النشرة الإخبارية ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/07/28م

النشرة الإخبارية ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/07/28م

العناوين:

طبق اتفاقات تسري على جانب واحد… مدفعية النظام تضرب ريف القنيطرة وطائراته تدك الغوطة الشرقية.

طائرات الاحتلال الروسي والصليبي الدولي تواصل مجازرها وتقتل عشرات المدنيين بمدينة الرقة وريفها.

جرود عرسال تلد اتفاق تهدئة شاملة… وصحافة لندن تراها هدية قطرية لإيران وحزبها اللبناني.

بين يدي التقسيم… قراءة ناصحة تستعرض سلم التنازل من “دولة تحكّم الشريعة” إلى “كيان سني”.

ثبات المقدسيين والفزع من عودة القضية إلى بُعدها الإسلامي قهر الاحتلال وأرغمه على التراجع.

التفاصيل:

فضائية الجسر / قصفت قوات النظام النصيري المجرم بقذائف الهاون المناطق السكنية في تلة الحمرية في ريف القنيطرة الشمالي. وفي الأثناء، دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام في أطراف الصمدانية الشرقية والعجرف في الريف الأوسط بعد محاولة النظام التقدم في المنطقة. وطبق اتفاق تهدئة المنطقة الجنوبية من جانب واحد، لا يعد ذلك خرقا أو انتهاكاً، وبريف دمشق، دخلت خمس شاحنات تابعة للهلال الأحمر محملة بمواد طبية إلى مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية، تزامناً مع سقوط جرحى مدنيين بغارات من طيران الغدر والإجرام النصيري على مدينة زملكا وبلدتي أوتايا والزريقية، فيما تعرضت بلدة عين ترما لقصف مدفعي مكثف من قبل قوات النظام. أما في حي جوبر شرق العاصمة المحتلة، سقط خمسة قتلى من قوات النظام أثناء صد الثوار محاولة اقتحام فاشلة من عدة محاور، تزامناً مع قصف جوي ومدفعي استهدف الحي، وأسفر عن استشهاد مدني وإصابة آخرين.

وكالات – الرقة / استشهد تسعة مدنيين وجرح آخرون، بمجزرة جديدة ارتكبها طيران الاحتلال الروسي في بلدة السبخة بريف الرقة الجنوبي الشرقي، في سلسلة غارات طالت منازل القرية، عقب يوم واحد شهد ارتقاء أكثر من أربعين مدنياً، بغارات من طائرات التحالف الصليبي الدولي وقصف مدفعي من المليشيات الانفصالية الكردية على أحياء المدينة. وكانت صفحة “فرات بوست” الإخبارية، التي ترصد أخبار المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة، أحصت عبر منشور لها، مقتل وجرح أكثر من 85 مدنياً نتيجة القصف الجوي والمدفعي من طائرات التحالف الدولي والميليشيات الانفصالية على مدينة الرقة، يوم الأربعاء.

وكالات – عرسال / توصلت جبهة فتح الشام، أو ما كان يعرف سابقاً بجبهة النصرة قبل فك ارتباطها بتنظيم القاعدة، إلى صفقة مع حزب إيران اللبناني، ضمت عدة بنود أبرزها التهدئة العسكرية الشاملة بين الطرفين، بدءاً من صباح الخميس. ويستمر وقف إطلاق النار في تلال عرسال لثلاثة أيام، حتى إتمام إجراءات وشروط تطبيق بنود الاتفاق الذي يشمل إطلاق خمسة أسرى وأربعة جثامين من ميليشيا حزب إيران اللبناني في إدلب، سيصلون إلى مطار بيروت خلال 48 ساعة بعد انتقالهم إلى تركيا، قبل بدء عملية نقل عناصر جبهة فتح الشام بالباصات، من جرود عرسال في لبنان إلى إدلب، ويليها مباشرة عملية تفكيك مخيم وادي حميّد بالكامل، وتسليمه إلى الجيش اللبناني. من جانب آخر، نص الاتفاق على خروج فصيل سرايا أهل الشام الذي ينسب تبعيته للجيش الحر، باتجاه مدينة الرحيبة في القلمون الشرقي، وقد كان أعد نفسه لذلك منذ أسابيع في تصريحات صحفية صريحة لقادته، فيما تعهد الجيش اللبناني بالحفاظ على سلامة لاجئي سوريا الراغبين في البقاء في عرسال، وذلك عقب مساندته حزب إيران وما يزال في قصف الجرود واعتقال وإهانة اللاجئين. وأعلن مدير الأمن العام اللبناني، اللواء عباس ابراهيم، لوكالة الأنباء اللبنانية، أن بنود الاتفاق سرية، لكنها تقضي بانسحاب المسلحين وعائلاتهم ومن يرغب من المدنيين إلى إدلب خلال أيام، وأضاف: أعتقد أن بنود الاتفاق ستتكلم عن نفسها عملياً.

