مع الحديث الشريف: الاستغفار وحده لا يكفي لإعادة أحكام الله مطبقة

مع الحديث الشريف: الاستغفار وحده لا يكفي لإعادة أحكام الله مطبقة

نحييكم جميعا أيها الأحبة في كل مكان، في حلقة جديدة من برنامجكم “مع الحديث الشريف” ونبدأ بخير تحية، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عن عبد الله بن بسر-رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «طُوبَى لِمَنْ وَجَدَ فِي صَحِيْفَتِهِ اسْتِغْفَاراً كَثِيراً». رواه ابن ماجه.

أيها المستمعون الكرام:

كلما زاد استغفار الإنسان تقرب إلى الله أكثر، وكلما ذكر المسلم ربه ساق الله له الخير سوقا، فالمسلم يعيش بذكره لله وبعمله، فهما مرتبطان بالله سبحانه وتعالى ارتباط الروح بالجسد، هذه النتيجة في الدنيا، يفتح الله عليه من الخير والتوفيق والتسهيل والبركة ما لا يعلم حجمها إلا الله سبحانه وتعالى، وأما في الآخرة فصحيفته تمتلئ بفعل الخير وبالاستغفار. فما عيشنا في هذه الدنيا بدون الاستغفار؟ وكيف تطيب الحياة بدونه؟

أيها المسلمون:

إن الاستغفار والذكر لا ينفصلان عن باقي أعمال الخير، إذ أن أعمال الإنسان مرتبطة بذكر الله، فكل عمل نعمله نبدأه ببسم الله وننهيه بحمده، هكذا علّمنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، والاستغفار من الذكر، ولكن ما نشاهده هذه الأيام من فصل الناس بين الذكر والأعمال، بل واتخاذ الذكر قضية دون ربطها بالعمل، يدفع بالمسلم إلى السقوط في المحظور، حتى بات منظرا مألوفا أن تشاهد مجموعة من المصلين يجلسون في المسجد بعد الصلاة ليسبحوا الله ويذكروه، تاركين وراءهم مجتمعا تتحكم فيه عصابات الحكام، بدل العمل لتغييره. فكيف السبيل لإعادة حكم الله في الأرض إن لم يقم أبناء هذا الدين بالعمل مشفوعا بالذكر وبالاستغفار معا؟

اللهمَّ عاجلنا بخلافة راشدة على منهاج النبوة تلم فيها شعث المسلمين، ترفع عنهم ما هم فيه من البلاء، اللهمَّ أنرِ الأرض بنور وجهك الكريم. اللهمَّ آمين آمين.

أحبتنا الكرام، وإلى حين أن نلقاكم مع حديث نبوي آخر، نترككم في رعاية الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كتبه للإذاعة: أبو مريم

  6 من ذي القعدة 1438هـ   الموافق   السبت, 29 تموز/يوليو 2017مـ

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in الاحاديث. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s