نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/08/10م

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/08/10م

العناوين:

حثالة عشائر الجنوب تسلّم مواقعها للنظام… والاحتلال الروسي يسعد بخونة شمالي حمص.

خارجية آل سعود تشيد بتكامل الأدوار بين هيئة تصفية الثورة وائتلافها العلماني لإعادة ترميم ديمقراطية الكفر.

ثورة الشام لن تفقد الأمل… لكنها لا تنتصر بالسير وراء الغرب وعملائه وإنما بقيادة واعية مخلصة.

الاستعمار الأمريكي يواصل زراعة قواعده العسكرية في المنطقة آخرها تلعفر… وترامب يقيم فندقاً في أربيل.

التفاصيل:

سمارت – إدلب / قتل شاب من مهجري حي الوعر الحمصي المقيمين في إدلب، الأربعاء، برصاص حرس الحدود التركي “الجندرما” أثناء محاولته العبور من منطقة قرب مدينة حارم الحدودية إلى الأراضي التركية. وبموازاة انكشاف دور النظام التركي العميل في معاداة ما تبقى من المخلصين للثورة، تصاعدت مؤخراً عمليات استهداف المدنيين الذين يحاولون العبور إلى تركيا، دون تمكن الأهالي أحياناً من سحب الجرحى جراء استهداف “الجندرما” لأي تحرك في المنطقة. ويأتي الاستهداف في سياق التشديد الأمني للسلطات التركية على طول الحدود، البالغ طولها 911 كم، حيث تعمل على بناء “جدار عازل” منذ العام الماضي.

وكالات / عقد اجتماع أمني طارئ في مقر رئاسة الوزراء التركية في العاصمة أنقرة، الأربعاء، لبحث تطورات الأوضاع الميدانية شمالي سوريا. ونوقش في الاجتماع بحسب وكالة “الأناضول”، التهديدات الأمنية الصادرة من منطقة عفرين، والتدابير العسكرية التي تتخذها رئاسة الأركان في المناطق الحدودية مع سوريا. وترأس الاجتماع رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، بحضور رئيس هيئة الأركان العامة، ورئيس هيئة الاستخبارات، إلى جانب وزيري الخارجية والتجارة، والمتحدث باسم الرئاسة التركية. وسبق أن قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قبل أيام، إن بلاده تعتزم توسيع مناطق سيطرة عملية “درع الفرات” في سوريا، من خلال عمليات عسكرية جديدة. ويأتي ذلك، في ظل الحديث عن عمل عسكري مرتقب لفصائل “درع الفرات”، مدعومة من الجيش التركي، في الشمال السوري.

بلدي نيوز – حمص / اندلعت مواجهات عنيفة، الأربعاء، بعد هجوم مباغت لتنظيم الدولة استهدف مواقع قوات النظام قرب حميمة بريف حمص الشرقي، بعربة مفخخة أدت لمقتل العديد منها، بموازاة اشتباكات مماثلة على عدة محاور في ريف حمص الشرقي. ونعت الصفحات الموالية مقتل اللواء غسان يونس، قائد أركان اللواء 60 في جيش النظام، باشتباكات في ريف حمص الشرقي. كما قتل ثلاثة عناصر من حركة النجباء العراقية في اشتباكات مماثلة في منطقة حقل الهيل النفطي شرقي مدينة تدمر.

وكالات – حمص / اتفقت لجنة المفاوضين التي نصبها الأغراب نيابة عن منطقة شمال حمص، خلال اجتماع مع وفد روسي، على صياغة تصبغ بنود اتفاق القاهرة “لتخفيف تصعيد” بصبغة محلية، وجاء ذلك خلال اجتماع الطرفين في خيمة قرب معبر الدار الكبيرة (7 كم شمال مدينة حمص). وقالت المصادر، إن المجتمعين اتفقوا على صياغة مشروع جديد يحافظ على “مبادئ الثورة”. وأضافت المصادر، التي لم تجرؤ على كشف هويتها، أن اللجنة طرحت دمج ملفات المناطق المحررة ضمن ملف تفاوضي واحد، وهو ما كان موضع سعادة من الوفد الروسي الذي أبدى استعداده لذلك. وتتألف لجنة التفاوض من، يوسف درويش رئيس المجلس المحلي بالرستن الذي يديره الائتلاف العلماني العميل، والملتحي فراس غالي، والدكتور محمد بكور، والدكتور جمال بحبوح، المهندس عبد الكريم قيسون، والمحامي عمر العامر.

