نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/08/13م

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/08/13م

العناوين:

* مناطق وقف القتال والثورة تمنح عصابات أسد السيطرة على السخنة بحمص وفرصة سحب قوات من حماة.

* بفقدها زخمها الأول… أدواء ثورة الشام لا دواء لها إلا مشروع يوحد الأمة له رجال بمقومات ربانية.

* بعد إزالة آثار الضربة الكيمائية في خان شيخون… يزورها قريباً فريق تفتيش دولي!

* البوذيون يصعدون حملة عسكرية جديدة للتنكيل بالمسلمين في ميانمار… الأقلية الأكثر اضطهاداً في العالم.

التفاصيل:

وكالات – حمص / ذكر ناشطون ومصادر إعلامية بريف حمص الشمالي، أن مدفعية وراجمات عصابات أسد واصلت لليوم الثاني على التوالي استهداف كل من قرى السعن وعين حسين والعامرية والفرحانية ومدينة تلبيسة، ما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى معظمهم بحالة خطرة، بالإضافة لارتقاء شهيد. وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت أنه تم الاتفاق في العاصمة المصرية، القاهرة، حول إنشاء منطقة ثالثة لتخفيف التوتر في شمال حمص. في المقابل، سيطرت عصابات أسد المتعددة الجنسيات، السبت، بدعم جوي من طائرات الاحتلال الروسي على مدينة السخنة آخر معاقل تنظيم الدولة في ريف حمص الشرقي، بعد معارك عنيفة استمرت لعدة أيام؛ وسط أنباء عن قيام ‏النظام بسحب عناصر حماية مطار حماة إلى جبهات القتال نظراً للاستنزاف الشديد الذي يتعرض له النظام خلال معارك البادية مع تنظيم الدولة.

حزب التحرير – سوريا / اعتبر عضو لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير – ولاية سوريا، الأستاذ ناصر شيخ عبد الحي، أنه مع تحول واقع ثورة الشام إلى مهادنة النظام ومفاوضته لتثبيت أركانه بدل إسقاطه، فقدتْ ثورة الشام زخمها الأول وخسرت تأييد جزء كبير من أبناء الأمة لها، بعدما رأى هذا الجزء كيف يقدم المخلصون الدماء والتضحيات بينما ضعاف النفوس يتاجرون بها في أسواق النخاسة في الآستانة وجنيف. وبصفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، أكد عبد الحي أن لكل داء دواء، وإن دواء ما وصل إليه حالنا هو أن نعود إلى الحل الأصيل لا البديل، حل مسطور في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، باجتماع الأمة على مشروعِ خيرٍ من صميم عقيدة الإسلام، مشروع له رجاله ومقومات نجاحه، مشروع يوحد الأمة بعد أن مزقتها أموال ومؤامرات الداعمين، مشروع يحيي جذوة الثورة بعد أن كادت تئدها رمال جنيف وأخواتها، مشروع يسير بالأمة ومعها، مؤيد ممن أمر عباده بالاعتصام بحبله لا بحبائل الأمريكان وحكام تركيا والخليج الذين ما زادوا ثورة الشام إلا رهقاً. وإن النصر لحليف المؤمنين بإذن الله مهما بلغ أذى المجرمين.

شبكة شام الإخبارية – إدلب / فجعت محافظة إدلب، فجر السبت، بمجزرة مروعة هي الأولى من نوعها، استهدفت سبعة من عناصر الدفاع المدني من قبل مجرمين لا تزال هويتهم مجهولة، بعد أن قاموا باقتحام مركز الدفاع المدني في سرمين وتصفية عناصر المركز بدم بارد، وسرقة معداتهم ومن ثم حرقها للتمويه على هدف الجريمة، ولاقت الجريمة إدانات واسعة. وكان من أبرز ما رصدته شبكة “شام” الإخبارية في هذا السياق أول رد فعل من مدير الدفاع المدني، رائد الصالح، الذي حمل المسؤولية الكاملة عن الجريمة لكل من صدر نفسه للقيادة. بينما قال فضل عبد الغني، مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الذي يديرها الائتلاف العلماني، إن ضحايا الدفاع المدني قتلهم السوداويون في سرمين. في حين قال الإخواني خالد خوجة، الرئيس السابق للائتلاف السوري، ألف رحمة لمن اغتالتهم أيادي الأبالسة. أما رد الفعل الأعنف فكان من الرائد ياسر عبد الرحيم، قائد غرفة عمليات تسليم حلب إلى جلادها، فدعا إلى تحرك كافة الجهات العسكرية والمدنية لكشف الفاعلين. أما مدير المكتب الإعلامي في فيلق الشام، فوصف الجريمة بأنها جريمة موحشة وتخبرنا بأن الوضع الأمني سيئ جداً. وعجّت مواقع التواصل الاجتماعي بخبر المجزرة التي لاقت حالة استهجان واستنكار كبيرة، كما تصدر الخبر شاشات التلفزة العربية والوكالات الإعلامية المحلية والعربية والوكالات الأجنبية التي أبدت تعاطفها مع أنجح مؤسسات الثورة في المناطق المحررة.