وكالة الأنباء الفرنسية / أعلن العقيد راين ديلون، المتحدث باسم التحالف الصليبي الدولي في الحرب على أهل سوريا والعراق، الخميس، وقف دعم التحالف للواء شهداء القريتين، التابع للجيش السوري الحر، لافتاً أنهم يحاولون استعادة المعدات العسكرية المسلمة له. وكشف شهداء القريتين العامل في مناطق اللجاة بدرعا، والبتراء في القلمون الشرقي بريف دمشق، قبل أيام، أن التحالف أوقف الدعم المقدم له، بسبب قتاله لقوات النظام النصيري، واشتراط التحالف مؤخراً عدم الاشتباك معها “نهائياً”، إلا في حال الدفاع عن النفس. وأضاف ديلون، أن اللواء قام، بشكل أحادي وبدون إذن من التحالف أو الولايات المتحدة، بالانخراط في نشاطات لا تركز على محاربة تنظيم الدولة. من جانبه، وفي سياق ردود الأفعال، اكتشف صاحب حساب “تويتر” المسمى “أس الصرع في الشام”، أن قطع علاقة التحالف بهذا اللواء يبين أن أمريكا هي الداعم والراعي الأول للنظام. بينما تساءل محرر قناة “أخبار الشام” على تطبيق “تلغرام”: كم يحتاج هؤلاء ليستطيعوا التأكد من عمالة نظام الملالي ونظام تركيا العلماني وأن الراعي الرسمي لهم أيضاً أمريكا بالإضافة لباقي الجوقة من باقي النواطير.

رووداو – أربيل / في آخر تداعيات عملية “درع الفرات” التركية، عقب تسليم حلب إلى جلادها، وعلاوة على منطقتي منبج وتل أبيض، قضم المجلس التأسيسي لما يسمى الفيدرالية الديمقراطية في شمال سوريا مناطق الشهباء التي تشمل تل رفعت ودير جمال ومنغ وغيرها، وضمها إلى فيدراليته الأمريكية المعلنة. وعقد المجلس المذكور، الخميس، في مدينة رميلان، اجتماعه الثالث، وأقر تقسيمات إدارية على الشكل التالي: إقليم الجزيرة ويضم الحسكة والقامشلي، وإقليم الفرات ويضم عين العرب وتل أبيض، وإقليم عفرين ويضم عفرين ومنطقة الشهباء. وبالتنسيق مع صحيفة “واشنطن تايمز” المقربة من الحزب الجمهوري تشهد العاصمة الأمريكية واشنطن، عصر الجمعة، انعقاد مؤتمر تحت عنوان “كردستان حليف استراتيجي لأمريكا” بمشاركة سياسيين وعسكريين أمريكيين، بشأن التصويت على انفصال الإقليم عن العراق، المقرر في 25 أيلول/سبتمبر المقبل.

متابعات / تناول رئيس لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير – ولاية سوريا، الأستاذ عبد الحميد عبد الحميد عبارة “كيان سنّي”، التي أصبحت تطرق الآذان مؤخراً، وبات مرادفها أيضاً “كيان لأهل السنة” يرد في بيانات بعض الفصائل الثورية في سوريا. وفي حسابه الرسمي على موقع “فيسبوك”، استعرض رئيس لجنة الاتصالات تدرج البعض في سلم التنازل من “خلافة”، إلى “دولة إسلامية تحكّم الشريعة”، ثم استبدالها بـ “دولة إسلامية عادلة”، وفي خطوة تالية استبدَلت بعبارة “دولة العدل والقانون”، أو مصطلح “الحكم الراشد” حمّال الأوجه الكثيرة. وأشار رئيس لجنة الاتصالات: لم نكن نتصور أن تنحدر الأهداف والتطلعات إلى مستوى إقامة “كيان سني”، مؤكداً أنه في ظل الظروف التي تمر بها الثورة السورية هذه الأيام فهو اعترافٌ وترحيب بالتقسيم قبل أن يحدث! معرباً عن أمله أن يصل هذا التوضيح إلى من يجب أن يصل إليهم. مختتماً بقوله: إذا أردتم أن تكونوا كباراً في نظر أعدائكم فأتوسل إليكم، أتوسل إليكم، كفّوا عن قول: “كيان سنّي”.

