نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/08/06م

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/08/06م

العناوين:

* مع “خفض التصعيد” من جانب واحد… شهداء وجرحى بقصف مدفعي وجوي على الغوطة وريف حماة.

* أمريكا تؤكد إغلاق تركيا الحدود السورية… ودجال أنقرة يتذرع بإرهاب “البكك” ويستعد لحلب ثانية.

* بعد تدبره الوحي السعودي والأمريكي… جربا “الغد” العشائري يرى أقصر طرق الحل في موسكو.

* على أرضية بقاء الطاغية… الرياض تستدعي أزلامها لمؤتمر يدشن الحل السياسي الأمريكي.

التفاصيل:

سمارت / قتل وجرح، السبت، أكثر من 50 عنصراً لقوات النظام، خلال اشتباكات في محيطي حي جوبر شرقي العاصمة دمشق، وبلدة عين ترما بريفها. وقال المتحدث باسم فصيل فيلق الرحمن، إن المعارك أسفرت عن مقتل أكثر من 15 عنصراً وجرح 35 آخرين، إضافة إلى تدمير عدة آليات عسكرية. من جانبه، نفى الإعلامي في حي جوبر، تقدم النظام في المنطقة، مشيراً لنزوح قرابة 60 عائلة من بلدة عين ترما وتوجهها إلى مدن سقبا وكفربطنا وحمورية بالغوطة الشرقية، تفادياً للقصف المكثف، حيث تعرضت عين ترما للقصف بـ 124 صاروخ أرض – أرض، و18 غارة جوية، وعشرات من قذائف المدفعية، فيما سجل استشهاد طفلة ورجل وإصابة عشرات المدنيين.

بلدي نيوز – حماة / استشهدت طفلة ورجل مسن، وأصيب آخرون، بقصف صاروخي من قوات النظام النصيري المجرم، استهدف مدن وبلدات بريف حماة الشمالي والغربي. وأفاد ناشطون، أن طفلة استشهدت جراء قصف صاروخي تعرضت له مدينة اللطامنة، ظهر السبت، وأن رجلاً مسناً استشهد جراء إصابته بشظايا قذائف مدفعية استهدفت قرية الحمرا بريف حماة الغربي. فيما قصفت مدفعية قوات النظام أطراف مدينة مورك وقرية عطشان اقتصرت أضرارها على الماديات. في الغضون، تعرضت ناحية عقيربات والقرى التابعة لها لغارات من الطيران الحربي بالتزامن مع قصف مدفعي. ويشهد ريف حماة قصفاً ممنهجاً وبشكل يومي من مدفعية النظام وطائراته الحربية وسلاح الجو الروسي، مع نفاذ وسريان اتفاقات خفض التوتر والتصعيد ووقف القتال والثورة من جانب واحد؛ إذ بات الجزّار ضامناً وبتوقيع الضحيّة، كما وصف المشهد تعليق صحفي نشرته، السبت، صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، تساءل فيه رامي الحمصي: ألم يعلم هؤلاء الموقعون على هكذا اتفاقيات أن الذئب يتلطف ريثما يحقق غايته الغادرة؟! وأن روسيا هي أشد إجراماً من النظام! وأن مهمّتها وغيرها من عبيد أمريكا كتركيا وغيرها، وظيفتها هي حماية النظام والقضاء على الفكر الإسلامي والثورة! أليس من البديهي معرفة أن هكذا اتفاقات كانت فقط لإعطاء النظام وقتاً إضافياً للتفكير بكيفية القضاء على آخر صرخة صادقة تنادي ربها وتسأله الثبات والنصر؟

وكالات – إدلب / أعلنت ثلاثة من الفصائل الشيشانية عاملة في شمالي وغربي سوريا، “التزام الحياد” في الاقتتال الحاصل  بين فصيلي أحرار وتحرير الشام، عارضة التعاون مع أي فصيل يعتزم قتال عصابات أسد. جاء ذلك في تسجيل مصور باللغة الشيشانية مترجم للعربية نشر على موقوع “يوتيوب”، ظهر فيه قائد أجناد القوقاز عبد الحكيم الشيشاني، وجنود الشام مسلم الشيشاني، وجيش العسرة صلاح الدين الشيشاني. وأكد القادة الثلاثة على موقفهم بالحياد وعدم التدخل في الفتن والشؤون الداخلية لأهل الشام، واستعدادهم للتعاون مع أي فصيل عسكري أو كتيبة إسلامية تقاتل قوات النظام وحلفاءه.

الأناضول / أرسل الجيش التركي، السبت، تعزيزات عسكرية إلى حدود مدينة كليس المتاخمة للحدود السورية. وقالت وسائل إعلام تركية إن الجيش أرسل خمس قاذفات محملة على متن ست شاحنات إلى منطقة إصلاحية على الحدود مع سوريا، مضيفة أن التعزيزات المرسلة تأتي في إطار تقوية الوحدات العسكرية المنتشرة بالمنطقة.