وكالات – إدلب / غداة تصريحات لوزير التجارة التركي، قال فيها إن بلاده ستقيد دخول البضائع غير الإنسانية، من معبر باب الهوى، بسبب هيمنة هيئة تحرير الشام على الجانب السوري من الحدود، فتحت الجمارك التركية، تحقيقاً بعد ضبطها 4 طائرات مسيرة عن بعد و68 جهازاً إلكترونياً على الجانب التركي، المقابل لمعبر باب الهوى السوري. وبحسب بيان لوزارة الجمارك والتجارة، بعد الاشتباه بإحدى شاحنات السماد الزراعي المتوجهة إلى سوريا، وعند تفتيشها عثر داخلها على الطائرات المُسيرة والأجهزة. في المقابل، وفي مؤتمر صحفي عقده السبت، أكد ساجد الحمصي، مدير معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا بريف إدلب الشمالي، أن المعبر يتبع لإدارة مدنية ويتولى ضبط أمنه وحمايته جهاز شرطة مدني، يتألف من مئتي عنصر، أنشئ قبل عامين، مضيفاً أنهم لم يجروا أي تغيرات في الكوادر الإدارية والمؤسسات التابعة له. ورداً على سؤال حول قرار وقف دخول مواد البناء، أجاب الحمصي أن هناك مفاوضات حول ذلك، مشيراً أن المعبر سيستمر في إدخال المواد الغذائية، والصحية، والمساعدات الإنسانية. وأفادت، الأحد، مصادر تركية لصحيفة “الشرق الأوسط” السعودية أنه تم تشديد الإجراءات الأمنية بطول 150 كيلومتراً من الحدود التركية – السورية مقابل إدلب والمناطق المجاورة لها، تحسباً لأي عمليات نزوح للاجئين باتجاه الأراضي التركية، كما تواصل أنقرة اتصالات مكثفة مع كل من موسكو وطهران للإسراع في إنجاز اتفاق “خفض التصعيد” فيما يتعلق بإدلب ومحيطها

إنترفاكس / أشاد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، بما أسماها “النجاحات” التي حققتها قوات النظام النصيري، بفضل الدعم الذي يقدمه لها سلاح الجو الروسي، في مواجهة (الإرهابيين). وفي مقابلة تلفزيونية، السبت، ذكر شويغو أن المساحة المستعادة، خلال الشهرين الماضيين فقط، تزيد بمرتين ونصف على مساحة ما كانت تسيطر عليها قوات النظام عشية التدخل الروسي في سوريا. من جهتها، اعتبرت القاعدة العسكرية للاحتلال الروسي في حميميم، بأن سوريا عبارة عن “حقول تجارب” للطيارين الروس الأغرار، الذين تستقدمهم موسكو إلى سوريا من أجل “مكافحة الإرهاب”. ونوهت حميميم، السبت، إلى أن القيادة الروسية وبناء على نتائج التجارب التي وصفتها بأنها تجارب “حقيقية”، ستقوم بإجراء تعديلات تخص البرامج التدريبية المخصصة للطيارين الروس!

سمارت – حلب / أعلنت حركة نور الدين الزنكي، فجر الأحد، الاتفاق على سحب المظاهر المسلحة وإعادة مخفر الرحال إلى وضعه السابق وتشكيل لجنة شرعية لحل القضايا العالقة، مع هيئة تحرير الشام. وكانت الحركة قالت، السبت، إن الهيئة داهمت مقرات وأسرت عناصر وقيادات لها، في جمعية الرحال، ببلدة كفرناها إلى الغرب من مدينة حلب، ونهبت كامل معداته؛ وهو ما نفته الهيئة، مساء السبت.

وكالات – الرقة / فيما تحدثت مصادر، السبت، عن هروب جماعي من صفوف ميليشيات سوريا الديمقراطية، نتيجة الخسائر الفادحة التي لحقت بها في معارك الرقة، أفاد ناشطون أن الميليشيات الانفصالية الكردية اعتقلت نحو 150 عنصراً،  لفرارهم، ورفضهم الالتحاق والتوجه لخطوط المواجهات في الرقة. بينما قتل المدعو عمار رسلان، القائد العسكري لفوج السحابات، إحدى ميلشيات سهيل الحسن في معارك الرقة. وتقاتل ميليشيات الديمقراطية الأمريكية، بدعم وإسناد بري وجوي من قوات التحالف الصليبي الدولي، منذ يونيو/ حزيران الماضي، للاستيلاء على مدينة الرقة.