الأناضول – القدس / اقتحمت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال، في وقت متأخر من الليلة الماضية، باحات المسجد الأقصى، في محاولة لإخراج المصلين المعتكفين فيه، منذ عصر الخميس، وحاولت شرطة يهود تكسير باب “الجنائز” في المصلى القبلي، و قطعت عنه الكهرباء في محاولة لإخراج المصلين منه. وأفاد شهود عيان، أن مواجهات اندلعت مع شرطة الاحتلال عند “باب حطة”، أحد بوابات المسجد الأقصى، أسفرت عن اعتقال مائة وعشرين معتكفاً في المسجد الأقصى بعد اقتحامه. ونقلت إلى مشفاها طواقم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أحد المصلين أصيب برصاص يهود في قدمه، من داخل المسجد الأقصى. ومساء الخميس، بلغت حصيلة الإصابات في صفوف المرابطين داخل باحات المسجد الأقصى وفي محيطه، 113 مصاباً، وبعد إزالة بوابات التفتيش الإلكترونية من على مداخل الأقصى الثلاثاء الماضي، والحواجز الحديدية والممرات، فجر الخميس، تدفق عشرات الآلاف من أهل فلسطين إلى داخل المسجد الأقصى من جميع بواباته، بعد 12 يوماً من رفضهم الدخول.

حزب التحرير / بارك حزب التحرير للمقدسيين الأبطال ثباتهم، وهنّأ المسلمين بقهر كيان يهود وإرغامه على إزالة الكاميرات والمسارات المعدنية، بعد أن أزال البوّابات الإلكترونية من على أبواب المسجد الأقصى. وأكّد بيان صحفي أصدره، الخميس، المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين، أنّ صمود المقدسين في مواجهة الاحتلال، قذف الرعب في كيان يهود، خصوصاً مع تعالي مطالبة جيوش الأمة بالتحرك لنصرة الأقصى وتحريره، وعدم التعويل على الحكام والقادة العملاء الذين ضيعوا فلسطين وخانوا الله ورسوله والمؤمنين. وأوضح البيان أن كيان يهود أدرك بأن عودة القضية إلى حضن الأمة الأصيل، سينهي كيانه، وهذا هو ما جعل الرعب يدبّ في أوصاله، فسارع لاحتواء الأزمة، كما أضحى الحكام المجرمون في موقف مخزٍ، خشية على أنفسهم من تحرك المسلمين ضد تخاذلهم، فصاروا ينشدون التهدئة وتطويق الأحداث ومنع تفاقمها. ولفت البيان إلى أنّ استنصار الأمة وجيوشها ضيّع جهود الكفّار والعملاء عبر عقود من تقزيم قضية فلسطين وفصلها عن الإسلام والأمة، بأيدي حفنة مرتزقة تدّعي تمثيلها! وأكّد البيان أنّ أحداث الأقصى أثبتت أنّ أهل فلسطين يستمدّون ثباتهم من عقيدتهم، كما غاب فيها تأثير الحكّام والعملاء، فكان المقدسيون بيضة القبّان، وليس السلطة الفلسطينية أو حكّام الأردن وأمثالهم الأنذال. وكشفت الأحداث أنّ الحل الوحيد والأصيل بعودة القضية إلى بعدها الحقيقي، في الإسلام والأمة، وهو ما أفقدت قرقعة أصواته وتنامي المنادين به، عقولَ قادة يهود فهرولوا إلى احتواء الأزمة قبل فوات الأوان. وختم البيان داعياً إلى الثبات والدعوة لتحرك الأمة وجيوشها لتحرير الأقصى وإرجاعه إلى حظيرة الإسلام. لتكون الفرحة الكبرى ﴿فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً﴾.

الأناضول / ألقت قوات الأمن التركية، الخميس، القبض على 26 شخصاً في مدينة إسطنبول، بتهمة الارتباط بتنظيم الدولة في سوريا. وبحسب وكالة “الأناضول” التركية، فإن فرق مكافحة الإرهاب داهمت 14 منزلاً في وقت متزامن، أسفرت عن اعتقال 26 شخصاً، بينهم 17 أجنبي، (لم تحدد جنسياتهم)، وتعتقل تركيا بشكل متكرر أشخاصاً بتهمة الانتماء للتنظيم. وقالت المديرية العامة للأمن التركي، شباط الفائت، إنها أوقفت 763 شخصاً خلال يوم واحد، للسبب نفسه.

رويترز / في تأكيد جديد على أن ثروات المسلمين لا تعكر سحت النهب الاستعماري، قال المدير المالي لشركة “توتال” النفطية الفرنسية، باتريك دو لاشيفارديير، إن السعودية أعطت الشركة الضوء الأخضر قبل توقيع اتفاق للغاز مع إيران، هو الأكبر منذ رفع العقوبات عنها العام الماضي بعد الاتفاق النووي. وجاءت تصريحات دو لاشيفارديير، في مؤتمر عبر الهاتف مع محللين رداً على سؤال عن التأثير الجيو سياسي للخلاف بين السعودية وإيران. وأبلغ المسؤول بشركة “توتال” المحللين أن السعودية وإيران تعملان بنهج عملي، وأن السعوديين كانوا على علم وأعطوا “توتال” الضوء الأخضر قبل التوقيع مع إيران.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s