سمارت / أعيد، السبت، فتح الطريق الواصل بين منطقة عفرين شمال مدينة حلب، وبلدتي نبل والزهراء المجاورتين، بعد خمسة أيام من إغلاقه، عقب مفاوضات بين الميليشيات الانفصالية الكردية، وممثلين عن البلدتين المواليتين لقوات النظام، وفق اتفاق أمني ينصّ في أحد بنوده المعلنة على منع دخول السيارات التي لا تحمل لوحات سورية، حتى يقوم أصحابها بـ”تسوية وضعهم” لدى مديريات المواصلات التابعة للنظام أو لنظيرتها في عفرين.

متابعات / أكد المدعو قدري جميل، ممثل مافيا الاحتلال الروسي في سوريا، بصفته رئيساً لمنصة موسكو في جنيف، تلقيهم ومنصة القاهرة، أيضاً دعوة رسمية من هيئة رياض حجاب وشركاه لتصفية الثورة عبر المفاوضات، لحضور اجتماع، يوم 15 آب الجاري، في العاصمة السعودية الرياض، بدعوى تشكيل وفد موحد للمعارضة. ويأتي هذا عقب أسبوعين فقط من اللقاء الذي جمع يوم 2017/7/20 في عمّان بين المبعوث الأمريكي إلى سوريا مايكل راتني، وقيادات فصائل الجبهة الجنوبية وقوله أمامهم إن المعارضة السورية ليس لها تمثيل سياسي وأن على الفصائل ان تفاوض في المرحلة القادمة. في وقت بدأت تحضيرات لمؤتمر دولي يكشف الأقنعة بشكل سافر وفاضح عن وجوه تقبل بوجود النظام كأمر واقع؛ وهو ما أقر به، مساء السبت، في اتصال هاتفي مع وكالة “سمارت”، خالد خوجة، الرئيس الإخواني الأسبق للائتلاف العلماني الموالي لأعداء الله والأمة. وغداة صدور أوامر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، لحساب الحل الأمريكي لإعادة هيكلة عملائه مجدداً، طلبت هيئة رياض حجاب وشركاه لتصفية الثورة بشكل رسمي من السعودية استضافة اجتماع للهيئة من أجل توسيع قاعدة التمثيل. وشكلت الهيئة، بحسب بيان لها، لجنة خاصة للتحضير لعقد هذا اللقاء وتأمين سبل نجاحه. من جانبها، قالت الهيئة إن الجبير أبلغ حجاب بضرورة الخروج برؤية جديدة تتماشى مع الوقائع على الأرض والوضع الدولي الجديد. جاء ذلك خلال زيارة الجبير إلى مقر الهيئة في الرياض في الثالث من الشهر الجاري. وجاء في رسالة حصلت عليها “قناة الجسر” صادرة عن الهيئة العليا، أن الوزير السعودي ساند بقوة دعوة منصتي موسكو والقاهرة إلى الرياض وعقد اجتماع موسع. وأوضحت الرسالة أن الجبير استبعد خروج أسد من السلطة.

وكالات / بعد تدبره الوحي السعودي والأمريكي، اعتبر أحمد الجربا، رئيس تيار “الغد” العشائري السوري، أن أقصر الطرق إلى الحل في سوريا هو الطرف الروسي. وأرجع الجربا، في مؤتمر صحفي من القاهرة لإعلان تفاصيل اتفاقي الغوطة الشرقية وحمص، اختياره مصر بزعمه عدم وجود خصومة مع أي من الأطراف السورية، فضلاً عن علاقة الثقة المتبادلة بينها وبين روسيا. وأشار جربا الائتلاف العلماني سابقاً، إلى أن فصيل جيش التوحيد، العامل بريف حمص هو الفصيل الأساسي الذي وقع على اتفاق ريف حمص الشمالي، إضافة إلى فصائل أخرى صغيرة، وأنحى باللائمة على فصيل فيلق الرحمن، الذي لم يوقع على اتفاق الغوطة الشرقية؛ على حد قوله.

