نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/07/31م

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/07/31م

العناوين:

* وسط غبار القصف الجوي… مساعدات أممية تشق طريقها للغوطة الشرقية بتسهيلات من قيادات فصائلها.

* ذراً للرماد في العيون… أنقرة تعتقل من شتم… وتتناسى اللاجئين السوريين المقتولين بقناصات جندرما أردوغان.

* رئيس وزراء يهود يعزو تراجع الاحتلال عن إجراءاته في الأقصى “لخريطة كلية” لا يعرفها الجمهور!

* تحت سقف وخوف أمريكي من الخلافة… ديمقراطية إندونيسيا تواصل ملاحقة شباب وأنصار حزب التحرير.

التفاصيل:

شبكة شام الإخبارية – دمشق / دخلت، الأحد، قافلة مساعدات إغاثية إلى بلدة النشابية في منطقة المرج بالغوطة الشرقية بريف دمشق، وجاء دخولها بتسهيلات من فصيل فيلق الرحمن وسط ترحيبه بجهود الأمم المتحدة، على خلفية اتفاق خفض التوتر. تزامناً مع شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية، ترافقت مع قصف بأكثر من 25 صاروخ فيل شديد التدمير، فيما تزال عصابات أسد تحاول التقدم والسيطرة على البلدة. وفي هدنة أخرى، بدأت المرحلة الأولى من مراحل اتفاق الهدنة بين هيئة تحرير الشام وميليشيا حزب إيران اللبناني في جرود عرسال، وذلك بتبادل جثث كلا الطرفين، لتتم بعدها مرحلة خروج الثوار والمدنيين من الجرود إلى الداخل السوري. بينما نقلت مصادر محلية في القلمون أن أكثر من 9 ألف شخص قد سجلوا أسماءهم لمغادرة الجرود باتجاه الشمال السوري وإلى القلمون الشرقي في الرحيبة، حيث أن الغالبية العظمى ستتجه إلى محافظة إدلب.

سمارت / خرجت مجموعة نساء في مدينة دوما، الأحد، بمظاهرة طالبت فصيل جيش الإسلام بإطلاق سراح قائد فصيل جيش الأمة، المعتقل في سجونه. وقال ناشطون إن عشرين امرأة تظاهرن في المدينة، التي يسيطر عليها جيش الإسلام، ورفعن لافتات تساءلت إحداها: “هل جزاء من حرر الغوطة أن يسجن بالمنفردة”، و”الحرية لأبو صبحي طه قائد جيش الأمة”. يذكر أن “أبو صبحي طه”، هو قائد عسكري، اعتقله جيش الإسلام مع عدد من قياداته منذ عام 2015. ونشر ناشطون، يوم 22 تموز الجاري، مقطعاً مصوراً يظهر إعدام جيش الإسلام قائداً عسكرياً في جيش الأمة معروف باسم “أبو علي خبية”، في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

خطوة – حلب / تعرضت بلدة كلجبرين شمالي حلب لقصف مدفعي من الميليشيات الانفصالية الكردية، ما أسفر عن استشهاد طفلة وإصابة عدد من المدنيين بجروح، كما تعرضت مدينة حريتان لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في كتيبة حندرات دون وقوع إصابات. بينما اندلعت اشتباكات بين قوات المعارضة والنظام على جبهة هوبر وأبو رويل بريف حلب الجنوبي. وفي ذات الريف وبقرية النجار، فجر أحد عناصر تنظيم الدولة نفسه أمام أحد المقرات حيث كان يعقد اجتماع بداخلها بين قيادات من تحرير الشام ووجهاء عشائر وبعض قادة لأحرار الشام، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص من حراس المقر وإصابة آخرين بجروح. وأفادت وكالة “خطوة” الإخبارية نقلاً عما أسمته “مصادر” عن اجتماع قبل ساعات، عقدته قيادات حركة أحرار الشام لتسمية أمير جديد للحركة. وبحسب الوكالة فإن الأمير المرتقب يدعى حسن صوفان، وهو قيادي شرعي في صفوف الحركة. من جانب آخر وإثر سلوكها طريق خناصر المار بريف حلب الجنوبي، هبطت، قبل منتصف الليلة الماضية، ثماني مروحيات تابعة لنظام الإجرام النصيري في معامل الدفاع شرقي مدينة حلب.

باسنيوز / أعلنت كتلة المجلس الوطني الكردي في الائتلاف العلماني الموالي لأعداء الله والأمة، الأحد، رفضها إدراج حزب الاتحاد الديمقراطي PYD”” النسخة السورية لحزب العمال الكردستاني “PKK” على قائمة (الإرهاب)، كما طالب الائتلاف بذلك. وقالت الكتلة في بيان لها إن بيان الائتلاف كان دون موافقة كتلة المجلس الوطني الكردي. وأعلنت الكتلة اعتراضها على ذلك.

