نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/08/07م

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/08/07م

العناوين:

* فيلق الغوطة يفاضل بين شرّي الاستسلام المعلن للنظام أو الموافق لضمانة الاحتلال الروسي.

* كما كذب قادة الجنوبية بداية… رياض حجاب ينفي علمه باتفاق حراسة يهود… كدأب نفاق أسياده من آل سعود.

* إعلام النظام المغربي تؤلمه مطالبة حزب التحرير بالكشف عن دور منظمة أمريكية تتربص بحراك الريف.

* قرارات مسيرة الدفاع عن الإسلام تؤكد أن حزب التحرير في إندونيسيا هو جزء لا يتجزأ من المسلمين.

التفاصيل:

خطوة – حلب / قتل شخصان وأصيب خمسة آخرون بجروح باستهداف الميليشيات الانفصالية الكردية لمدينة مارع بريف حلب الشمالي بعدة قذائف مدفعية، بينما استهدفت المدفعية التركية قرى جندو والمالكية ومرعناز وتل رفعت بعدة قذائف وهي مناطق خاضعة لسيطرة الميليشيات الانفصالية. وكذلك دارت اشتباكات عنيفة وسط قصف مدفعي متبادل بين ذات الميليشيات وفصائل مدينة مارع التي بدأت تكتوي بنتائج عملية “درع الفرات” وامتداداتها .

سمارت / قالت وكالة “سمارت” إن قوات النظام سيطرت، الأحد، بغطاء من سلاح الجو الروسي، على ثلاثة أحياء في مدينة السخنة (200 كم شرق حمص)، وهي الأحياء الشرقية والجنوبية والوسطى داخل المدينة، إضافة لجبل الطنطور. وتعتبر مدينة السخنة آخر معاقل التنظيم شرق حمص، كما تعد عقدة مواصلات بين محافظات حمص والرقة ودير الزور، حيث تمهد السيطرة عليها دخول قوات النظام والميلشيات المساندة لها الحدود الإدارية لدير الزور. وبعد وقوع مجموعة ضباط وعناصر من قوات النظام في كمين محكم أول بلدة السخنة شمال تدمر، اعترف النظام أن العقيد جعفر نصور، قتل في الكمين مع مجموعته التابعة للفرقة الأولى والتي يبلغ عددها أكثر من 37 عنصراً.

الجسر – الرقة / غرق أحد عشر مدنياً ستة منهم من عائلة واحدة ومعظمهم أطفال ونساء خلال عبور نهر الفرات من بلدة معدان بريف الرقة الشرقي، باتجاه مناطق سيطرة المليشيات الانفصالية الكردية في منطقة الجزرات، وذلك أثناء محاولتهم الهرب من قصف مقاتلات الاحتلال الروسي للمدينة. ويشهد ريف الرقة الشرقي حركة نزوح واسعة بعد ارتفاع وتيرة القصف العشوائي من طيران الاحتلال الروسي على القرى الواقعة بين غانم العلي ومعدان. بينما تواصل المليشيات الكردية محاولات التقدم على أكثر من محور بمدينة الرقة وسط معارك كر وفر مع تنظيم الدولة في المنطقة.

وكالات – دمشق / أدهش المراقبين مطلع بيان لفصيل فيلق الرحمن، العامل في الغوطة الشرقية، أصدره الأحد، وقال فيه إنه لم يعلم باتفاق القاهرة الأخير بشأن الغوطة الشرقية. وما لبث أن أزال الدهشة دفعة واحدة إذ أبدى الفيلق جاهزيته وبذريعة حقن الدماء لمناقشة أية مبادرة لوقف إطلاق النار، منوهاً بأنه التزم بشكل كامل بالاتفاق الموقع في أنقرة 2016/12/29 . وتزامن ذلك بمطالبة الفيلق بأن تكون الأطراف الضامنة للاتفاق هي تركيا وقطر، الأمر الذي رفضته روسيا معتبرة أن قطر لا تصلح أن تكون طرفاً ضامناً إطلاقاً. من جانبه، وتحت عنوان “توقفوا عن تغليف الاستسلام بالخداع”، أكد الناشط السياسي حسن نور الدين، أن صعوبة قياس فعالية تأثير المال السياسي الذي صادر القرار جعل متلقيه يفاضل بين شرين الاستسلام المعلن للنظام أو الاستسلام غير المعلن بضمان القاتل الروسي.

وبصفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، أضاف الناشط يقول: في خضم المفاضلة يطرح خيار جديد لتخفيف وطأة الاستسلام فيقال ضامن تركي وآخر قطري، متسائلاً: وهل كان الحال البئيس للمناطق المحررة إلا من إنجازات هؤلاء ومن أموالهم وسياساتهم. وختم الناشط داعياً قادة الفصائل للتوقف عن محاولة تغليف الاستسلام بأغلفة الخداع، وقال: إن عجزتم فاعتذروا لأهلكم ولتبكوا على سجادة صلاة في زاوية منازلكم ولتَدعوا القيادة لمن هو لها أهل فذلك خير لآخرتكم وخير لدنيا أهلكم وثورتهم.

سمارت / كما كذب بداية، قادة فصائل الجبهة الجنوبية ونفوا علمهم ببنود اتفاق الجنوب الذي فرضته أمريكا بتسهيل منهم، لحراسة كيان يهود، قال رياض حجاب، منسق هيئة تصفية الثورة بسلاح المفاوضات، إن الولايات المتحدة والأردن لم يعلماه بإتمام اتفاق الجنوب. وقال حجاب، في مؤتمر صحفي عبر تطبيق “سكايب”، عقد مع مجلسي محافطتي درعا والقنيطرة، في مدينة بصرى، إنهم لا يعلمون بقرار وقف إطلاق النار في الجنوب حتى اللحظة. وكان أحمد بري، رئيس وفد فصائل الآستانة، قد كشف لوكالة “سمارت”، يوم 5 تموز الفائت، أن فصائل الجبهة الجنوبية، عقدت اتفاقاً مع أمريكا وروسيا والأردن، لإقامة منطقة عازلة. وبعد رسالة هيئة تصفية الثورة التي سربتها قناة “الجسر” للإعلام، مساء السبت، حول حديث وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، عن “بقاء أسد” في المرحلة الانتقالية، وصفت وزارة الخارجية السعودية “بعدم دقة” ما نسب إلى الجبير؛ على سبيل النفي إلا أن صحة الرسالة لم يبددها أسلوب “التعمية” الذي استخدمه البيان السعودي!

روسيا اليوم / أصدرت منصة موسكو، الأحد، بياناً أكدت فيه تمسكها بكل ما تم التوصل إليه، مع منصتي القاهرة والرياض، على تنفيذ قرار مجلس الأمن 2254، القاضي بترميم النظام العلماني النصيري ودعمه بجيش مشترك يقوده حلف الأقليات، ويتكون من عصابات أسد ونظائرها من الفصائل التي تولت من الزحف ونكصت على الأعقاب بمساعدة فريق الأمم المتحدة ودول ضمان الاحتلال.

زمان الوصل / نقلت يومية “زمان الوصل” الإلكترونية، عن مصادر متقاطعة أن الإمارات طلبت من أكثر من دولة أوروبية والولايات المتحدة الأمريكية التسليم ببقاء أسد في السلطة وعدم تمكين المعارضة، لأن أغلبيتها باتت بيد القوى )الإرهابية(. من جهة أخرى، قالت مصادر الائتلاف العلماني، الموالي لأعداء الله والأمة، إن الحكومة التركية أوقفت الدعم المالي للائتلاف الأسبوع الماضي.

سبأ / أفادت وكالة “سبأ” اليمنية الموالية للحوثيين، الأحد، بأن قوات أمريكية وإماراتية، سيطرت على حقول النفط والغاز بمحافظة شبوة. وأفادت مواقع إخبارية يمنية بأن القوات الإماراتية وحلفاءها أجبرت أفراد الحماية السابقة التابعة لعلي محسن الأحمر والموالية للسعودية على المغادرة. وأشارت المصادر اليمنية إلى أن سيطرة الإمارات على الحقول النفطية في شبوة أثارت حفيظة السعودية هذه المرة؛ وهو ما يفسر مسارعتها للحديث عن توقيع عقود بين شركة “أرامكو” السعودية وحكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. يذكر أن وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت، الجمعة، أن قوات خاصة أمريكية تساعد الإماراتيين والقوات المحلية في عملياتهم ضد تنظيم القاعدة في محافظة شبوة، في اليمن.

وكالات / كشف موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، نقلاً عن مصادره في كيان، أن تل أبيب عمقت علاقاتها برجل أمريكا في ليبيا خليفة حفتر. ووفق المصدر، فإن جيش يهود قصفت طائراته مواقع عسكرية في ليبيا في 25 آب/أغسطس 2015، لصالح اللواء المتقاعد خليفة حفتر، واستجابة لطلب منه، أثناء زيارته لعمّان، حيث التقى سراً عدداً من مسؤولي الموساد، بوساطة إماراتية. وأضاف التقرير أن حفتر وعد بالمقابل بتوقيع صفقات نفط وسلاح مع تل أبيب. من جاب آخر، بحث رئيس الأركان المصري، محمود حجازي، مساء الأحد، مع الجنرال خليفة حفتر، مسارات التحرك المستقبلي في ليبيا. وقال بيان للجيش المصري، إن الطرفين استعرضا خلال اللقاء نتائج الجهود المكثفة التي تمت حتى الآن، ونتائج مباحثات فرنسا مؤخراً؛ لحل الأزمة والخروج من حالة الانسداد السياسي، وكذلك مسارات التحرك المستقبلي للبناء على ما تم التوصل إليه؛ دون توضيح لهذه المسارات.