رويترز / غداة تأكيد الولايات المتحدة أن تركيا أغلقت حدودها مع سوريا بأكملها، وفق ما قاله بريت مكغورك، المنسق الأميركي لعمليات التحالف الصليبي الدولي في الحرب على أهل سوريا والعراق، وتحت ستار الحرب على الانفصاليين الأكراد في تركيا ومحيطها، وقد وضع الأمريكان خطوطهم الحمر بحيث لا يمكن للعملاء أن يتخطوها، قال الرئيس التركي أردوغان، السبت، إن تركيا عازمة على تنفيذ عمليات جديدة على طراز عملية “درع الفرات” شمالي سوريا. جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان في افتتاح عدد من المشاريع بولاية ملاطية. وفي نفس وخطاب أمريكي صرف، أوضح أردوغان أن التخلص من البعوض لن يتحقق ما لم يتم تجفيف المستنقع، وأكبر مستنقع بالنسبة لتركيا والمنطقة في أيامنا هذه هو حالة الفوضى التي تعم سوريا والعراق، والتي تتغذى منها كافة المنظمات الإرهابية. وفي مؤشر جديد على تحفز دجال أنقرة وللغدر مجدداً بأهل الشام وثورتهم بعد تسليم حلب إلى جلادها، شدد الرئيس التركي على أنه من الضروري وضع حد للمجزرة بحق المدنيين في سوريا، وأضاف في هذا الإطار: لقد فعلنا ما بوسعنا وسنواصل فعل ما يلزم.

حزب التحرير – فلسطين / نقلت صحيفة “الزمان” التركية مؤخراً أن الرئيس التركي أردوغان يستعد لإنشاء مؤسسة تخاطب العالم الإسلامي من تركيا، رداً على تصريحات كيان يهود ونظيره من آل سعود بأن العهد العثماني قد ولّى. ونقلت الصحيفة عن نواب حزب الشعب الجمهوري المعارض انتقادهم هذه الخطوة، واصفين إياها بالعدول عن القانون المدني. من جانبه، رأى تعليق صحفي نشرته، السبت، صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين، أن القيادة التركية إذا كانت تريد فعلاً أن تتحدى كيان يهود وأنظمة الخليج في تهجمها على إرث الخلافة العثمانية، وأن تلجم معها ألسنة حزب الشعب الجمهوري، فإنها ملزمة بالخطاب القرآني الذي أوجب على المسلمين الوحدة السياسية مع الوحدة العقدية وتحكيم الإسلام وتحرير البلدان، في ظل خلافة راشدة على منهاج النبوة، وقد استلهم أجداد العثمانيين بشرى فتح القسطنطينية وحققها محمد الفاتح، الذي فاز بمدح الرسول صلى الله عليه وسلم: (فَلَنِعْمَ الأَمِيرُ أَمِيرُهَا وَلَنِعْمَ الْجَيْشُ ذَلِكَ الْجَيْشُ). وأكد التعليق أن هذا هو الخطاب الوحيد القادر على إعادة ضبط بوصلة الحراك السياسي في الأمة، وهو التحدي الحضاري الحقيقي للغرب العلماني، يعلو ولا يُعلى عليه، ولو كره الغرب الاستعماري والمحتل اليهودي.

وكالات / قال أفخاي أدرعي، المتحدث باسم جيش يهود في تغريدة على موقع “تويتر”، إن صحيفة “الرياض” السعودية تنطق بالحق، وتسمي الأمور بأسمائها، إذ وصفت حركة حماس بالإرهاب. وأبرز أدرعي تعليقات صحيفة “الرياض” على حضور وفد من قيادة حماس لمراسم تنصيب الرئيس الإيراني روحاني، قبل أن تحذف الصحيفة المقال من على حسابها على موقع “تويتر”. وكانت حماس قد عبرت عن بالغ استنكارها وإدانتها لما ورد في جريدة “الرياض” السعودية، معتبرة ذلك إساءة للشعب الفلسطيني ومقاومته. ونافق بيان للحركة فقال إن هذه مواقف غريبة ومخالفة لمواقف السعودية.

أسوشيتيد برس / نقلت وكالة “أسوشيتيد برس” عن مفتش بالشرطة الهندية، إن اشتباكات وقعت بين القوات الهندية وجماعة عسكر طيبة في إقليم كشمير الذي تحتله الهند، أسفرت عن مصرع ثلاثة من الجماعة وإصابة شرطي، شمالي مدينة سرينغار. وعرفت الوكالة جماعة عسكر طيبة، أنها جماعة مسلحة تطالب بإنهاء السيطرة الهندية على إقليم كشمير. ويطالب سكان جامو وكشمير بالاستقلال عن الهند، والانضمام إلى باكستان، منذ استقلال البلدين عن بريطانيا، في 1947.

ا ف ب / أكد زعيم الحرب الأفغاني السابق، قلب الدين حكمتيار، تأييده لحكومة أفغانية قوية، معتبراً الانتخابات الطريق الوحيد إلى السلطة. وقال زعيم ما كان يعرف بالحزب الإسلامي، في لقاء صحفي في كابول، إن الوضع في أفغانستان يحتاج إلى حكومة مركزية قوية تعيد السلام والاستقرار، مشيراً من جهة أخرى إلى أنه لم يتخذ حتى الآن قراراً نهائياً بشأن المشاركة في آلية حكومية. ومن المقرر إجراء انتخابات برلمانية تحت حراب الاحتلال الأمريكي في تشرين الأول/أكتوبر 2018.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s