الغد – عمان / بمشاركة ممثلين من الجيش الأميركي الصليبي، تستمر، وعلى مدى ثلاثة أيام، في عمان وسط تكتم شديد، اجتماعات جيش أحرار العشائر، وحثالة من عشائر البادية السورية. وتحت ستار “بحث الأوضاع المأساوية لمخيم الركبان”، رجحت مصادر أن تكون هذه الاجتماعات مرتبطة بانسحاب مقاتلي أحرار العشائر، من مراكز عسكرية في ريف السويداء الشرقي، وتسليمها لجيش النظام النصيري دون قتال، ودون التنسيق مع فصائل الجيش السوري الحر التي تقاتل في البادية؛ وهو ما تسبب بحالة من السخط عليه من قبل هذه الفصائل، وهو ما عبر عنه سعيد سيف المسؤول الإعلامي في قوات الشهيد أحمد العبدو، التي تعمل أيضاً بتوجيهات البنتاغون، بقوله إن الانسحاب جاء دون تنسيق معنا، مرجحاً أن اجتماعات عمان لها علاقة بهذا الانسحاب. فيما أكد سعد الحاج، الناطق باسم جيش أسود الشرقية العامل أيضاً وفق إملاءات البنتاغون، بأن قوات أحرار العشائر انسحبت من أربع نقاط بريف السويداء الشرقي وسلمتها لمليشيات النظام، موضحاً أن جيش العشائر انسحب بعتاده. يشار إلى أن خمسة فصائل ما زالت تنسب نفسها للجيش الحر وتقاتل في البادية تحت لواء البنتاغون وهي جيوش أحرار العشائر وأسود الشرقية وأحمد العبدو ومغاوير الثورة، بالإضافة إلى لواء شهداء القريتين، وما أثاره من جدل مؤخراً في محاولته الرجوع إلى خط الثورة الأساسي وبوصلة إسقاط النظام.

حزب التحرير / “أما آن لهذه الثورة أن تتصدر الأمة؟!” تحت هذا العنوان نشرت، الأربعاء، إذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير، مقالة بقلم د. ماهر صالح، تناول فيها ما أحاط بثورة الشام وكيف تحولت إلى مغنم لضعفاء النفوس وعملاء الغرب. مذكّراً أن الثورة عندما كان هدفها واضحاً بقلب النظام وتطبيق الإسلام كانت الأمة كلها معها قلباً وقالباً، فكانت في زخمها ترعب أعداءها وتبشر بالخير. وأشار د. صالح إلى أن أعداء الثورة لم يتركوا وسيلة خبيثة لإجهاضها، فاستثمروا عملاء العلمانية وأوجدوا لهم منصات استمالت أصحاب المشاعر الإسلامية المفتقرة إلى الوعي السياسي، فجمعت هذه الثورة المتناقضات، حيث منصات تتكلم من القاهرة وإسطنبول والحجاز وحتى روسيا وتتصدر الإعلام لتتكلم باسم الثورة المباركة والثورة منها براء. وأضاف د. صالح: إلى ذلك فصائل قبلت أن تحارب أهلها على أبواب سوريا تحرس النظام وتأتمر بأوامر الكافر المستعمر، وآخرون بجهل سياسي وقصر في النظر، يهادنون النظام ويفاوضونه! على نقل اللاجئين في لبنان إلى إدلب، وآخرون في الغوطة، يفاوضون النظام ويهادنون الروس برعاية المخابرات المصرية، ويوقعون معهم اتفاقيات الخزي والعار، وآخرون وقفوا على الحدود الأردنية منصاعين للنظام العميل، وآخرون يحرسون النظام التركي الذي ساعد في تسليم حلب لنظام أسد وتركيع أهلها. وخلص د. صالح في مقالته إلى أننا لن نفقد الأمل في هذه الثورة وغيرها، داعياً أبناء الأمة وثوارها المخلصين إلى الوعي على أن هذه الثورة لن تنتصر بالسير وراء ركب الغرب وعملائه، موضحاً أن الثورة لا تزال تفتقر إلى قيادة واعية مخلصة تقودها نحو النصر. وختم د. صالح يقول: مهما طال الزمان أو قصر سوف يتحقق ما دبر الله لنا ولهذه الثورة، وسوف يتحقق وعد الله لهذه الأمة بأيدينا أو بأيدي غيرنا، ونشهد الفتح العظيم ونرى حسرات المقصرين، ومهما طال الزمان أو قصر سوف تقوم الخلافة على منهاج النبوة رضي من رضي وأبى من أبى، فانتظروا موعدها الذي اقترب، والعاقبة للمتقين.

الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية / أكد عادل مرداد، وكيل وزارة الخارجية السعودية، على الدور المحوري للائتلاف العلماني السوري العميل في بناء تحالفات توصل لتسوية سورية، ضمن هيئة رياض حجاب وشركاه لتصفية الثورة بسلاح المفاوضات، وذلك من خلال القرار الدولي 2254، الدفع لبدء مرحلة انتقالية تحقق قيام نظام مدني، ديمقراطي، تعددي، حيث أكد وفد الائتلاف على ضرورة الاستفادة مما حصل في اليمن، وتونس وغيرها، وأكد الطرفان على تكامل الأدوار بين الهيئة والائتلاف العلماني الموالي لأعداء الله والأمة. جاء هذا في اجتماع استعجلت الخارجية السعودية عقده، الأربعاء، في الرياض نزولاً عند رغبة أسيادها الأمريكان ومتعهد أجندتهم الروسي في سوريا. وتحدث في الاجتماع رياض سيف، رئيس الائتلاف عن دور حكومته الافتراضية المؤقتة، بمجالسها المحلية في توطيد حالة الاستقرار في المناطق المحررة، وإعادة المؤسسات العامة للعمل. من جانب آخر، أوضحت بعض المصادر أن رياض حجاب، لن يبقى في منصبه بعد عقد اجتماع الهيئة الموسع في الرياض، في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل. وقالت المصادر إن حجاب أخبر السعودية بنيته ترك الهيئة، بسبب وضعه الصحي الصعب، لافتة إلى أن حجاب سافر بعد لقائه وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إلى الولايات المتحدة لتلقي العلاج، وأشياء أخرى!

الأناضول – نيويورك / طالبت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفيرة نيكي هيلي، الأربعاء، بمحاسبة الحكومات والجماعات المسلحة التي تعوق وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين في كل من اليمن والصومال وجنوب السودان وشمالي شرقي نيجيريا. جاء ذلك في بيان أصدرته السفيرة المندوبة الأمريكية عقب صدور بيان المجلس بشأن المجاعة في الدول الآنفة الذكر.

الأناضول / في سياق استمرار الاستعمار الأمريكي زراعة قواعده العسكرية في سوريا والعراق، وبدعوى محاربة تنظيم الدولة، كُشف، الأربعاء، عن إقامة قاعدة عسكرية أمريكية قرب قضاء تلعفر شمال غرب العراق. وفي تصريح لوكالة “الأناضول”، أوضح المقدم مهدي الخفاجي من الجيش العراقي، أن إنشاء القاعدة جاء بموجب مشاورات، الجمعة الماضية، في منطقة زمار غرب الموصل. وبحسب الخفاجي فإن الفرق الفنية والهندسية أتمّت أكثر من 50% من أعمال إنشاء القاعدة، ولفت إلى أن قوات أمريكية خاصة ومستشارين أميركيين، وصلوا بسيارات مصفحة إلى مكان القاعدة، وتمركزوا فيه. بينما رجح موقع “فوربيس ميدل إيست” الأمريكي، بإشارة عدة تقارير قيام الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قريباً بافتتاح أحد فنادقه في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان وبالتحديد في ناحية عين كاوة القريبة من أربيل.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s