مع الحديث الشريف: الرحمة بين الأمس واليوم

مع الحديث الشريف: الرحمة بين الأمس واليوم

نحييكم جميعا أيها الأحبة في كل مكان، في حلقة جديدة من برنامجكم “مع الحديث الشريف” ونبدأ بخير تحية، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمُ الرَّحْمَنُ، ارْحَمُوا أَهْلَ الْأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ أَهْلُ السَّمَاءِ”. رواه أحمد.

   إن خلق الرحمة من أعظم الأخلاق والسجايا التي حثّ عليها الإسلام، فالرحمة مفتاح القلوب، يستطيع من ملك هذا الخلق أن يدخل لقلوب العباد، وبدونها يفقد الإنسان هناء الحياة، وتحلّ مكانها القسوة والغلظة وضنك العيش، وقد ولغت القسوة في الجاهلية ولوغا جعل الناس كالذئاب ينهش بعضهم بعضا، وكأن قلوبهم أصبحت صخرا صلدا، حتى جاء الإسلام وعلم الناس الأخلاق وقدّم للبشرية دروسا عملية في معاني الرحمة والمحبة، فعاش الناس حياتهم بأجمل معانيها، محبة لله وفي الله وبالله، فكانت السعادة والحياة الهانئة الدافئة.

أيها المسلمون:

   واليوم بعد غياب الإسلام من واقع الحياة، عادت الأثرة العمياء، عادت القلوب حجارة صماء، عاد القوي يأكل الضعيف، ونسي الناس رحمة الإسلام ونسوا رحمته صلى الله عليه وسلم بأهله وبأصحابه، نسوا رحمته التي طالت جميع طبقات المجتمع، صغارا وكبارا، نساء وأطفالا، بل طالت رحمته البهائم والحيوانات، فقد رأى صلى الله عليه وسلم حمرة تفرش أمامه فقال: (من فجع هذه بولدها؟ ردُّوا ولدها إليها)، ولم يقتصر ذلك على فعله، بل تعداه بقوله: (ارْحَمُوا أَهْلَ الْأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ أَهْلُ السَّمَاءِ). إن قسوة الجاهلية بالأمس لم تنل من الناس ما نالت قسوة العلمانية منهم اليوم، فهل من مشمّر لينال من العلمانية والديمقراطية؟ هل من مشمّر من جيوش الأمة يعيد الأمور إلى ما كانت عليه زمن الخلافة؟!

   اللهمَّ عاجلنا بخلافة راشدة على منهاج النبوة تلم فيها شعث المسلمين، ترفع عنهم ما هم فيه من البلاء، اللهمَّ أنرِ الأرض بنور وجهك الكريم. اللهمَّ آمين آمين.

   أحبتنا الكرام، وإلى حين أن نلقاكم مع حديث نبوي آخر، نترككم في رعاية الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كتبه للإذاعة: أبو مريم

  15 من ذي القعدة 1438هـ   الموافق   الإثنين, 07 آب/أغسطس 2017مـ

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in الاحاديث. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s