عربي 21 / أكد رئيس مجلس الديمقراطية الأمريكية في سوريا، رياض درار، أن مجلسه سيقوم برفع أعلامه الانفصالية فوق كل مقاطعاته في سوريا، موضحاً أنه سيتم اتخاذ خطوات مماثلة في مدينة الرقة، بعد استكمال السيطرة عليها. وكانت أعلام الميليشيات الانفصالية الكردية، قد رفعت، السبت، فوق المؤسسات والمقرات والمرافق العامة في مدينة منبج بعد اختطافها قبل نحو عام، بدعم أمريكي، في خطوة متأخرة، من قبل الولايات المتحدة، لحفظ ماء وجه النظام التركي. وفي تطور لاحق، أفادت وكالة “ANHA” الكردية بأن قوات من الجيش التركي دخلت منطقة مدينة عين العرب شمالي سوريا، مساء الأحد. وأوضحت الوكالة أن الجيش التركي دخل المنطقة من نقطتين واقعتين غربي المدينة، وسط حشد للقوات التركية على الحدود مع سوريا. وأضافت الوكالة أن القوات التركية نصبت مدفعيتها في قرية كلجبرين الواقعة بين مدينة أعزاز وبلدة مارع، وقامت بقصف بلدة منغ وقريتي العلقمية وعين دقنة بمناطق الشهباء. كما استهدفت القوات التركية بقذائف الهاون قرى شيخ عيسى وسموقة وتل مضيق في مناطق الشهباء ومرعناز في منطقة عفرين.

وكالات – أنقرة / انتشر مؤخراً عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع مصور يظهر اعتداء أفراد من حرس الحدود التركي على شبان سوريين بالضرب والشتم، بموازاة مقتل عدد كبير من لاجئي سوريا على حدود جندرما أردوغان. وذراً للرماد في العيون وفي محاولة لاحتواء الموقف، أصدرت رئاسة الأركان التركية بياناً أعلنت فيه اعتقال جنود أتراك اعتدوا بالضرب والشتائم على سوريين حاولوا الدخول بطريقة غير شرعية إلى تركيا. وقالت رئاسة الأركان التركية في بيانها، إن ما حدث لا يمكن قبوله بأي شكل، وإن الجنود الذين قاموا بذلك تم اعتقالهم وبدأ تنفيذ الإجراءات الإدارية والقانونية بحقهم.

السفير / جدد وزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، الأحد، في تصريحات لصحيفة “لابراس” الحكومية ما هو مؤكد ومعروف، من أن العلاقات الدبلوماسية بين النظامين التونسي والنصيري لم تنقطع أبداً، مؤكداً أن البعثة الديبلوماسية التونسية على اتصال مباشر ويومي بسلطات دمشق.

حزب التحرير – الأردن / أدرج برلمان النظام الأردني، الأحد، أفعالاً جديدة تندرج ضمن مفهوم (الإرهاب)، وكما هو منتظر، عرّف الإرهاب بأنه كل عمل من شأنه تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، مضيفاً إليها عبارة “تعطيل تطبيق الدستور أو القوانين أو الأنظمة”. ورفع مشروع القانون عقوبة الأشغال لمرتكب (العمل الإرهابي) من 5 سنوات إلى 10 سنوات. وكان حزب التحرير ذكّر نواب البرلمان الأردني بخطورة توسع مواد القانون بتعريف (الإرهاب) ليكون سيفاً مسلطاً على من يناهض إجرام يهود وأمريكا وكل من يحاول محاسبة من يستقوون بالخارج على البلاد وأهلها. وقبل ساعات من انعقاد جلسة المناقشة، خاطب النواب بيان صحفي أصدره، مساء السبت، المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية الأردن، بقوله: لولا إقراركم لقانون محكمة أمن الدولة ما ظلم العسكري أبو تايه بالحكم عليه بالسجن مدى الحياة، وما كانت سفارة كيان يهود – التي قتل حارسها اثنين من أبناء البلد – لتكون فوق أرض الأردن لولا إقراركم معاهدة وادي عربة المذلة، ولما ملئت السجون جراء كلمة أو إعجاب على “الفيسبوك”. وتساءل البيان: أيكون مجلسكم كمن سبقه يصنع السيف، الذي يذبح به أهل البلاد؟! مؤكداً أن أهل البلاد لن ينسوا كل من ذاد ويذود عنهم ويكشف كل مكر يحاك ضدهم، كما أنهم لا ولن ينسوا من تآمر عليهم وقنن قهرهم والفتك بهم وظلمهم بتشريعات شيطانية حاقدة. ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ﴾.