حزب التحرير / نقلت شبكة “دليل الريف” المغربية نفي حزب التحرير ووصفته بالمحظور، سعيه للتدخل في حراك الريف منذ مقتل بائع السمك محسن فكري. وكانت وسائل إعلام مغربية قد اتهمت الحزب بالسعي إلى تحويل الريف إلى حاضنة ل(الإرهابيين)، إثر مقال نشرته أسبوعية الراية تحت عنوان “حراك الريف: احتقانٌ لا تُنفِّسُه إلا دولة الخلافة”. ونقلت الشبكة من ردود الحزب على الاتهامات أن حزب التحرير أشهر من نار على علم، واتهامه بما ليس فيه من أي جهة كانت يضعها محل الشبهة عند الأمة، وإن لنا الثقة فيها وبقدرتها على التمحيص ومعرفة الحقائق. فمحاولة النيل من حزب التحرير بالباطل لن تضر بإذن الله إلا صاحبها ولو بعد حين. وفي وقت لم يعد خافياً مَن سهّل تنقّل المقاتلين إلى سوريا والعراق، فالقول إن الحزب يريد تحويل الريف لمحضنة لـ(الإرهابيين)، هو ضرب من الخيال. ونقلت الشبكة دعوة حزب التحرير وسائل الإعلام إلى البحث عن المؤامرات الخارجية في أروقة السفارات والمنظمات الغربية، وقال ولأنهم قريبون من أهلنا بالريف ندعوهم لأن يكشفوا لنا ما تفعل المنظمة الأمريكية “منظمة البحث عن أرضية مشتركة” بالريف. بدورها، تطوعت شبكة “دليل الريف” للتعريف بالمنظمة بأنها منظّمة دولية غير حكومية تأسست سنة 1982، وتقع مراكزها الرئيسية في واشنطن وبروكسل، وتهدف – حسب القائمين عليها – إلى تغيير الطريقة التي يتعاطى فيها العالم مع النزاع، أي استبدال الطرق العدوانية بحلول تعاونية للمشاكل.

الأناضول – فاس / التزم سعد الدين العثماني، رئيس حكومة النظام المغربي، بالاستمرار فيما وصفها  الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد التي أطلقتها الحكومة السابقة. جاء ذلك في الجلسة الافتتاحية للملتقى السنوي لشبيبة حزب العدالة والتنمية، قائد الائتلاف الحكومي، مساء الأحد، بمدينة فاس. ووصف العثماني حصيلة 100 يوم أولى لحكومته بـ”المشرفة جداً”. وأضاف العثماني، أن الديمقراطية من ثوابت الدستور ومن ثوابت الحزب وسيبقى مدافعاً عنها، معتبراً أن لا نجاح لما سماها “إصلاحات” إلا بتثبيت الخيار الديمقراطي.

حزب التحرير / أمام آلاف المتظاهرين وسط العاصمة جاكرتا، خاطب نائب رئيس اللجنة التنفيذية لحركة الدفاع عن الإسلام، كل المسلمين الإندونيسيين، بغض النظر عن مدارسهم الفكرية، وقال: نحن أمة واحدة، كما قال النبي ﷺ: (إن المسلمين كالجسد الواحد)، وحزب التحرير في إندونيسيا هو جزء لا يتجزأ من المسلمين، وقد أصبح الضحية الأولى، وعلى الأرجح سيكون هناك ضحايا آخرون؛ كما ورد فيما كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير، إسماعيل يوسانطو، الناطق الرسمي للحزب في إندونيسيا، مستعرضاً رفض الحركة لقرارات الحكومة المتعلقة بالمنظمات الجماهيرية، في مقابل دعوتها مجلس النواب المحكمة الدستورية للتفكير في المصالح طويلة الأمد، وألا يكونوا مجرد ختم للحاكم. وتوقعت حركة الدفاع عن الإسلام أن يعطي مجلس علماء إندونيسيا آراء، قال إن لها أهمية كبيرة. وختمت الحركة بتذكير الرئيس الإندونيسي، نذكركم بأن سلطته السياسية ما هي سوى أمانة من الله، متمنية أن يكون على استعداد لإلغاء قانون حظر حزب التحرير.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s