الشرق الأوسط / دعا مبعوث الحل السياسي الأمريكي بزي أممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، وفود هيئة الرياض لتصفية الثورة، ومنصتي القاهرة وموسكو المماثلتين، إلى محادثات في جنيف بين 22 و27 الشهر الحالي؛ للوصول كالعادة إلى “موقف موحد” إزاء الحل السياسي وصياغة دستور جديد وتشكيل هيئة حاكمة. وقالت، الأحد، صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، إنه في حال توصلت الوفود الثلاثة إلى “موقف موحد” فشلت في تحقيقه من قبل في جنيف ولوزان، يراهن دي ميستورا على دعوة وفد نظام أسد إلى مفاوضات مباشرة في جنيف في الأسبوع الثاني من أيلول/سبتمبر المقبل. في موازاة ذلك، تجري اتصالات بين دول إقليمية وظيفية لترتيب مؤتمر في الرياض ينتحل تمثيل أهل سوريا في الأسبوع الأول من تشرين الأول/أكتوبر.

وكالات / بعد أشهر على إزالة آثار جريمة قصف مدينة خان شيخون بالغازات الكيميائية السامة ووقوع مجزرة رهيبة أودت بمئات المدنيين، نقلت وكالة “أسوشيتد برس”، السبت، استعداد حكومة نظام أسد لمساعدة خبراء حظر الأسلحة الكيميائية على إنجاز عملهم والوصول إلى المكان الذي حصل فيه الهجوم. ونقلت الوكالة عن فيصل مقداد، نائب وزير خارجية أسد، أن وفداً من المنظمة سيزور دمشق في غضون الأيام العشرة القادمة، في إطار التحقيق في استخدام الكيميائي ببلدة خان شيخون. وفي تواطؤ دولي آخر مع نظام أسد، زعمت منظمة الهجرة العالمية أن حوالي 600 ألف لاجئ سوري، عادوا إلى أماكن إقامتهم الأصلية، وذلك منذ بداية العام الجاري. وأضافت أوليفيا هيدون، المتحدثة باسم منظمة الهجرة العالمية، أن 67 بالمائة من العائدين منحدرون من محافظة حلب.

نوفوستي / كشف منسق أنشطة وزارة الخارجية الروسية في ليبيا، ليف دينغوف، عن وصول جنرال المشروع الأمريكي في ليبيا، خليفة حفتر، السبت، إلى فندق بموسكو. مؤكداً أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، سيجتمع بحفتر، الاثنين. ولم يستبعد دينغوف احتمال أن يجتمع حفتر مع ممثلين عن وزارة الدفاع الروسية.

الأناضول – الرباط / قضت محكمة الاستئناف بالعاصمة الرباط، السبت، بسجن مؤسس موقع “رصد” المغربي الإخباري، على ذمة التحقيقات الجارية معه لاتهامه بالإشادة بأعمال (إرهابية)، والتحريض على العصيان. وقال محامي الموقوف، أن السلطات الأمنية اعتقلت عبد الكبير الحر، مؤسس الموقع الإخباري “رصد”، بمدينة مراكش، الأحد الماضي، بتعليمات من النائب العام بالرباط، على خلفية نشاطه الإعلامي، ونشاطه على “فيسبوك”؛ وهو ما اعتبرته السلطات مواقف تُحرّض على أفعال (إجرامية وإرهابية). ومنذ تشرين أول/أكتوبر الماضي، يشهد عدد من مدن وقرى منطقة الريف احتجاجات متواصلة عرفت بحراك الريف.

الأناضول / أرسلت حكومة ميانمار، السبت، 500 جندي إضافي لإقليم أراكان ذي الغالبية المسلمة غربي البلاد. وذكر بيان للحكومة أن الجنود تم إرسالهم لمنطقة ماونغداوي شمالي الإقليم، الذي تم فرض حظر التجوال فيه منذ مطلع الأسبوع الماضي، كاشفاً عن مقتل 59 مدنياً وفقد 33 آخرين حتى الأربعاء الماضي، دون أن يوضح طبيعة تلك الأحداث. مشيراً إلى أن الحكومة ستتخذ تدابير حازمة ضد الأنشطة (الإرهابية). من جهتها، أعربت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، عن قلقها من التطور الأخير، ودعت الحكومة إلى ضبط النفس واحترام حقوق الإنسان أثناء التعامل مع الوضع الأمني بالمنطقة. يذكر أن جيش ميانمار أطلق حملة عسكرية، في 8 تشرين أول/أكتوبر الماضي، بحق المسلمين في أراكان شملت اعتقالات وملاحقات أمنية واسعة في صفوف السكان. ومنذ عام 2012، يشهد إقليم أراكان، تنكيل البوذيين بالمسلمين، الذي تسبب بمقتل آلاف الأشخاص، وتشريد مئات الآلاف، وفق تقارير حقوقية دولية. بينما تصنف الأمم المتحدة مسلمي أراكان بـ”الأقلية الدينية الأكثر اضطهاداً في العالم”.

Advertisements

About khelafah

Ras Karkar
This entry was posted in أخبار, الثورة السورية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s