت منذ أقل من أسبوعين.

حزب التحرير – الأردن / في قراءة لما وراء الحكم بالسجن مدى الحياة على العسكري الأردني، معارك أبو تايه، كما أرادت أمريكا انتقاماً لقتله ثلاثة عسكريين أمريكيين، قال رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية الأردن، الأستاذ ممدوح قطيشات، إن خضوع الحكومة الأردنية لضغوط السفارة الأمريكية ومسارعتها إلى إصدار بيان أسقطت منه التزام الجندي بقواعد الاشتباك – وفق ما أصدرت سابقاً – هو تأكيد من أمريكا على إخضاع النظام الأردني دون أن تحسب لأهل البلاد أي حساب، وقتل الروح المعنوية عند أبناء المؤسسة العسكرية ليتقاعسوا عن القيام بالواجب أمام أعداء الأمة تجنباً للمحاكمة والمساءلة. وأضاف قطيشات في تعليق صحفي: إن كل ما تقوم به أمريكا هو من ضمن مخططاتها في توسيع الفراغ السياسي وملئه بعملائها من السياسيين، إلا أن المسلمين في الأردن لن يمكنوها من ذلك ولن يقبلوا أن يملأ هذا الفراغ إلا الإسلام كنظام حياة وحكم.

 الأناضول – أنقرة / في لقاء صحفي، الأربعاء، وصف حسين مفتي أوغلو، المتحدث باسم الخارجية التركية، بـ”الوقحة”. تصريحات نظيره في كيان يهود إيمانويل نحشون، التي هاجم فيها تركيا، عقب تصريحات لدجال أنقرة أردوغان، اكتشف فيها أن كيان يهود يسعى لسلب المسجد الأقصى. من جهته، اليهودي نحشون، لم يأتِ بجديد سوى أنه طالب أنقرة بالالتفات إلى شأنها الداخلي وعدم تدخلها بالقدس والأقصى، مبرراً ذلك بأن أيام الامبراطورية العثمانية قد ولّت منذ زمن بعيد.

عربي 21 / رشحت تسريبات جديدة عن تحرك جديد لمحمد بن سلمان، للقيام بجراحة أمريكية جديدة داخل الصف البريطاني المعارض في مملكة آل سعود، يتمثل هذه المرة، بالإطاحة برئيس الحرس الوطني متعب بن عبد الله، رأس حربة ما تبقى من نفوذ بريطاني. من ناحيتها، أبرزت الدورية الفرنسية المعنية بشؤون الاستخبارات “إنتيلجنس أونلاين” في تقرير لها، كيف يسعى بن سلمان لتأمين كافة مؤسسات المنظومة العسكرية والأمنية لتصب في خدمة موقعه. وكشفت الدورية عن أن متعب بن عبد الله ومقرن بن عبد العزيز، الشخصان الوحيدان اللذان لم يصوتا لصالح تعيين ابن سلمان ولياً للعهد من بين 34 عضواً.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s