وكالات / دافع رئيس وزراء يهود، بنيامين نتنياهو، الأحد، عن قراره إزالة البوابات الإلكترونية من مداخل المسجد الأقصى، مؤكداً أن ذلك يصب في صالح أمن كيانه. وقال نتنياهو، في الاجتماع الأسبوعي لحكومته في أول تعليق علني منذ إزالة كافة الإجراءات الأمنية أمام المسجد الأقصى، أعلم أن القرار الذي اتخذناه ليس سهلاً، وبصفتي أتحمل مسؤولية ضمان الأمن، يجب عليّ أن أتخذ قرارات برباطة جأش وإدراك. وأضاف أنه أقدم على اتخاذ هذا القرار رؤية منه لخريطة كلية، لا يعرف الجمهور بعضها. وغداة خزي ومهانة قوات الاحتلال على يد الآلاف من أبناء بيت المقدس، جددت قطعان المستوطنين اليهود، الأحد، اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حماية قوات الاحتلال الخاصة. وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس المحتلة، في بيان لها، إن 238 مستوطناً اقتحموا ساحات المسجد، ونقلت وكالة “وفا” أن مجموعات متتالية من المستوطنين اقتحمت الأقصى وتجاوز عددهم الإجمالي 300 شخص. وأشارت الوكالة إلى أن المستوطنين كانوا ينفذون جولات مشبوهة في المسجد، في الوقت الذي تصور فيه قوات الاحتلال المرافقة للمستوطنين حراس المسجد وتهددهم بالاعتقال والإبعاد عن المسجد في حال لم يبتعدوا عن المستوطنين المقتحمين للأقصى.

وكالات – جدة / تتبدى أكثر فأكثر سوءات الأنظمة الأمريكية الوظيفية في المنطقة، فقد أجرى زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر مباحثات مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في جدة. وأفاد بيان من مكتب الصدر بأن زيارته للسعودية تأتي تلبية لدعوة رسمية، كما أعرب البيان عن ترحيب مقتدى الصدر بما عدّها انفراجة إيجابية في العلاقات السعودية العراقية. من جانبها، قالت وكالة الأنباء السعودية “واس” إنه تم خلال اللقاء استعراض العلاقات السعودية العراقية، وعدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك؛ دون ذكر تفاصيل. وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قام، الشهر الماضي، بزيارة رسمية للسعودية، وبحث خلالها مع الملك سلمان التنسيق بين البلدين في جميع المجالات.

حزب التحرير – أستراليا / أورد موقع “ذي أستراليا” خبر استهداف الحكومة الإندونيسية لأعضاء حزب التحرير وأنصاره وتهديدهم بطردهم من وظائفهم وسجنهم، وذلك بعد أسبوع من إعلان حظر الحكومة الإندونيسية للحزب، في خطوة اعتبرها الموقع تهديداً لديمقراطية البلاد، مؤكّداً استدعاء وزير التعليم العالي، رؤساء الجامعات الحكومية في إندونيسيا، لمناقشة العقوبات على المحاضرين المناصرين لحزب التحرير، الذي قُدِّر عدد أعضائه بـ 3.5 مليون عضو في إندونيسيا. ونقل الموقع عن وزير الداخلية تأكيده بأن عقوبة موظفي الخدمة المدنية المناصرين للحزب يُمكن أن تصل إلى الطّرد من الوظيفة بحسب دور الشخص داخل الحزب. بدورها، اعتبرت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، أن إندونيسيا لم تعُد دولة ديمقراطية لأنّه من أساسيات حقوق الإنسان حرية التجمع، التي رُفضت من قِبَل الحكومة. ونقل الموقع عن المتحدث باسم الحزب، إسماعيل يوسانتو، دعوة أعضاء الحزب المحافظة على هدوئهم، وعلى استمرار الحزب في حمل الدعوة للإسلام. إنّ ما يُخيف أمريكا صاحبة النفوذ في إندونيسيا، هو تعاظم نفوذ وتأثير حزب التحرير في الشارع الإندونيسي، بالإضافة إلى جدّية الحزب في العمل على إقامة الخلافة في إندونيسيا، وذلك من خلال عمل الحزب على استهداف المخلصين في جيش إندونيسيا ومحاولة اختراقه للوصول إلى أهل النصرة. واستهداف المخلصين داخل الجيوش في العالم الإسلامي يعتبر جزءاً من الطريقة الواجبة الاتباع التي يتبناها الحزب اقتداءً برسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم. لذلك لم ولن يتوقف الحزب عن حمل الدعوة في إندونيسيا سواء سمحت الحكومة أو منعت، والدعوة يجب أن تستمر حتى تقوم الخلافة الراشدة على منهاج النبوة وبعد قيامها أيضاً.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s